يبدأ انترناسيونال البرازيلي بطل اميركا الجنوبية سعيه الى لقب ثان في بطولة العالم للاندية بكرة القدم عندما يلتقي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية بطل افريقيا الثلاثاء في الدور نصف النهائي في ابوظبي.

الفريق البرازيلي يستهل مشاركته في البطولة مباشرة من نصف النهائي، كما هي حال بطل اوروبا انتر ميلان الايطالي الذي يلتقي سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي بطل آسيا الاربعاء.

اما مازيمبي فكان بدأ مهمته في ربع النهائي حيث نجح في تخطي باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف 1-صفر.

خرج من دائرة المنافسة ايضا فضلا عن باتشوكا، الوحدة بطل الامارات بخسارته امام سيونغنام 1-4 في ربع النهائي، وهيكاري يونايتد من بابوا غينيا الجديدة بطل الكونكاكاف بخسارته امام الوحدة صفر-3 في الدور الاول.

انترناسيونال ذاق طعم الفوز باللقب عام 2006 حين تغلب على برشلونة الاسباني 1-صفر في المباراة النهائية، واكد في حينها سيطرة الفرق البرازيلية في البطولة لانه كان اللقب الثالث على التوالي لها بعد ان توج كورنثيانز وساو باولو للنسختين الاوليين.

سيحاول انترناسيونال، اول فريق توج بطلا ويشارك في البطولة مجددا بنظامها الجديد، اعادة تأكيد تفوق الكرة البرازيلية على الصعيد العالمي خصوصا ان القارة الاوروبية انتزعت المبادرة في البطولة بفوزها بالالقاب الثلاثة الاخيرة عبر ميلان الايطالي ومانشستر يونايتد الانكليزي وبرشلونة.

مدرب الفريق البرازيلي سيلسو روث اعلن ان فريقه يسعى الى احراز لقبه الثاني بقوله quot;حظوظ فريقي كبيرة في البطولة لانه يسعى إلى الفوز على مازيمبي والصعود إلى المباراة النهائية لاحراز الكأس للمرة الثانية في تاريخهquot;.

وأضاف quot;نحن أبطال اميركا الجنوبية ولدينا ثقة بانفسنا وبقدراتنا، ولدينا ايضا سر الكرة الجميلة على مستوى العالم وقيم فنية لا يمكلها غيرنا برغم وجود مميزات كثيرة في الفرق الاخرى، الا ان المتعة ترتبط دائما بالكرة البرازيليةquot;.

وعن المباراة مع مازيمبي قال quot;ستكون مواجهة صعبة لان بطل افريقيا يتميز بالقوة والسرعة والروح القتالية العالية ولاعبوه لا يستسلمون بسهولة وهو ما يضفي صعوبة على اللقاءquot;، مضيفا quot;الترشيحات لصالحنا ونريد تحقيق انجاز جديد للكرة البرازيليةquot;.

تزخر صفوف انترناسيونال بالعديد من النجوم ابرزهم قائده بوليفار غويديس وكليبر وجوليانو وجوان واوسكار ورافايل سوبيس، فضلا عن ثلاثة ارجنتينيين هم الحارس روبرتو ابوندانزيري واندريس داليساندرو وبابلو غوينازو.

ويعرف سوبيس ابوظبي جيدا كونه كان صاحب اكبر صفقة في تاريخ الكرة الاماراتية حين انتقل من ريال بيتيس الاسباني الى الجزيرة عام 2008 مقابل 5ر17 مليون يورو، لكنه تعرض لاحقا الى اصابة في الرباط الصليبي ابعدته نحو سبعة اشهر قبل ان يعيره الجزيرة الى انترناسيونال الصيف الماضي.

سوبيس بدا متخوفا من مازيمبي بقوله quot;لقد رأينا قوته من الناحية البدنية وستكون مباراتنا معه صعبة للغايةquot;، مضيفا quot;لكن البطولة تحولت مؤخرا الشغل الشاغل لنا لاننا نريد الحصول على الكأس للمرة الثانيةquot;.

المدافع بوليفار اعتبر بدوره ان quot;مستوى الكرة الافريقية في تقدم مستمر وان لاعبي مازيمبي يتمتعون بلياقة بدنية عالية واستحقوا الفوز على باتشوكا بطل الكونكاكافquot;.

وتابع quot;المشاركة في بطولة كبيرة مثل كأس العالم للأندية يفرض علينا بذل الأفضل، وعلينا ان نكون أفضل الموجودين، ومع اعجابي بالفرق الأخرى المشاركة الا اننا نسعى إلى اللقب العالمي، فالبرازيليون يتعطشون لانجاز جديد ولن نخيب ظنهم بناquot;.

في المقابل، حقق مازيمبي فوزه الاول في البطولة التي يشارك فيها للعام الثاني على التوالي بعد ان خرج امام بوهانغ ستيلرز 1-2 في ربع نهائي النسخة الماضية.

احتفظ مازيمبي بلقبه بطلا لافريقيا على حساب الترجي التونسي اذ اكتسحه بخماسية نظيفة في ذهاب الدور النهائي على ارضه وبين جمهوره، ثم تعادل معه ايابا 1-1 في تونس.

بدا بطل افريقيا مصمما على تقديم الافضل هذه المرة فقدم اداء جيدا امام باتشوكا واحسن لاعبوه التحكم بمنطقة العمليات فكانوا الاخطر والاسرع ونجحوا في خطف هدف الفوز.

ويدرك مدرب مازيمبي السنغالي لامين ندياي ان عامل السرعة الذي يميز لاعبيه قد لا يكون حاسما امام انترناسيونال الذي يعتمد على السرعة والمهارة معا.

ندياي اعتبر ان quot;السرعة والروح القتالية والاداء الجماعي والشجاعة كلها عوامل شكلت سر التفوق على باتشوكاquot;، واعدا quot;بأنه فريقه سيكون افضل امام انترناسيونالquot;.

يبرز في صفوف بطل افريقيا الزامبيان، المهاجم غيفن كابانغو ولاعب الوسط ستوبيلا سونزو، والكاميروني آميا ايكانغا في الوسط ايضا، ومولوتا كابانغو وبواكا مابيلي ومبينزا بيدي.

يذكر ان ابوظبي تستضيف البطولة للعام الثاني على التوالي، على ان تعود الى طوكيو بدءا من النسخة المقبلة.

وكان برشلونة الاسباني توج بطلا في العام الماضي بفوزه على استوديانتيس دي لا بلاتا الارجنتيني 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية على استاد مدينة زايد الرياضية امام 50 الف متفرج.

وينال صاحب المركز الاول في البطولة جائزة مالية قدرها خمسة ملايين دولار، مقابل اربعة للثاني، و5ر2 مليون للثالث، ومليونين للرابع، و5ر1 للخامس، ومليون للسادس، ونصف مليون للسابع والاخير.