قال الحلف الأطلسيإن قرار استئناف التعاون معموريتانيا يأتيبسببالتقدم السياسي الذي شهدته البلاد بعد الانتخابات الرئاسية في يوليو تموز.
بروكسل: قال حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة انه قرر استئناف التعاون الكامل مع موريتانيا في منتدى المتوسط للحوار الامني وان السبب في ذلك هو التقدم السياسي الذي شهدته البلاد بعد الانتخابات الرئاسية في يوليو تموز.
وفي الاسبوع الماضي قال صندوق النقد الدولي انه مستعد لاستئناف علاقته من جديد مع موريتانيا التي علقت العام الماضي بعد انقلاب قاده الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز. وذكر الاتحاد الاوروبي أيضا أنه ربما يكون مستعدا لاطلاق علاقاته من جديد.

وأدى عبد العزيز اليمين الدستورية لتولي الرئاسة في أغسطس اب بعد انتخابات قال معارضون انها زورت بينما رأت فرنسا القوة الاستعمارية السابقة وغيرها أنها مهدت الطريق أمام عودة العلاقات مع دولة موريتانيا.
وأوضح حلف الاطلسي أن أعضاءه البالغ عددهم 28 دولة اتخذوا قرارهم quot;بعدما أطلقت انتخابات الرئاسة عملية سياسية في البلاد.quot;

وانطلق منتدى المتوسط للحوار عام 2004 بهدف تعزيز الامن الاقليمي. ويضم المنتدى دول حلف الاطلسي الى جانب سبع دول من خارج الحلف هي الجزائر ومصر واسرائيل والاردن وموريتانيا والمغرب وتونس.
ويحرص الحلف على تعزيز التعاون الامني مع موريتانيا بالنظر الى نشاط مقاتلي القاعدة في البلاد