مؤسسة القذافي تطالب بقطع العلاقات مع تشيكيا

طرابلس: يعتزم رئيس مؤسسة القذافي للتنمية سيف الاسلام القذافي التوجه الى غزة عبر معبر رفح كي يعرب للشعب الفلسطيني عن مساندته له في مواجهته quot;العدوان الاسرائيليquot; ولكن السلطات المصرية رفضت طلبه بهذا الخصوص حرصا على سلامته، حسب ما اعلن مصدر في هذه المؤسسة الاحد.

وقال المصدر ان quot;قرار سيف الاسلام التوجة الى غزة جاء خلال محادثة هاتفية جرت بينه وبين خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس، الذي اطلعه عن اخر تطورات الوضع في قطاع غزة وعلى المقاومة البطولية التي اظهرها الشعب الفلسطينيquot;.

واضاف ان مشعل quot;عبر لسيف الاسلام عن شكره للدعم والمساندة التي تقدمها المؤسسة وكذلك الشعب الليبي الى الفلسطنيين المحاصرين فى غزةquot;.

واوضح المصدر ان سيف الاسلام القذافي quot;عبر خلال المكالمة الهاتفية عن مساندتة وتضامنه مع الشعب الفلسطيني واستفسر عن المساعدات الانسانية العاجلة التي يحتاجاها الفلسطينيون لدعم صمودهمquot;.

واكد لمشعل ان quot;الجسر الجوي والبحري والبري سيتواصل لنقل المساعدات الى الشعب الفلسطيني في غزةquot; معربا عن quot;رغبته وعزمه على التوجه الى غزة ليكون الى جانب اخوانه الفلسطنيين في محنتهم في هذة الايام العصيبة والصعبةquot;.

واضاف المصدر ان سيف الاسلام القذافي quot;اجرى اتصالات ايضا مع السلطات المصرية للسماح لطائرته بالهبوط في مطار العريش ليتوجه من هناك الى غزة عن طريق معبر رفح الا ان السلطات المصرية رفضت ذلك مبررة رفضها بالقلق على امن وسلامة سيف الاسلامquot;.

وكانت سفينة ليبية تحمل 5500 طن من المواد الغذائية والادوية لاغاثة اهالى غزة قد ابحرت الى ميناء العريش المصري، حسب ما ذكر مصدر رسمي ليبي.

وقال عبد الحكيم الغزيوي، مدير ادارة عمليات النقل البحري التي يشرف عليها هانيبال القذافي، ان quot;سفينة +لبيك غزة+ ابحرت من ميناء مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) وعلى متنها 5500 طن من المواد الغذائية والادوية ومعدات الاغاثةquot;.

واضاف ان السفينة التي يتوقع ان تصل الثلاثاء الى العريش quot;ستفرغ حمولتها في الميناءquot; المصري.

ومن جهة اخرى، وصلت الاحد الى العريش quot;سفينة مروة الليبية التي افرغت حمولتها من المواد التموينية والدوائية في ميناء العريش تمهيدا لنقلها الى غزةquot;.

وكانت البحرية الاسرائيلية اعترضت في كانون الاول/ديسمبر سفينة ليبية محملة بالمساعدة الانسانية لدى توجهها الى قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل، وطلبت منها العودة الى مرفأ العريش المصري الا ان السفينة توجهت الى ميناء قبرص.

وكانت quot;المروةquot; اول سفينة من دولة عربية تتوجه الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. واقامت ليبيا جسرا جويا لنقل الجرحى الفلسطينيين الذين اصيبوا في الغارات الاسرائيلية لتقديم العلاج لهم في المستشفيات الليبية.