تطالب أفريقيا بإعادة النظر بمهام قواتها المنتشرة في الصومال لحفظ السلام.

بوجومبورا: دعا ممثل الاتحاد الأفريقي في الصومال نيكولا بواكيرا الأحد من بوجومبورا إلى إعادة النظر في مهام قوات حفظ السلام الأفريقية في الصومال، وذلك خلال مراسم تشييع الجنود البورونديين الـ12 الذين قتلوا في هجوم الخميس على الصومال.

وقال البوروندي بواكيرا في كلمة ألقاها في المناسبة quot;آن الآوان لنعيد النظر في مهام القوات الأفريقية، لكي تكون لدينا القوة للتحرك، عندما يقتضي الأمر، وبالشكل المناسبquot;.

وجرت مراسم دفن الجنود البورونديين الـ12، ومن بينهم الرجل الثاني في القوة الأفريقية الجنرال جوفينال نيونغوروزا الأحد في مقبرة مباندا (12 كلم شمال العاصمة)، وشارك فيها الآلاف، من بينهم نائب الرئيس البوروندي.

وقال نائب الرئيس إيف ساهينجوفو إن quot;وفاة الجنرال نيونغوروزا ورفاقه لا تحبط عزيمتنا. إن الجنود البورونديون موجودون حالياً في الصومال، ولن يتركوها قبل إكمال مهمتهم بمساعدة الأسرة الدولية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقيquot;.

وأضاف quot;نطلب اليوم المزيد من العتاد والتمويل والدعم وصلاحيات معززة، تمنح جنودنا حق المطاردة، إذا لزم الأمرquot;.

وكان عدد من أحزاب المعارضة في بوروندي قد طالب السبت بعودة الجنود من الصومال، فيما أعلنت الحكومة في اليوم السابق الحداد الوطني، مؤكدة عزمها على quot;دعم السلامquot; في الصومال.

تجدر الإشارة إلى أن بوروندي وأوغندا هما الدولتان الوحيدتان اللتان تشاركان في قوات حفظ السلام الأفريقية، التي تضم 5000 جندي، علماً أن العدد الذي حدد حين أسست في مارس 2007، كان 8000 جندي.

وقتل 29 جندياً بوروندياً في الصومال، منذ انتشار هذه القوات في العام 2007. وقتل 11 منهم في فبراير في عملية انتحارية استهدفت مخيمهم في مقديشو.