سيول: تبادلت الكوريتان اليوم الخميس لوائح الاسماء النهائية للمشاركين في تنفيذ برنامج لم شمل الأسر الكورية المشتتة التي تفرقت أثناء الحرب الكورية قبل أكثر من نصف قرن. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية ان الطرفين تبادلا اللوائح التي تحمل أسماء 100 شخص من كل جانب سيشاركون في فعاليات منفصلة للم شمل الأسر المشتتة في منتجع جبل كومكانغ على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية خلال الفترة الممتدة من 26 أيلول/سبتمبر إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ويعتقد ان حوالي 600 ألف شخص في كوريا الجنوبية لديهم أقرباء في كوريا الشمالية انفصلوا عنهم منذ الحرب الكورية (1950 -1953). وتم اختيار المرشحين في البداية من خلال سحب على الكومبيوتر، وتم إنجاز اللوائح النهائية لتضم أسماء الذين تم تحديد مكان أقاربهم، فيما أعطيت الأولوية لأفراد الأسر المباشرين وكبار السن .

يشار إلى ان مكاتب الصليب الأحمر في الكوريتين هي التي بدات برنامج لم شمل الأسر الكورية المشتتة في العام 2000، وكان الأمر حصيلة للقمة الكورية التاريخية الأولى التي عقدت في تلك السنة، إلا ان اللقاءات علقت في أواخر العام 2007 ذاك ان بيونغ يانغ قاطعت الحوار مع كوريا الجنوبية، إلا انها وافقت الشهر الماضي على استئناف برنامجها الإنساني في ما يعتبر إشارة جديدة إلى انها تتخذ موقفاً تصالحياً أكثر مع سيول.