إستئناف مباحثات نتانياهو وميتشل حول تجميد الاستيطان

القدس: أعلنت إسرائيل الأربعاء عن اتفاق بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمبعوث الأميركي للسلام جورج ميتشل على الاجتماع مجددا بعد غد الجمعة بعد عودة الأخير من جولة تشمل بعض دول المنطقة. ووصفت الإذاعة الإسرائيلية اجتماع اليوم بين نتنياهو وميتشل بـquot;الجيدquot; منوهة بأن المبعوث الأميركي يسعى لبلورة صيغة متفق عليها في مسالة البناء في المستوطنات ليتسنى عقد القمة الثلاثية في نيويورك الأسبوع القادم بحضور الرئيس الأميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وفي رام الله، كان رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أشار مساء الثلاثاء إلى أن الفلسطينيين ينتظرون الآن من المبعوث الأميركي أن يبلغهم عن نتائج اجتماعه اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، معربا عن الأمل بأن تؤدي هذه الجهود إلى نتائج إيجابية خلال الأسابيع القادمة.

وقال في مؤتمر صحفي quot;اتفقنا انه بعد اجتماعه مع نتنياهو فانه سيجري اتصالا معنا لاطلاعنا على نتائج الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيليquot;.

وأضاف quot;قلنا للمبعوث الأميركي إن الذي بيننا وبين الإسرائيليين هو منظومة التزامات، وبيننا وبين الأميركيين منظومة التزامات، وإننا من ناحيتنا التزمنا بما عليناquot;، وأردف quot;أما بالنسبة لإسرائيل فان عليها ضمن أمور أخرى وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وقد استمعنا إلى نتنياهو يقول في الكنيست انه سيستمر في بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية وانه سيستثني القدس وهذا لا يعتبر تجميدا للاستيطانquot;، على حد تعبير المسؤول الفلسطيني.

وحول إمكانية عقد القمة الثلاثية في نيويرك، قال عريقات quot;اللقاءات لن تكون لمجرد لقاءاتquot;، فـquot;هناك هدف محدد لعملية السلام وهو كيفية إنهاء الاحتلال الإسرائيليquot;. وأضاف مشددا على أن quot;المسائل المتعلقة بالمضمون هي التي يركز عليها، واللقاء والشكل سيتم الاتفاق عليه عندما يتم الاتفاق على المضمونquot;.