سارع كل من اتحادي البحرين وتوغو لكرة القدم إلى الإعلان الرسمي عن فتح تحقيق بشأن ما أحاط المباراة الدولية الودية التي جمعت الأحمر البحريني منتصف الأسبوع الماضي مع منتخب يضم مجموعة من مجهولي الهوية منتحلين صفة لاعبي المنتخب التوغولي. في حين فتح الاتحاد الدولي الفيفا تحقيقا مماثلا للوقوف على تداعياتهذه القضية الخطرة.

وقد أثار الأمر غضب وزير الرياضة في دولة توغو وأمر بفتح التحقيق في هذه القضية حيث إن ذلك يعد إنتحالاً رسمياً لشخصية منتخب بلده، وعلى الجانب الآخر أمر كذلك رئيس الإتحاد البحريني بفتح التحقيق لمعرفة المسؤول عن هذه الفضيحة الكروية .

وأثار الكشف عن تفاصيل هذه الحادثة حالة من الجدل الواسع في البحرين حيث تعالت الدعوات إلى ضرورة محاكمة ومقاضاة الشركة المعنية المنسقة بعدما جاء نفى مسؤولي اتحاد توغو علمهم بالمباراة التي انتهت بفوز البحرينيين بثلاثية نظيفة .

وليست المرة الأولى التي يقع فيها المنتخب البحريني في مثل هذا الموقف، إذ إنه كان قد واجه منتخب بنما قبل 5 أعوام، في سياق التحضيرات لمباراته امام ترينيداد وتوباغو، ليتضح لاحقا ان المنتخب البنمي لم يكن منتخب البلاد الاساسي.

وبخصوص حقائق الحادثة الثانية فقد ذكر تقرير صحيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية الرياضية أن quot;وكيل لاعبين مزيفا وغير معروف الاسم ولا الجنسية باع المباراة للبحرين التي يتحضر منتخبها للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2011quot;.

لكن ضعف مستوى لاعبي المنتخب الضيف الذي فاجأ أعضاء الاتحاد البحريني لم يكن لأسباب فنية، إنما كان لأنهم يواجهون مجموعة من اللاعبين مجهولي الهوية.

FILE - In this Nov. 6, 2009 file photo, Bahrain's ...

في حين كان منتخب توغو quot;الحقيقيquot; خسر أمام بوتسوانا 1-2 في الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012، والتحق اللاعبون التوغوليون بفرقهم عقب انتهاء اللقاء مباشرة ولم يؤدوا مباريات أخرى بقميص المنتخب.

ونقلت صحيفة quot;البلادquot; البحرينية عن وزير الرياضة في توغو كريستوفر تشاو، أنه quot;غاضب من هذا التصرف، وتابع quot;لا أحد في توغو كان يعرف شيئًا عن اللقاء ولم يتم إخبارنا بهذا اللقاء على الإطلاق وسوف نُحقق في الأمر ونعرف من وراءهquot;.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه فتح تحقيقا في مزاعم عن منتخب مزور من توغو خاض مباراة ودية مع المنتخب البحريني وخسرها بثلاثة أهداف دون رد.

وقالت توغو فيما بعد أنها لم تبعث قط بمنتخبها إلى البحرين لخوض المباراة الودية التي أجريت في الملعب الوطني بالرفاع في السابع من سبتمبر/ أيلول الحالي.

وقال الاتحاد البحريني لكرة القدم إن المباراة الودية تم تنظيمها وفق للإجراءات الرسمية المعهودة، وعبر وكيل معروف لدى هذه الهيئة منذ عدة سنوات.

ونفى الناطق باسم الاتحاد البحريني صحة مزاعم تشكك في الوسيط، فقال إن الوكيل quot;لا غبار عليه، قطعاquot;، وإنه يتعاون جيدا مع التحقيق.

ويشار إلى ان المنتخب المزيف نفسه كان قد واجه المنتخب السعودي وخسر منه وقد حدث ارتباك كبير اذ تم الاتفاق مع المنتخبين المصري والسعودي للعب في اليوم نفسه الا ان المصريين ألغوا الاتفاق معهم واقيمت المباراة مع السعودية،علما ان الفريق المشار لها قد انسحب في المبارة الأولى مع السعودية منذ الدقيقة 70 من عمر المباراة معللين ذلك بعدم اكتمال اللياقة ( وذلك مع اتفاقهم مع المصريين للعب في اليومنفسه يؤكد ان الفريق ليس هو منتخب توغو ).

وجدير بالذكر بأنه في حالة مماثلة كان اتحاد السلفادور لكرة القدم قد ألغى من قبل مباراة ودية بعدما اكتشف بعد وصول اللاعبين بأنهم ليسوا لاعبي منتخب زمبابوي بل هو منتخب مزيف.