فض مانشستر يونايتد الشراكة مؤقتا مع جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي بفوزه الصعب على ضيفه ستوك سيتي 2-1 مساء الثلاثاء في افتتاح المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وعزز مانشستر يونايتد موقعه في الصدارة برصيد 44 نقطة مع مباراتين مؤجلتين امام مضيفيه بلاكبول وتشلسي حامل اللقب، بفارق 3 نقاط امام مانشستر سيتي الذي يحل ضيفا على ارسنال الثالث غدا الاربعاء في قمة المرحلة.

ويدين مانشستر يونايتد بفوزه العاشر على ارضه والثاني عشر هذا الموسم، الى نجميه المكسيكي خافيير هرنانديز الملقب بquot;تشيتشاريتوquot; والبرتغالي وليس ناني اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 27 و62 على التوالي علما بانهما تبادلا صنع الهدفين.

وكان تشيتشاريتو، الذي ترك مكانه لمايكل اوين في الدقيقة 78، عند حسن ظن مدربه السير اليكس فيرغوسون الذي اشركه اساسيا في ظل غياب المهاجم واين روني بسبب الاصابة، فساهم بشكل كبير في الفوز على ستوك سيتي على غرار ما فعله السبت الماضي بتسجيله هدف الفوز في مرمى وست بروميتش البيون في الدقيقة 75، والامر ذاته بالنسبة الى ناني العائد من الاصابة بعد غيابه عن المباراتين الاخيرتين.

وهو الفوز السابع على التوالي لمانشستر يونايتد على ستوك سيتي والحادي عشر في المباريات ال12 الاخيرة على ملعب اولتدرافورد.

وخاض مانشستر يونايتد المباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي بسبب الاصابة ابرزهم حارس مرماه الهولندي العملاق ادوين فان در سار وريو فريناند وبول سكولز والاكوادوري انطونيو فالنسيا وروني، فيما غاب الكوري الجنوبي بارك جي سونغ لالتزامه مع منتخب بلاده في نهائيات كأس اسيا المقررة في قطر من 7 الى 29 كانون الثاني/يناير الحالي.

وفضل فيرغوسون الاحتفاظ بالبرازيلي اندرسون ومايكل كاريك على مقاعد البدلاء قبل ان يشرك الاخير في الدقيقة 78 مكان دارون غيبسون.

وكانت اول واخطر فرصة في المباراة تسديدة قوية لغيبسون من 25 مترا مرت بجوار القائم الايمن للحارس البوسني أسمير بيغوفيتش (5)، وهيأ البلغاري ديميتار برباتوف كرة لغيبسون عند حافة المنطقة فسددها بقوة ارتطمت باحد المدافعين وتحولت الى ركنية (14).

وأهدر برباتوف افضل فرصة لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من الدفاع اثر تسديدة قوية للويلزي راين غيغز من حافة المنطقة فتابعها بيمناه من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر (23).

ونجح هرنانديز في منح التقدم لمانشستر سيتي عندما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من ناني فتابعها بكعبه بمهارة رائعة واسكنها الزاوية اليسرى الصعبة للحارس بيغوفيتش (27).

وكاد التركي تونجاي سانلي يدرك التعادل مطلع الشوط الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من المدافع الالماني روبرت هوث بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (47).

ونجح ستوك سيتي في ادراك التعادل عندما مرر سانلي كرة عرضية داخل المنطقة فارتقى لها دين وايتهيد غير المراقب بضربة رأسية على يسار الحارس البولندي توماس كوتشاك (50).

ومنح ناني التقدم مجددا الى مانشستر يونايتد بعدما رد له تشيتشاريتو الهدية ومرر له كرة عند حافة المنطقة فهيأها الاول لنفسه وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس بيغوفيتش (62).

وتنتظر مانشستر يونايتد قمة ساخنة في المرحلة الثالثة والعشرين امام مضيفه توتنهام في 16 الحالي.

واكرم فولهام وفادة ضيفه وست بروميتش البيون بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها سايمون ديفيس (45) والاميركي كليبنت ديمبسي (56) والنروجي بريده هانغيلاند (65).

وفي مباراة ثالثة، انتزع برمنغهام سيتي فوزا ثمينا من بلاكبول بهدفين للبيلاروسي الكسندر هليب (24) وسكوت دان (89) مقابل هدف لدودلي كامبل (68).

ويلعب الاربعاء ايضا استون فيلا مع سندرلاند، ونيوكاسل مع وست هام، وولفرهامبتون مع تشلسي، وبلاكبيرن مع ليفربول، وبولتون مع ويغان، وايفرتون مع توتنهام.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 44 نقطة من 20 مباراة

2- مانشستر سيتي 41 من 21

3- ارسنال 39 من 20

4- توتنهام 36 من 20

5- تشلسي 35 من 20