ستكون موقعة quot;كلاسيكوquot; الدوري الإسباني الذي تقام السبت بين برشلونة حامل اللقب ومضيفه ريال مدريد المتصدر المباراة ال600 لنجم الوسط الدولي تشافي هرنانديز مع النادي الكاتالوني.

وتعود المباراة الاولى لتشافي مع quot;بلاوغراناquot; الى 18 اب/اغسطس 1998 في مسابقة كأس السوبر الاسبانية عندما اشركه المدرب الهولندي لويس فان غال امام مايوركا وسجل حينها هدفه الاول مع الفريق، ومنذ حينها لعب بطل العالم واوروبا 379 مباراة في الدوري المحلي و121 مباراة في دوري ابطال اوروبا و13 مباراة في كأس الاتحاد الاوروبي و10 مباريات في كأس السوبر الاسبانية و3 مباريات في كأس السوبر الاوروبية و4 مباريات في كأس العالم للاندية.

ويحمل تشافي الرقم القياسي من حيث عدد المباريات التي خاضها مع النادي الكاتالوني اضافة الى الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب ايضا (18 لقبا).

وتحدث تشافي عن الموقعة المرتقبة غدا امام ريال مدريد والتي ستكون الثالثة عشرة له في مواجهة النادي الملكي، قائلا quot;الذهاب الى مدريد والفوز متعة كبيرة تتخطى المتعة الكرويةquot;.

ويخوض تشافي موسمه الرابع عشر مع برشلونة بعد ان بدأ مشواره في خط وسط النادي الكاتالوني في 1998 قبل ان يفرض نفسه عنصرا لا غنى عنه تحت قيادة كل من سيرا فيرير والصربي رادومير انتيتش وكارليس ريكساش والهولندي فرانك رايكارد والمدرب الحالي جوسيب غوارديولا.

وصل تشافي الى مباراته ال300 مع برشلونة حين كان في الخامسة والعشرين من عمره وانه على بعد مباراة واحدة من مشاركته ال600 بقميص quot;ازولغراناquot; وهو في الحادية والثلاثين من عمره وقد سجل في طريقه الى هذا الانجاز 63 هدفا، بينها 42 في الدوري المحلي، و10 في دوري ابطال اوروبا، و7 في الكأس الاسبانية، و3 في كأس السوبر الاسبانية، و1 في كأس الاتحاد الاوروبي، علما بان المسابقتين الوحيدتين اللتين لم يسجل فيها تشافي هما كأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للاندية التي يشارك فيها فريقه خلال الشهر الحالي.

ويملك تشافي الذي بدأ مشواره الكروي مع برشلونة عام 1991 في الفرق العمرية، يملك معظم الارقام القياسية الخاصة بالنادي وهو اصبح اعتبارا من 2 كانون الثاني/يناير 2011 اللاعب الاكثر خوضا للمباريات متفوقا على انجاز ميغيلي، كما انه اكثر اللاعبين فوزا بلقب الدوري الاسباني مع النادي (6) مشاركة مع راماليتس وغوارديولا، كما انه اكثر اللاعبين تتويجا بالالقاب (18).