سيواجه سائقو الفورمولا1 عقوبات قاسية خلال الموسم 2011 لسباق السيارات للجائزة الكبرى في إطار تدابير جديدة لتضييق الخناق على معايير القيادة الخطرة أو غير الرياضية.

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات أنه سيكون للحكام الحق في اقصاء أي سائق من سباقات السيارات للجائزة الكبرى أو استبعاده من المشاركة في السباق التالي إذا كان يقود سيارته بخطورة أو يقوم بأعمال غير رياضية، وذلك اعتباراً من الموسم الجديد الذي سينطلق مطلع عام 2011.

وحدد اتحاد السيارات أيضاً ممارسات القيادة التي يريد القضاء عليها، التي تشمل محاولة السائق تغيير اتجاهه لأكثر من مرة في محاولة منع السائق الذي خلفه من اجتيازه للدفاع عن موقفه أو محاولته التعمد بمزاحمته للسيارات الأخرى.

ويتعين على السائقين أيضاً استخدام مسار السباق في كل الأوقات وألا يتركوه، الذي كان موضع انتقاد شديد في الموسم الماضي بعدما اعتمد بعض السائقين على الانحراف خارج المسار لاكتساب ميزة تجاوز خصومهم. ولكن إذا اضطروا إلى الخروج من المسار فإن عليهم أن يعودوا إليه عندما يصبح الوضع آمناً للقيام بذلك ومن دون حصول على أي ميزة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب لعلامات العودة إلى السباق أن تسمح بمرور السيارة الأسرع في أقرب فرصة ممكنة. وأي سائق سيتجاهل التلويح بالأعلام الزرقاء، التي تشير إلى أن هناك سيارة بطيئة ينبغي تحركها جانباً، فسيتم تبيلغ الحكام عن مخالفته.

وكان الحكام يفرضون في السابق عقوبة السياقة في طريق خاص أو إضافة الوقت على السواق أو سحب سياراتهم جانباً، إذا اعتبروا أنهم انتهكوا لوائح السباق.

من جهة أخرى، يخطط الاتحاد الدولي للسيارات تطبيق حظر التجول على موظفي الفرق التي تشارك في سباقات الفورمولا1.

وسيطبق هذا الحظر من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً عندما تبدأ التدريبات في الساعة العاشرة صباحاً من يوم الجمعة، ومن واحدة حتى السابعة صباحاً عندما تبدأ التدريبات في الساعة الحادية عشر من يوم السبت. ومع ذلك، سيسمح لكل فريق بأربعة استثناءات لهذه القاعدة خلال كل موسم.