تفاجأ عشاق الساحرة المستديرة حول العالم بمردود بعض الصفقات، التي حدثت في فترة الإنتقالات الصيفيّة الماضيّة، حيث بيّن بعض اللاعبين عن مستويات باهرة مع فرقهم في الدوريات الأوروبيّة. يأتي على رأسهم جناح ريال مدريد خوسيه كاليخون ومتوسط ميلان الإيطالي نوتشيرينو ولاعبيّ توتنهام سكوت باركر وإيمانويل أديبايور.


Tottenham Hotspurs' Emmanuel Adebayor controls the ball during their English Premier League soccer match against Bolton Wanderers at the White Hart Lane stadium in London, Saturday, Dec. 3, 2011. (AP Photo/Bogdan Maran)

أديبايور عاد من جديد بعد تجربتين فاشلتين مع مان سيتي وريال مدريد

أحدثت بعض الصفقات، التي تمت في فترة الإنتقالات الصيفيّة الماضيّة، نجاحات غير متوقعة، رغم سؤال كثيرين عن جداوها الحقيقي لحظة إتمام عملية الإنتقال.

إيلاف تُسلّط الضوء على أبرز هذه الصفقات مع نهاية النصف الأول من مباريات الموسم الجاري في كبرى الدوريات الأوروبيّة.

الدوري الإنكليزي

سكوت باركر وأديبايور (توتنهام)

إستحقت صفقتا إنتقال الإنكليزي سكوت باركر والتوغولي إيمانويل أديبايور إلى توتنهام هوتسبير اللندني في الصيف الماضي لقب الصفقة الأكثر نجاعة مع فريقها.

وإنتفض توتنهام بقوة منذ وصول اللاعبيّن إلى ملعب quot;هارت وايت لاينquot;، حيث أصبح أبناء المدرب هاري ريدناب قوة خطرة لا يُستهان بها، بعدما توقع مراقبون أن يبتعد توتنهام عن منافسة الكبار في الدوري الإنكليزي.

فيل جونز (مانشستر يونايتد)

أثبت السير أليكس فيرغسون نظرته الثاقبة، فبعدما فاجئ الجميع بصفقة إنتقال خافيير هيرناندير إلى ملعب أولدترافورد، عاد مرة جديدة ليكشف عن قنبلة جديدة في خط الدفاع، متمثلة في اللاعب فيل جونز من بلاكبيرن روفرز مقابل مبلغ مالي كبير.

وإعترض كثيرون على السعر، الذي تمت به صفقة إنتقال جونز إلى الشياطين الحُمر، قبل أن يغيرمعظمهم بعد مشاهدتهم مباريات قليلة ليقوم فابيو كابيلو المدير الفني للمنتخب الإنكليزي بإستدعائه إلى تشكيلة الأسود الثلاثة.

خوان ماتا (تشلسي)

لم يتوقع عشاق تشلسي اللندني هذا النجاح الكبير لجناح فالنسيا السابق، خاصة بعد معايشتهم مردود مواطنه فيرناندو توريس، الذي إنتقل إلى ستامفورد بريدج، قادماً من ليفربول، في أكبر صفقة في تاريخ البريمير ليغ.

نجاح ماتا مع المدرب الشاب فيلاس-بواس أنسى محبي البلوز مرارة صفقة توريس، التي لا تزال تنكأ جراحاً في خصر الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك الفريق اللندني.

الدوري الإيطالي

نوتشيرنو (ميلان)

AC Milan's Nocerino celebrates after scoring a goal against Genoa during their Italian Serie A soccer match in Genoa

نوتشيرنو... المفاجأة سارة لعشاق ميلان

لم يتوقع أكثر المتفائلين نجاح صفقة نوتشيرنو، خاصة أنه إنتقل من باليرمو إلى ميلان مقابل مبلغ مالي لم يتجاوز نصف مليون يورو فقط.

متوسط ميدان ميلان نجح في تسجيل 7 أهداف كاملة مع الروسنيري في النصف الأول من الكالتشيو، ليرد على المشككين في قدرته على تمثيل حامل لقب الدوري الإيطالي.

أندريا بيرلو (يوفنتوس)

إعتقد البعض نهاية مأساوية لأندريا بيرلو بعد تركه ميلان وتوقيعه على عقد مع يوفنتوس، إلا أنة متوسط المنتخب الإيطالي رد بقوة على منتقديه ليقود فريق السيدة العجوز إلى صدارة الكالتشيو مناصفة مع ميلان.

لم يخسر يوفنتوس حتى الآن مع بيرلو ليكون الساحر، الذي إفتقده المدرب كونتي، لينتشل الفريق من دوامة النتائج السلبيّة في السنوات الأخيرة.

يوهان انلير (نابولي)

أثبت المدافع السويسري يوهان إنلير أحقيته في الدفاع عن ألوان نابولي الإيطالي عندما قاده برفقة كافاني وهامسيك ولافيتزي إلى التأهل إلى دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

أموال دي لورينتس لم تذهب سدى، وبات فريق ماتزاري يُحسب له ألف حساب على الصعيدين المحلي والقاري.

جيرمان دينيس (أتالانتا)

سجل 12 هدفاً مع فريقه الجديد منذ إنتقاله في مطلع العام الحالي، بعدما إعتبره البعض صفقة خاسرة، عندما لعب لفريقي نابولي وأودينيزي في الموسمين الأخيرين.

الدوري الإسباني

خوسيه كاليخون (ريال مدريد)

يستحق خوسيه كاليخون الإشادة كثيراً، حيث كل ما أشركه البرتغالي جوزيه مورينيو كان عند حسن ظن مدربه.

أثبت نجاعته التهديفيّة في بعض مباريات الدوري المحلي وكأس ملك إسبانيا.

كاليخون إنتقل من إسبانيول برشلونة، علماً أنه كان من مدرسة ريال مدريد التي تُعرف باسم quot;الكاستياquot;.

على صعيد مقابل، لايمكن إعتبار صفقة أليكسيس سانشيز مُفاجِئة لعشاق الكرة، بعد حصوله خلال الموسم الماضي على لقب أفضل لاعب في الكالتشيو، علاوة على تصارع كبرى الأندية الأوروبيّة على ضمه، منها قطبا مدينة مانشستر وإنتر ميلانو، قبل أن يحسم أمره بإختيار برشلونة بطل الدوري الإسباني.

درايس ميرتينز (أيندهوفن)

يملك سجلاً تهديفياً متميزاً بعدما نجح في دك شباك خصومه 13 مرة، علاوة على صناعته لأحد عشر هدفاً مع فريقه أيندهوفن الهولندي بعد إنتقاله من أوتريخت في مطلع الموسم الحالي.