طهران: قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران (البرلمان) علي لاريجاني ان استمرار التواجد العسكري الأميركي في العراق هو إجراء خاطئ، وأن هدف quot;المحتلينquot; زعزعة الاستقرار في المنطقة. ونقلت وكالة quot;مهرquot; الايرانية للأنباء اليوم الثلاثاء عن لاريجاني قوله، خلال استقباله اليوم جمعا من أبناء العشائر ومثقفين عراقيين، ان quot;استمرار احتلال العراق من قبل المعتدين الأميركيين والغربيين، هو إجراء خاطئ في اطار انعدام الاستقرار في هذا البلد والمنطقةquot;.

وأضاف أن quot;هدف المحتلين يكمن في زعزعة الاستقرار في المنطقة وفرض الهيمنة الأمنية والسياسية على العراق، وان الظروف الراهنة في العراق وأفغانستان تدلّ على المآرب المشؤومة للعسكرتارية الأميركية في المنطقةquot;. وأشار لاريجاني الى الدور quot;البنّاءquot; الذي تضطلع به بلاده في المساعدة على تحقيق الاستقرار في المنطقة، لاسيما في العراق وأفغانستان.

وأضاف أن quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية حريصة على أن تعيش جميع دول المنطقة في سلام وهدوء وتكون فيما بينها علاقات وتعاون سلميquot;. كما أكد استعداد إيران على المساعدة في إعادة إعمار المناطق quot;المتضرّرة من الاحتلال في العراقquot;. وأشار لاريجاني الى المشتركات الدينية والثقافية والتاريخية للشعبين الايراني والعراقي، واصفا العلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بأنها quot;جيدةquot; وأكد على توسيع مجالات التعاون والعلاقات الثنائية في إطار الامكانيات المتاحة.

بدوره، أعرب الوفد العراقي عن تقديره للجهود quot;الايجابيةquot; التي تقوم بها إيران في إحلال الأمن والاستقرار في مختلف مناطق العراق. وأكد أن quot;الدعايات المغرضة للمسؤولين الاميركيين وبعض عملائهم في المنطقة لن تحقق أية نتيجةquot;، مطالبا بمواصلة ايران مساعداتها في عملية إعادة إعمار العراق وتوسيع الروابط الثقافية والتعليمية والصحية بين البلدين.