دمشق-أنقرة:بحث رئيس مجلس الشوري الاسلامي في ايران على لاريجاني مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح كل على حدة في دمشق الليلة تطورات الوضع الخطير في قطاع غزة.

وقال مصدر مطلع ان لاريجاني اطلع من مشعل وشلح على الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني جراء العدوان الاسرائيلي الذي دخل يومه الثاني عشر مطالبين بضرورة التحرك السريع والفوري لوقف العدوان السافر على القطاع ورفع الحصار وفتح كافة المعابر وبخاصة معبر رفح.

وقال المصدر ان لاريجاني سيتابع برنامج زيارته غدا بعقد اجتماع موسع مع قادة الفصائل الفلسطينية الموجودين في سوريا لبحث تطورات الاوضاع المأساوية في غزة واطلاعهم على اهداف اجتماع الترويكا الاسيوي الثلاثي الهادف الى وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني في القطاع عبر ادخال المساعدات الانسانية لهم عبر معبر رفح.

وكان رئيس مجلس الشوري الاسلامي قد وصل الى دمشق مساء اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين يبحث خلالها مع القيادة السورية تطورات الاوضاع في قطاع غزه. ويرافق لاريجاني في زيارته مقرر لجنه الامن القومي والسياسه الخارجيه في مجلس الشوري الاسلامي كاظم جلالي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية الفلسطينية حسن غفوري ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين ايران وسوريا مهدي صنايعي.

وتاتي زيارة لاريجاني الى دمشق تلبيه لدعوه رسمية من رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش للمشاركة في اجتماع ترويكا البرلمانات الاسيوية من اجل وضع حد لعمليات الابادة التي يتعرض لها اهالي غزه. وكان لاريجاني قد وصف في حديث للصحافيين قبل مغادرته مطار مهرباد الايراني الحرب على غزة بانها ليست حربا عادية وقال quot;لا نستطيع ان ننظر الى ما يجري في غزة على انها حرب عادية بل ان الصهاينة يطبقون هناك نظرية الموت والدمارquot;.

مباحثات ايرانية تركية بشأن وقف فوري للعدوان الاسرائيلي على غزة

على صعيد متصل، عقد المبعوث الايراني الخاص سعيد جليلي محادثات مع الرئيس التركي عبدالله غول تمحورت حول سبل التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.

ونقلت شبكة (سي.ان.ان.ترك) الاخبارية عن مصادر حكومية القول ان جليلي يرافقه وفد دبلوماسي ايراني عقد اجتماعا مغلقا مع الرئيس غول لبحث مسار الجهود المبذولة حاليا لتحقيق وقف فوري للقتال داخل غزة والسماح بدخول المساعدات ومواد الاغاثة الانسانية دون عوائق. واضافت المصادر ان جليلي سلم الرئيس غول رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد تستهدف التنسيق بين البلدين من اجل وقف الهجوم الاسرائيلي الشامل الذي دخل يومه ال12 بحصيلة تربو على 700 قتيل وحوالي 3000 جريح.

وكان المبعوث الايراني قد التقي فور وصوله الى انقرة في وقت سابق من اليوم رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وبحث معه ايضا موضوع العدوان على غزة واطلعه بهذا الشأن على التحركات الدبلوماسية الايرانية على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وتبذل ايران التي لا تعترف باسرائيل حاليا مساع دبلوماسية لحمل المجتمع الدولي على التدخل لايقاف العدوان على غزة واوفد الرئيس الايراني لهذا الغرض 22 مبعوثا الى قادة دول اوروبية واسيوية حاملين رسائل يحثهم فيها على الضغط من اجل وقف فوري لهذا العدوان. ورحبت الخارجية التركية بالتحركات الايرانية بالتوازي مع quot;الجهود النشطةquot; التي تقوم بها تركيا في المنطقة وداخل مجلس الامن لايقاف ما تصفه بانه quot; ماساة انسانيةquot; في غزة بسبب العدوان والحصار الاسرائيلي.