أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الأمير سلطان بن فهدالثلاثاء عن سلسلة من القرارات اعتبرت أنها تاريخية، حيث قرر إلغاء كافة مشاركات الأندية في بطولات الأندية الخليجية، كما أقر مشاركة المنتخب الأولمبي في بطولة كأس الخليج المقبلة التي من المقرر أن تقام في اليمن عوضا من المنتخب الأول الذي يستعد للمشاركة في كأس آسيا.

إيلاف من الرياض: أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعه الذي عقد اليوم الثلاثاء برئاسة الأمير سلطان بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، قراراً يقضي بإلغاء مشاركة الأندية السعودية في جميع بطولات الخليج الخاصة بالأندية.

كما قرر الاتحاد زيادة أندية دوري زين للمحترفين إلى 14 ناديًا والدرجة الأولى إلى 16 ناديًا والدرجة الثانية إلى 20 ناديًا.

من أحداث مباراة النصر والوصل وفي الاطار الامير سلطان وبقرار منع مشاركة الأندية في بطولات الخليج، فإنهلن يشارك أي من الأندية السعودية في بطولة الأندية الخليجية السادسة والعشرين التي ستقام العام المقبل، حيث قالت مصادر مطلعة إن الاتحاد السعودي برر عدم المشاركة بسبب تزاحم المشاركات وعدم الرغبة في ضغط رزنامة دوري زين السعودي لكرة القدم، في ظل ارتباطات عدد من الأندية السعودية بالمشاركة في بطولة الأندية الآسيوية وبطولة الأندية العربية.

ويرى مراقبون أن السبب الحقيقي خلف الاعتذار السعودي عن المشاركة يعود للأحداث التي صاحبت لقاء النصر السعودي مع الوصل الإماراتي في إياب الدور نصف النهائي من بطولة الخليج الماضية والتي تعرض خلالها عدد من لاعبي النصر وطبيب النادي إيلي عواد للضرب من قبل بعض أنصار الوصل الاماراتي، وعدم اتخاذ اللجنة المنظمة للبطولة قرارات صارمة واكتفائها بتثبيت النتيجة وتغريم الوصل مبلغا ماليا مع عدم السماح لجماهيره بحضور لقائه النهائي، وهي القرارات التي لم تكن مقنعة للسعوديين.

وكان الأمير سلطان بن فهد قد أكد في تصريح سابق كرامة الأندية السعودية أغلى من أي بطولة وتوعّد باتخاذ قرارات حاسمة في حال لم يتمّ إنصاف النصر في البطولة، وهو ما جاء اليوم في رد صريح على ما حدث للنصر.

وقرر الاتحاد السعودي ايضا اعتماد مشاركة المنتخب الأولمبي السعودي في بطولة الخليج المقبلة التي تستضيفها اليمن أواخر العام الجاري، إن تأكدت اقامتها في اليمن ، وذلك بدلا من المنتخب الأول.

وقرر الاتحاد السعودي زيادة الأندية السعودية في الدوري الممتاز بعد مطالبة الاتحاد الآسيوي بزيادة جولات الدوري للاتحادات المحلية المحترفة المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا.

وبذلك ضمن ناديا الرائد ونجران الاستمرار في دوري المحترفين السعودي الموسم المقبل بعدما قرر الاتحاد زيادة عدد أندية المسابقة إلى 14 فريقا بدلا من 12.

واحتل الرائد ونجران المركزين الأخيرين في جدول ترتيب دوري المحترفين لكنهما سيبقيان بين الكبار في الموسم المقبل وسينضم إليهما الفيصلي والتعاون اللذان صعدا لدوري زين للمحترفين هذا الموسم.