اصبح العراقي جواد كاظم اول سباح عراقي معاق يتاهل الى الالعاب الاولمبية اثر حصوله على ميدالية فضية في بطولة العالم لسباحة المعاقين المقامة الان في ريودي جانيرو.

ولم يتاهل اي سباح عراقي معاق الى الالعاب الاولمبية منذ مشاركة الرياضيين العراقيين المعاقين لاول مرة في تاريخ الدورات الاولمبية والتي تعودالى اولمبياد برشلونة 1992.

واصبح بذلك عدد الرياضيين العراقيين المعاقين المتاهلين الى اولمبياد لندن 2012، 14 رياضيا بينهم 8 رباعين ورباعة و5 رياضيين ورياضية في العاب القوى.

من جهته رئيس اللجنة البارالمبية العراقية لالعاب المعاقين قحطان النعيمي لفرانس برس ان quot;برنامجا مكثفا سيوظف لهؤلاء الر ياضيين يتضمن معسكرات خارجية في بلدان متقدمة في مجال الالعاب التي سنشارك فيها في اولمبياد لندن 2012quot;.

ولفت النعيمي quot;نخطط للحصول على خمس ميداليات متنوعة في لندن 2012 ولنا ثقة كبيرة في تحقيق ذلكquot;.

يشار الى ان العراق يحتفظ بخمس ميداليات متنوعة حققها في الدورات الاولمبية لالعاب المعاقين منذ المشاركة الاولى وحتى اولمبياد بكين 2008.

ولم يتخلف الرباضيون العراقيون عن المشاركات الاولمبية لالعاب المعاقين باستثناء اولمبياد اتلانتا 1996 بعد ان الغت الحكومة العراقية انذاك مشاركتهم بسبب هروب احد الرياضيين الاسوياء من تلك الدورة.