الجيش الإسرائيلي يعلن دخول العملية البرية مرحلتها الثانية

500 قتيل فلسطيني وإسرائيل تعترف بمقتل جندي ومصر تغلق معبر رفح

الاستخبارات تنتظر رسالة للظواهري عن غزة

سيف الاسلام القذافي يعتزم التوجه الى غزة

غزة: تبذل جهود دبوماسية مكثفة لاحتواء الموقف المتفجر في قطاع غزة والذي تفاقم مع بدء العملية العسكرية البرية الاسرائيلية هناك. واعلن أيمن طه المسؤول في حركة حماس ان الحركة تعتزم ارسال وفد الى مصر اليوم الاثنين لاجراء اول محادثات دبلوماسية منذ بدء اسرائيل هجومها على قطاع غزة قبل عشرة ايام. ولكن طه لم يكشف ما إذا كان الوفد سيتضمن أعضاء من حماس في قطاع غزة الذي أغلقته إسرائيل أو من أماكن أخرى.

وتتزامن زيارة وفد حماس إلى مصر مع بدء زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تبنى مبادرة أوروبية لوقف إطلاق النار. وقد وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى القاهرة مساء الأحد ضمن بعثة الترويكا الأوروبية التي سينضم إليها الرئيس الفرنسي الاثنين. وأكد كوشنير، عقب لقاء وفد الترويكا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، انه يتعين وقف الحرب الدائرة في غزة غير أنه لا يقدر أحد على تحقيق ذلك.

ووصف الوضع في القطاع بانه لا يمكن تحمله، ولكن quot;جهودنا للأسف لم تكلل بالنجاحquot;. وأضاف قائلا quot;أعتقد انه لن يكون هناك حل عسكري ولكن على الطرفين الاقتناع بذلكquot;. ومن جانبه، قال أبوالغيط إن الاجتماع مع الترويكا تناول تطورات الوضع ولكن الأمر لم يحسم بعد مشيرا إلى وجود تعقيدات تتعلق بانعقاد مجلس الأمن واتخاذ قرار حاسم بهذا الشأن.

وكان كوشنير قال في وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي يجري اتصالات مع حركة حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار عبر وسطاء مثل مصر وروسيا. وقال الوزير الفرنسي إن كثيرين يتحدثون إلى حماس ولدينا وسطاء للتحاور معها مثل روسيا والنرويج ومصر وتركيا وسوريةquot;. واضاف quot;كما تعلمون العالم منقسم ولسنا قادرين حتى الان، وبالرغم من المقترحات الفرنسية التي تبنتها دول الاتحاد، على القيام باي شيء ولكننا سنثابر على ذلكquot;.

رفض إسرائيلي

ومن ناحية أخرى، رفض رئيس الحكومة الاسرائيلية المنتهية ولايته ايهود اولمرت وقف الهجوم العسكري على حركة حماس في قطاع غزة وذلك خلال سلسلة محادثات هاتفية ولقاءات اجراها الاحد مع قادة اجانب، حسب ما اعلن مكتبه. واجرى اولمرت محادثات هاتفية مع الرئيسين الروسي ديمتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي ومع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الحكومة ان اولمرت قال للرئيس الروسي ان quot;اسرائيل لا يمكنها ان توقف نشاطاتها العسكرية قبل تحقيق الاهداف التي حددتها لنفسهاquot;. واضاف ان quot;هذه الاهداف يمكن ان تتحقق اما بمزيد من الوسائل العسكرية واما بوسائل دبلوماسية يتوجب على الاسرة الدولية ان تجد صيغة لهاquot;. وقد أعربت روسيا التي لا تصنف حماس كمنظمة إرهابية عن quot;قلقها البالغquot; حيال الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة وبعثت موفدا للمساهمة في الجهود الدبلوماسية.

بان كي مون يعرب عن اسفه لعدم تمكن مجلس الامن من الاتفاق حول غزة

الى ذلك أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه لكون مجلس الامن الدولي لم يتوصل الى اتفاق حول وقف الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة موجها نداء الى الوحدة من اجل وضع حد للازمة في الشرق الاوسط. وقال في بيان quot;اسف لكون مجلس الامن لم يكن قادرا على التوصل الى تفاهم بما في ذلك خلال اجتماعه الطارىء مساء السبت من اجل وضع حد للعنفquot;.

واضاف quot;يجب ان نعمل بكد مع اعضاء المجلس ومع مسؤولين رئيسيين اخرين وخصوصا مع قادة عرب سالتقيهم غدا (اليوم الاثنين) من اجل تسهيل التوصل الى تفاهمquot;. وسيلتقي وزراء الخارجية العرب اليوم الاثنين في مقر الامم المتحدة في نيويورك من اجل الطلب الى الاسرة الدولية ممارسة ضغط لانهاء الهجوم الاسرائيلي على غزة. وبحث مجلس الامن لمدة اربع ساعات مساء السبت بطلب من ليبيا الوضع في غزة ولكن من دون التوصل الى نص يدعو الى وقف العمليات العدائية خصوصا بسبب تصلب الولايات المتحدة.