انحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعب في أوروبا هذا العام بين الثلاثي صانع العاب برشلونة بطل الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم تشافي هرنانديز وزميله في الفريق الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد الإسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقلصت لجنة الحكام المكونة من 53 صحافيا رياضيا يمثلون الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، لائحة من 10 لاعبين الى 3 فقط سيخضعون لتصويت حاسم في موناكو على هامش سحب قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في 25 آب/اغسطس المقبل.

وساهم تشافي وميسي في قيادة برشلونة الى تحقيق الثنائية الموسم الماضي من خلال الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي والظفر بمسابقة دوري ابطال اوروبا، وسجل ميسي 53 هدفا في 55 مباراة خاضها في مختلف المسابقات بينها 31 هدفا في الدوري و12 هدفا في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي توج هدافا لها وعادل بها الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في موسم واحد في المسابقة الاوروبية العريقة والذي كان بحوزة مهاجم مانشستر يونايتد السابق وملقة الاسباني حاليا الدولي الهولندي رود فان نيستلروي موسم 2002-2003.

في المقابل، توج رونالدو مع ريال مدريد بكأس اسبانيا وهو نال ايضا جائزة الحذاء الذهبي التي تمنحها شركة quot;يوروبيان سبورتس ميدياquot; لافضل هداف بتسجيله 40 هدفا في الليغا.

وسيصوت الصحافيون ال53 مباشرة من خلال جهاز الكتروني لتحديد افضل لاعب في القارة العجوز، ويمنح صاحب المركز الاول 5 نقاط مقابل 3 نقاط للثاني ونقطة واحدة للثالث.

وكادت اللائحة الثلاثية تشهد لاعبا ثالثا من برشلونة هو اندريس انييستا بيد انه حل في المركز الرابع برصيد 33 نقطة.

وكان الاتحاد الاوروبي اعلن الاثنين الماضي عن اطلاق جائزة جديدة بنكهة قديمة تمنح سنويا لافضل لاعب في اوروبا وستكون نسختها الاولى هذا الصيف.

وستحل الجائزة مكان جائزة افضل لاعب لافضل فريق في الموسم والتي كانت الموسم الماضي من نصيب مهاجم انتر ميلان الايطالي الدولي الارجنتيني دييغو ميليتو، وقبله رونالدو (2008) وميسي (2009).

وجاء قرار الاتحاد الاوروبي بعد عام على دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تمنحها مجلة quot;فرانس فوتبولquot; مع جائزة الاتحاد الدولي لافضل لاعب في العالم، وقد جاء ذلك بمبادرة من رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني الذي اراد ان يحيي جائزة افضل لاعب في اوروبا بشراكة مع quot;يوروبيان سبورتس ميدياquot;، حسب الموقع الرسمي للاتحاد القاري.

واضاف ان quot;الجائزة الجديدة ستمنح لافضل لاعب بغض النظر عن جنسيته، شرط ان يكون خاض الموسم السابق على ارض احدى دول الاتحاد الاوروبيquot;.

وتابع ان النسخة الاولى من الجائزة ستمنح استنادا الى اداء اللاعبين خلال موسم 2010-2011 وفي جميع المسابقات ان كان على الصعيد المحلي او الدولي، مع ناديه او المنتخب الوطني في كافة فئاته العمرية.

يذكر ان جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها quot;فرانس فوتبولquot; انطلقت عام 1956 وكان الانكليزي ستانلي ماثيوز اول الفائزين بها، وكان التصويت يقتصر فيها على الصحافيين فقط، لكن بعد دمجها مع جائزة الفيفا اضيف مدربو وقادة المنتخبات ال208 المنضويين تحت لواء الاتحاد الدولي.

وكانت جائزة quot;فرانس فوتبولquot; تمنح لافضل لاعب اوروبي حتى 1995 حتى توسعت لتشمل جميع اللاعبين الذين يلعبون في البطولات الاوروبية ما سمح لليبيري جورج وياه في ان ينال هذا الشرف، ثم اصبحت اكثر عالمية منذ عامين عندما توسعت ليدخل في المنافسة عليها جميع اللاعبين في العالم.

وكان نجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل احرز الموسم الماضي النسخة الاولى من الجائزة quot;المدمجةquot;، وذلك بعد ان احرز في الموسم الذي سبقه جائزة افضل لاعب في العالم وجائزة الكرة الذهبية ايضا.

وهنا ترتيب اللاعبين من المركز الرابع الى العاشر بحسب تصويت الصحافيين:

4- الاسباني اندريس انييستا (برشلونة الاسباني) 33 نقطة

5- الكولومبي فالكاو (بورتو البرتغالي) 17

6- الانكليزي واين روني (مانشستر يونايتد الانكليزي) 15

7- الصربي نيمانيا فيديتش (مانشستر يونايتد) 5

8- السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (ميلان الايطالي) 4

الاسباني جيرار بيكيه (برشلونة) 4

10- الالماني مانويل نوير (شالكه سابقا وبايرن ميونيخ حاليا) 3