أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: تزايد اهتمام المسؤولين في الاتحاد المغربي لكرة القدم بالبطولة النسوية، التي تعثرت انطلاقتها هذا الموسم بسبب مجموعة من العراقيل.وينكب quot;مهندسوquot; اقتحام الجنس الناعم للرياضة الأكثر شعبية في العالم على وضع رؤية جديدة لإخراج بطولة هذه السنة ببرنامج متطور يراعي تجاوز مختلف العراقيل، التي واجهت الأندية في الموسم السابق.

وجاءت هذه الخطوة بناء على طلبات تقدم بها ممثلو الفرق الوطنية، التي أكدت ضرورة وضع نظام معقول للبطولة، وزيادة الدعم المخصص للفرق، الذي تراه غير كاف، خاصة أنها تصرف أموالا كثيرة في تنقلاتها.ووصلت قيمة الدعم المخصص للفرق، خلال الموسم الماضي، (10 ملايين سنتيم)، غير أن بعض الأندية صرفت أكثرمن 40 مليون سنتيم لإنجاح الموسم، حسب ما أكدته مصادر رياضية.

ومن المنتظر أن تجتمع لجنة كرة القدم النسوية في المغرب، بعد انقضاء شهر، رمضان لتدارس مجموعة من القضايا التي تهم نسخة هذه السنة من الدوري النسوي، آخذينفيالاعتبار ما عاشه الموسم المنصرم. ولم تتخذ لحد الآن اللجنة أي قرار يخص الموسم الرياضي المقبل.

تتويج فريق رجاء عين حرودة ببطولة المغرب لكرة القدم النسوية وقال إبراهيم كرم، رئيس لجنة كرة القدم النسوية، quot;لحد الآن لم تبدأ البطولة، ونحن ننشغل حاليا في وضع مشروع كيفية إجراء البطولة أو تأهيل كرة القدم النسويةquot;.

وأوضح إبراهيم كرم، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;الطريقة السابقة لم تعط ثمارها، ونحن نعمل حاليا على إخراج برنامج جديد سيرى النور بعد الانتهاء من وضع آخر اللمسات عليهquot;.

وذكر رئيس اللجنة أنه جرى الاستماع إلى عدد من رؤساء الفرق للوقوف على أوضاعهم ومشاكلهم، التي توزعت بين مادية وأخرى تتعلق بالبنية التحتية، مضيفا أن quot;هناك مشاكل أخرى تتمثل في أن إقبال النساء قليل على كرة القدمquot;.

وأوضح كرم أن quot;اللجنة وقفت على معطيات مثيرة تشير إلى أن نساء الجنوب الأكثر إقبالا على فرق كرة القدم، عكس النساء في وسط وشمال المملكةquot;، متمنيا في الوقت نفسه أن quot;يجري وضع برنامج جيد ومتطور ومتكامل لكرة القدم النسويةquot;.

وطفا ملف كرة القدم النسوية على السطح بعد توصل الاتحاد المغربي بمراسلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يهددها بسحب الدعم الذي يمنحه الاتحاد سنويا للجامعة، للإقلاع برياضة كرة القدم النسوية، فضلا عن محاولات مجموعة من الأندية إنشاء رابطة مستقلة لكرة القدم النسوية، وهو ما دفع المكتب الجامعي إلى عقد اجتماع تقرر على أثره إطلاق البطولة النسوية.

وكان فريق رجاء عين حرودة لكرة القدم النسوية، أحرز لقب البطولة الوطنية للموسم الماضي، بعد تغلبه، في ملعب البشير في مدينة المحمدية، على نظيره الرجاء البيضاوي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وتميزت المقابلة النهائية، التي تابع أطوارها جمهور قليل العدد تشكل أساسا من بعض الوجوه النسائية، بحدة التنافس بين لاعبات الفريقين، اللواتي أفرزن عطاء محترما لاقى استحسان الجمهور، وأظهرن عن مهارات جيدة