صدقت توقعات قراء إيلاف خلال دلوهم في الاستفتاء الأسبوعي حين رشحوا إسبانيا للفوز بكأس العالم لكرة القدم، والتي أسدل الستار على فعالياتها أمس الأحد، بتتويج مستحق للاسبان على هولندا، بعد فوزهم بهدف دون رد سجله لاعبهم انيستا، ليتوج الماتادور باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه.

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : أكد 44.11 % من قراء إيلاف أن المنتخب الاسباني سيفوز بلقب كأس العالم في نسخته التاسعة عشرة، والتي اختتمت أمس الأحد في العاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرغ.

وكان المنتخب الاسباني قد توج عن جدارة واستحقاق باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه بعد تجاوزه عقبة نظيره الهولندي بهدف دون رد سجله لاعبهم انيستا في الوقت الإضافي الثاني من المباراة النهائية التي شهدها أكثر من 84 ألف متفرج تحت أنظار رئيس جنوب أفريقيا زوما ورئيس الفيفا بلاتر.

وحل المنتخب الهولندي ثانيا ووصيفا للاسبان، وهي توقعات قراء إيلاف نفسها، الذين أعطوا أصواتهم للهولنديين في ما نسبته 23.75 %، في حين كان المنتخب الألماني المرشح رقم 3 من ناحية قراء إيلاف حين أعطوه ما نسبته 29.63 %، بينما جاء منتخب الأوروغواي رابعا في الاستفتاء وفي المونديال أيضا.

وطرحت quot;إيلافquot; استفتاءها الأسبوعي قبل انطلاق مباريات الدور نصف النهائي للمونديال الأفريقي، حيث شهد الدور نصف النهائي فوز اسبانيا وهولندا على المانيا والاورواغوي على التوالي، لتلتقيا في المباراة النهائية لكأس العالم، حينها أعلنت الكأس العالمية عن بطل جديد سيحملها، مع العلم أن اسبانيا وهولندا لم يسبق لهما الفوز بكأس العالم لكرة القدم، وباتت ثامن دولة تنال هذا الشرف الكبير.

Spain team members celebrate with the World Cup ...
وتربع المنتخب الاسباني على العرش العالمي للمرة الاولى في تاريخه ، علما بأنه كان يخوض النهائي للمرة الاولى في تاريخه ، وبات ثاني منتخب يتوج باللقب الاوروبي ثم يضيف بعد عامين اللقب العالمي.

وكان سبقه الى ذلك منتخب المانيا الغربية الذي توج باللقب القاري عام 1972 ثم اضاف اللقب العالمي الثاني له عام 1974 بفوزه على نظيره الهولندي (2-1) الذي اخفق في المتر الاخير مجددا لانه كان خسر نهائي 1978 ايضا امام الارجنتين (1-3 بعد التمديد).

وحرمت اسبانيا نظيرتها هولندا من الفوز بكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، بعدما تأهلت للنهائي عامي 1974 و 1978 وخسرتهما.

وأبقت اسبانيا اللقب أوروبيا بعد أن توجت به ايطاليا قبل اربعة اعوام بفوزها على ضيفتها فرنسا بركلات الترجيح، وتقدمت اوروبا على اميركا الجنوبية بعد ان كانت منتخبات القارتين تتقاسم القاب النسخ ال18 السابقة للمونديال برصيد 9 القاب لكل منها. اميركا الجنوبية: البرازيل (5 مرات) والارجنتين (مرتان) والاوروغواي (مرتان). اوروبا: ايطاليا (4 مرات) والمانيا (3 مرات) وانكلترا (مرة واحدة) وفرنسا (مرة واحدة)، واصبحت اسبانيا بالتالي ثامن بطل في العرس الكروي الاهم على الاطلاق.

وبالعودة إلى نتائج المنتخب الاسباني في المونديال، حيث أثبت المنتخب الاسباني أن الفوز بلقب كأس العالم لا يحتاج لوفرة الأهداف بينما يحتاج بشكل أكبر للحفاظ على الانتصارات.

وأصبح المنتخب الأسباني صاحب أقل رصيد من الأهداف في تاريخ أبطال كأس العالم منذ بداية العمل بنظام دور المجموعات ودور الستة عشر في مونديال 1986 في المكسيك.

Spain's Carles Puyol, second from right, and ...
وكان هذا الفوز هو الرابع على التوالي للمنتخب الأسباني بالنتيجة نفسها 1/صفر ليرفع المنتخب الأسباني رصيده في هذه البطولة إلى ثمانية أهداف سجلها ثلاثة لاعبين فقط هم ديفيد فيا (خمسة أهداف) وأندريس إنييستا (هدفان) وكارلس بيول (هدف واحد).

ولم يستفد المنتخب الألماني من معدله التهديفي العالي في كأس العالم الحالية حيث كان أكثر الفرق تسجيلا للأهداف برصيد 16 هدفا ولكنه احتل المركز الثالث في البطولة.

نبذة عن مشاركة اسبانيا وطريقها الى اللقب

- الدور الاول:
* المجموعة الثامنة:

اسبانيا - سويسرا صفر-1
اسبانيا - هندوراس 2-صفر
اسبانيا - تشيلي 2-1

- ثمن النهائي:
اسبانيا - البرتغال 1-صفر

- الدور ربع النهائي:
اسبانيا - البارغواي 1-صفر

- نصف النهائي:
اسبانيا - المانيا 1-صفر

- المباراة النهائية:
اسبانيا - هولندا 1-صفر

- الهدافون: دافيد فيا (5 اهداف) واندريس انييستا (هدفان) وكارليس بويول (هدف واحد)
- مفاتيح اللعب: تشافي هرنانديز واندريس انييستا ودافيد فيا
- القائد: ايكر كاسياس
- المدرب: فيسنتي دل بوسكي
- تصنيفها عالميا: المركز الثاني. وانتزعت الصدارة اليوم الاثنين.
- لقبها: فوريا روخا
- المشاركات السابقة: 1934: ربع النهائي، و1950: المركز الرابع، و1962: الدور الاول، و1966: الدور الاول، و1978: الدور الاول، و1982: الدور الثاني، و1986: ربع النهائي، و1990: الدور الثاني، و1994: ربع النهائي، و1998: الدور الاول، و2002: ربع النهائي، و2006: الدور الثاني، و2010: المركز الاول

- حصيلتها: 56 مباراة، 28 فوزا، 12 تعادلا، و16 خسارة، سجلت 87 هدفا ودخل مرماها 59 هدفا

- اكبر فوز في النهائيات: 6-1 على بلغاريا عام 1998
- اقسى خسارة: 1-6 امام البرازيل


في ما يلي لائحة لاعبي المنتخب الاسباني المتوج بلقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه:

- للمرمى:
1- ايكر كاسياس (ريال مدريد)
2- فيكتور فالديز (برشلونة)
3- خوسيه مانويل رينا (ليفربول الانكليزي)

- للدفاع:
2- راوول البيول (ريال مدريد)
17- الفارو اربيلوا (ريال مدريد)
15- سيرخيو راموس (ريال مدريد)
4- كارلوس مارشينا (فالنسيا)
3- جيرارد بيكيه (برشلونة)
5- كارليس بويول (برشلونة)
11- خوان كابديفيلا (فياريال)

- للوسط:
14- تشابي الونسو (ريال مدريد)
16- سيرجيو بوسكتس (برشلونة)
6- اندريس انييستا (برشلونة)
8- تشافي هرنانديز (برشلونة)
10- فرانسيسك فابريغاس (ارسنال الانكليزي)
20- خافيير مارتينيز (اتلتيك بلباو)
21- دافيد سيلفا (فالنسيا)

- للهجوم:
22- خيسوس نافاس (اشبيلية)
13- خوان مانويل ماتا (فالنسيا)
7- دافيد فيا (برشلونة)
18- بدرو رودريغيز (برشلونة)
9- فرناندو توريس (ليفربول الانكليزي)
19- فرناندو لورنتي (اتلتيك بلباو)