يلعب الكثير من اللاعبين المغاربة في الملاعب الكروية الأوروبية، حيث يأتي الدوري الفرنسي في الصدارة.

الدار البيضاء : يمارس حوالي 300 لاعب مغربي في الدوريات الأوروبية، حيث يجري الاعتماد على عدد منهم كأساسيين داخل فرقهم، في حين يبحث آخرون عن إثبات جدارتهم كلما أتيحت لهم الفرصة، وسط الكوكبة الكبيرة من النجوم العالميين.وتأتي البطولة الفرنسية في صدارة الدوريات، التي يحترف بها أكبر عدد من المغاربة، الذين يقارب عددهم الـ 100، 35 منهم في القسم الوطني الأول.

ويعد فريق مونبوليي أكثر الأندية اعتمادا على خدمات المحترفين المغاربة، إذ يضم في صفوفه أربعة، ثلاثة منهم حاضرين في التشكيلة الرسمية للفريق، ويتعلق الأمر كريم آيت فانا، ويونس بلهندة، وعبد الحميد الكوثري، الذين ينتظر مشاركتهم في المباريات المقبلة للمنتخب الوطني.

كما يعرف هذا الدوري حضور أسماء أخرى متميزة، ويتعلق الأمر بالدولي يوسف حجي (لاعب نادي نانسي)، ويوسف العربي (مهاجم نادي كاين)، وعادل هرماش (عميد لنس)، الذين يشكلون دعامات أساسية في المنتخب المغربي.أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب الدوري البليجيكي، الذي يضم 60 محترفا مغربيا، 46 منهم يمارسون في القسم الوطني الأول.ويعد فريق quot;كورتريquot; أكثر الأندية اعتماد على المغاربة، إذ يستعين بخدمات 13، أبرزهم شمس الدين العرايشي (مدافع).

ويعتبر مبارك بوصوفة (لاعب وسط أندرلخت)، الذي حاز قبل أيام على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل لاعب في الدوري البلجيكي، ومهدي كارسيلا (لاعب ستاندار دولييج البلجيكي)، أبرز لاعبين يوقعان على حضور متميز في البطولة البلجيكية، ويعتمد عليهما الناخب الوطني، إيريك غيرتيس، كثيرا داخل المجموعة الجديدة لأسود الأطلس.

وكان بوخريص، مدافع الفتح الرباطي المغربي، آخر الملتحقين بهذا الدوري، إذ سيجاور المهدي كارسيلا، بعد أن وقع عقدا مع نادي ستندار دو لييج.

الأراضي المنخفضة تحتضن بدورها عددا مهما من المحترفين المغاربة، إذ تحتل المرتبة الثالثة بحوالي 50 لاعبا، 33 منهم يمارسون في القسم الوطني الأول.

ويأتي فريق أيندهوفن الهولندي في صدارة الفرق الأكثر استعانة بخدمات المغاربة، إذ يضم في صفوفه 5، من بينهم نور الدين أمرابط، الذي فضل حمل القميص الوطني.

ويعد منير الحمداوي (مهاجم أياكس) أبرز عنصر في الدوري، إذ يتصدر قائمة الهدافين، بعد أن وقع على بداية متميزة مع الفريق، إثر تسجليه أهداف تاريخية.كما تعرف هذه البطولة حضور ناصر الشاذلي (لاعب إف س توينتي)، الذي ما زال مترددا بخصوص اختباره اللعب لأسود الأطلس.

غير أن حضور المحترفين المغاربة في البطولة الإنجيلزية ما زال قليلا، إذ لا يتجاوز عددهم الأربعة، اثنين منهم في الدوري الممتاز، أبرزهم مروان الشماخ (مهاجم أرسنال)، الذي يخوض هذا الموسم أول تجربة له في الدوري الإنجليزي.

ورغم القرب الجغرافي، إلا أن إسبانيا بدورها لا يمارس بها عدد كبير من المحترفين المغاربة، إذ عددهم لا يتجاوز الستة، من بينهم نبيل باها (مهاجم نادي مالاڤا).
حتى البوندسليغا لا تسجل بدورها حضورا للمغاربة، إذ أن 4 فقط يمارسون في الدوري الألماني، من بينهم عادل الشيحي (مهاجم كولون).العدد نفسه يوجد في البطولة الأسكوتلاندية، التي يبقى أبرز إسم فيها هو مروان زمامة، الذي سبق له أن جاور أسود الأطلس.

أما فيما يخص الكالشيو، فإن عدد المحترفين فيه لا يتجاوز الثلاثة، من بينهم عمد أسود الأطلس الحسين خرجة (لاعب جنوة)، ومدافع المنتخب المهدي بنعطية (لاعب أودينيزي).