اسطنبول: تستضيف مدينة اسطنبول التركية يومي الخميس والجمعة المقبلين الاجتماع الوزاري الأول للجنة التعاون الاستراتيجي التركي - العراقي الرفيع المستوى. وقالت مصادر دبلوماسية ان هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه وزراء الدولتين سيكون تحضيريا لاجتماع لجنة التعاون الاستراتيجي على اعلى مستوى والذي سيعقد في اكتوبر المقبل برئاسة كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان و نظيره العراقي نوري المالكي.

وأضافت المصادر ان وزراء الدولة لشؤون التجارة الخارجية والخارجية والداخلية والصحة والطاقة والموارد الطبيعية والاسكان والبيئة والغابات العراقيين سيلتقون مع نظرائهم من الوزراء الأتراك. الى ذلك كشفت مصادر اعلامية تركية عن أن أنقرة قد ترعى اجتماعا بين الرئيس السوري بشار الأسد الذي سيزور أنقرة الأربعاء المقبل ووزراء عراقيين سيكونون في العاصمة التركية في اليوم نفسه.

وأشارت صحيفة quot;تودي زمانquot; نقلا عن مصادر حكومية الى أن الأتراك سيستغلون وجود الأسد في أنقرة تلبية لدعوة افطار من اردوغان ومن حضور وزراء عراقيين في العاصمة التركية بداعي التحضير لاجتماع المجلس العراقي - التركي المشترك وذلك بهدف عقد لقاءات عراقية - سورية تساهم في انجاح الجهود التي يبذلها وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو لاحتواء التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين مؤخرا على خلفية التفجيرات التي وقعت في بغداد الشهر الماضي والتي باتت تعرف بتفجيرات quot;الأربعاء الداميquot;