طهران: دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني اليوم الدول الغربية الى عدم تكرار اتهاماتها السابقة بشان ملف بلاده النووي معتبرا تكرار مثل هذه الاتهامات quot;مضيعة للوقتquot;. واشار لاريجاني لدى افتتاحه جلسة البرلمان اليوم الى الانجازات التي حققتها طهران اخيرا في المجال النووي قائلا ان quot;مجموعة دول (5 + 1) لم يعد بوسعها انكار امتلاك ايران للتقنية النووية لذا فان المفاوضات المقبلة ينبغي ان تدور حول الحقوق المصرح بها في معاهدة الحد من الانتشار النوويquot;.

واضاف عضو المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ان quot;البرلمان سيشرف على المفاوضات التي يجب ان تجرى في اطار قراراتهquot;. ورفض تصريحات بعض الاطراف الغربية الداعية الى ضرورة تشديد نظام الرقابة على الانشطة النووية الايرانية معتبرا مثل هذه الممارسات quot;تفتقد الاسس القانونيةquot;. ورأى لاريجاني ان quot;احدى ساحات اختبار مدى جدية الادارة الامريكية في اجراء التغيير الذي تدعيه هو الموضوع النووي الايرانيquot;.

يذكر ان مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالاضافة الى المانيا قد ابدت في ختام اجتماعها الاخير في العاصمة البريطانية لندن استعدادها لاستئناف الحوار مع ايران بشأن ملفها النووي المثير للجدل. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد افتتح قبل ايام اول مصنع ايراني لانتاج الوقود النووي في مدينة اصفهان وسط البلاد معلنا في الوقت نفسه عن اختبار طهران جيلين جديدين من اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في انشطة تخصيب اليورانيوم.