القدس: يعقد المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل اليوم الاحد سلسلة من المحادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين في محاولة جديدة لتحريك مفاوضات السلام. وقال مصدر رسمي اسرائيلي ان ميتشل الذي وصل ليل السبت الاحد الى اسرائيل سيلتقي اليوم الرئيس شيمون بيريز ووزير الدفاع ايهود باراك ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان.

وسيجري محادثات الاثنين مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قبل ان يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ويفترض ان تتناول المحادثات تجميد الاستيطان الذي تطالب به واشنطن بينما لا تفكر الحكومة اليمينية الاسرائيلية حاليا سوى بتعليقه موقتا. ويفترض ان يسمح تفاهم مبدئي على هذه المسألة بعقد لقاء ثلاثي بين نتانياهو وعباس والرئيس الاميركي بنيامين نتانياهو على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

هذا ونسبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأحد إلى مصادر فلسطينية وأوروبية قولها إن تل ابيب والفلسطينيين سيستأنفون المفاوضات بينهما بالاستناد إلى تفاهم تم التوصل إليه مؤخرا يقضي بالإعلان رسميا عن قيام دولة فلسطينية خلال عامين. وقالت الصحيفة إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستركز في المرحلة الأولى على رسم الحدود الدائمة بين إسرائيل والضفة الغربية.