جدد علي لاريجاني التاكيد ان بلاده ابدت تعاونا وتعاملا مناسبا مع الوكالة الدولية مؤكدا ان الضجة الأخيرة التي أثيرت لن تحرم ايران من الاستخدام السلمي للطاقة.

طهران: أشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني مساء الثلاثاء إلى أن quot;الضجة الأخيرة التي أثارتها القوى المتغطرسة لن تمنع إيران من التوصل إلى حقها المؤكد في الاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;. وجدد لاريجاني التنويه حسبما نقلت عنه وكالة (مهر) لدى لقائه نظيره الأرميني هوفيك ابراهاميان، إلى أن بلاده quot;أبدت تعاونا وتعاملا مناسبا مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot; في إشارة إلى تصاعد الأزمة مع الغرب بشأن طموحات إيران النووية إثر كشفها عن بناء محطة ثانية لتخصيب اليورانيوم في قم جنوبي العاصمة طهران.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أعرب عن الأمل بمحادثات quot;جديةquot; بين طهران والدول الست، الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، المزمع أن تستضيفها مدينة جنيف الخميس. وقال quot;نأمل أن تكون مفاوضات جدية وان تكون إيران مستعدة لإجراء محادثات حول برنامجها النووي، وهو ما لم يحدث حتى الآنquot;.

أما عن خطر الفشل في جنيف، فقد قال رئيس الدبلوماسية الإيطالية quot;إنه حقيقي، وسوف يعتمد على عمل المفاوضين، لذا أرجو أن تدرك إيران أن التفاوض يصب في مصلحتها لأنها إذا كانت تقول كل يوم إن ليس لديها مشكلة مع الشفافية ومع مفتشي الوكالة فينبغي أن لا نكون هناك صعوبة في أن تقول للمفتشين: تعالوا وفتشواquot;.


الولايات المتحدة تلمح الى امكانية اجراء محادثات مباشرة مع ايران هذا الاسبوع
من جهة اخرى المحت وزارة الخارجية الاميركية اليوم انها قد تجري محادثات مباشرة مع ايران على هامش اجتماع المحادثات السداسية حول الملف النووي الذي ينعقد في جنيف هذا الاسبوع. وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة كرولي quot;اثناء اجتماع هام مع مجموعة صغيرة نسبيا من الافراد يمكن ان يكون هناك فرصة للتفاعل الجانبي .. لن اتنبأ بما قد يحدثquot; واضاف quot;نحن مهتمون أساسا بمعالجة المسائل النووية التي نتشاطرها مع المجتمع الدولي...قدمنا عرضا واضحا للحوار مع ايران بشأن مجموعة كبيرة من القضاياquot; مشيرا الى ان افغانستان قد تكون على جدول الاعمال بينهما.

وسيمثل الولايات المتحدة في اجتماع جنيف الخميس المقبل وكيل وزارة الخارجية السفير وليم بيرنز. وقال كرولي في مؤتمر صحافي quot;اعتقد في اي وقت نكون معا في هذا النوع من الاجتماع سوف يكون هناك فرصة للتفاعل ونحن سنرحب بذلك اذا ما حدث ذلكquot;. واضاف quot;لكن من الواضح اننا تواقون لنرى ايران تنخرط بجدية يوم الخميس ونحن نتطلع الى هذا الاجتماع بسبب مخاوف ليس فقط الولايات المتحدة ولكن ايضا المجتمع الدوليquot;. وقال كرولي quot;لقد حان الوقت بالنسبة لهم ان يظهروا ويثبتوا بشكل بناء وايجابي ومؤكد من خلال فتح برنامجهم لتفتيش دولي ذات مغزى في اطار الوكالة الدولية الطاقة الذرية واتخاذ خطوات اخرى بما في ذلك الكشف عن المعلومات والوصول الى الافراد بحيث يمكن للمجتمع الدولي ان يقتنع ان نوايا ايران سلميةquot;.

وذكر ان الولايات المتحدة quot;تسعى لاجوبة على الاسئلة التي لدينا لبعض الوقت والاسئلة التي اثيرت في الاونة الاخيرة حول هذا المفاعل النووي السري...فهذه هي المسألة على الطاولة في نهاية المطافquot;.ورحب كرولي ايضا بقرار ايران توفير خدمات قنصلية سويسرية الى المتجولين الاميركيين الثلاث الذين تعتقلهم السلطات الايرانية منذ الشهر الماضي واضاف quot;نحن ممتنون ان الحكومة الايرانية قررت ان ترقى الى مستوى التزاماتها في اتفاقية فييناquot; مشيرا الى ان الولايات المتحدة quot;ترغب بالطبع في الافراج عنهم في اسرع وقت ممكنquot;.