خطا توتنهام الانكليزي خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوزه الثمين على مضيفه ميلان الايطالي 1-صفرمساء الثلاثاء في ميلانو في ذهاب الدور ثمن النهائي الذي شهد عودة شالكه الالماني بتعادل ثمين امام مضيفه فالنسيا الاسباني 1-1.


ويدين الفريق اللندني بفوزه الى عملاقه بيتر كراوتش الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 80، فيما يعود الفضل في التعادل الثمين لشالكه الى مهاجمه الدولي الاسباني السابق المنتقل الى صفوفه من رايل مدريد راوول غونزاليز الذي سجل هدفا في الدقيقة 64 بعدما كان الفريق الاسباني متقدما منذ الدقيقة 17 عبر مهاجم ريال مدريد السابق ايضا روبرتو سولدادو.

وتقام مباراتا الاياب في التاسع من آذار/مارس المقبل في لندن وغيلسنكيرشن.

في المباراة الاولى على ملعب سان سيرو في ميلانو، تعقدت مهمة ميلان الباحث عن لقبه الثامن في هذه المسابقة، لانه بات مطالبا بالفوز على توتنهام ايابا في مهمة صعبة امام الفريق اللندني الذي تألق في الدور الاول امام الممثل الثاني لميلانو الانتر حامل اللقب حيث خسر ذهابا في quot;سان سيروquot; بصعوبة 3-4 بعدما كان متخلفا برباعية نظيفة ثم فاز ايابا في quot;وايت هارت لاينquot; 3-1 ليتصدر المجموعة.

ويبدو ان ميلان سيلقى مصير المواسم الثلاثة الاخيرة حيث فشل في تجاوز الدور ثمن النهائي منذ تتويجه باللقب عام 2007 على حساب ليفربول الانكليزي، علما بان خروجه في العامين الاخيرين كان على يد فريقين انكليزيين هما ارسنال ومانشستر يونايتد على التوالي. كما فشل الفريق اللومباردي منذ ذلك النهائي في فك عقدته الانكليزية، لانه لم يخرج فائزا امام منافس انكليزي في 5 مواجهات في مختلف المسابقات، اذ خسر امام ارسنال (صفر-2 في مجموع المباراتين) خلال موسم 2007-2008 ثم تعادل مع بورتسموث في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي موسم 2007-2008، قبل خسارته الكبيرة امام مانشستر يونايتد (2-7 في مجموع المباراتين) قبل 12 شهرا.

واعادت المباراة الى الذاكرة مواجهة الفريقين موسم 1971-1972 عندما التقيا للمرة الوحيدة وكانت في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، عندما فاز الفريق اللندني 2-1 ذهابا في لندن، قبل ان يتعادلا 1-1 ايابا في ميلانو.

وتأثر ميلان كثيرا بغياب صانع العابه اندريا بيرلو بسبب الاصابة بالاضافة الى غياب ثلاثيه الجديد المنضم الى صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية انطونيو كاسانو والهولنديين مارك فان بومل وايمانويلسون كونهم شاركوا في المسابقة مع فرقهم السابقة سمبدوريا وبايرن ميونيخ الالماني واياكس امستردام الهولندي على التوالي.

وكان توتنهام صاحب الافضلية طيلة الشوط الاول وبدا وكأنه يلعب على ارضه في quot;وايت هارت لاينquot; في لندن قبل ان يتحسن اداء ميلان في الشوط الثاني لكن الحارس البرازيلي غوميز تألق في الحفاظ على نظافة شباكه قبل ان يخطف كراوتش هدف الفوز من هجمة مرتدة سريعة.

وكاد توتنهام يفتتح التسجيل عبر كراوتش عندما تلقى كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره وسددها بيمناه بيد ان جينارو غاتوزو تدخل في توقيت مناسب وذهبت الكرة سهلة بين يدي الحارس كريستيان ابياتي (5)، ثم تدخل ابياتي في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام رأس كراوتش (10).

وتدخل ابياتي في توقيت مناسب لقطع كرة عرضية لارون لينون (11) ثم تصدى لتسديدة قوية للهولندي رافايل فان در فارت (13).

وتلقى ميلان ضربة موجعة بسبب اصابة حارس مرماه ابياتي في رأسه فترك مكانه لماركو اميليا (18).

وكانت اخطر واول فرصة لاصحاب الارض عندما تلقى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كرة من روبينيو داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين ومررها عرضية لكن الفرنسي وليام غالاس ابعدها في توقيت مناسب (21).

وتألق اميليا في ابعاد كرة قوية لفان در فارت الى ركنية (42).

ودفع ماسيميليانو اليغري بالمهاجم البرازيلي الكسندر باتو مطلع الشوط الثاني مكان الهولندي كلارنس سيدورف.

وكاد فان در فارت يخدع اميليا بتسديدة ساقطة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (48).

ورد ميلان بتمريرة عرضية لغاتوزو من حافة المنطقة الى داخلها فتابعها المدافع الدولي الكولومبي ماريو ييبيس برأسه لكن الحارس البرازيلي غوميز ابعدها ببراعة الى ركنية (50).

وسدد فان در فارت كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا بين يدي الحارس اميليا (54).

وتألق غوميز مجددا ببراعة لابعاد كرة رأسية لييبيس اثر ركلة ركنية (60).

ونجح توتنهام في ترجمة افضليته من هجمة مرتدة سريعة قادها ارون لينون من منتصف ملعب فريقه وتلاعب بييبيس قبل ان يهيأها الى كراوتش غير المراقب داخل المنطقة فتابعها بيمناه على يسار اميليا (80).

وحاول ميلان تدارك الموقف لتعديل النتيجة وتابع ضغطه، وأهدر روبينيو فرصة حقيقية للتسجيل عندما تهيأت امامه كرة عند باب المرمى فسددها في المدافع غاريث وودغيت، ثم سجل ابراهيموفيتش هدفا الغاه الحكم بداعي خطأ بحق المدافع مايكل داوسون في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الثانية على ملعب quot;ميستاياquot;، فشل فالنسيا بدوره في فك عقدة شالكه وسقط في فخ التعادل امامه للمرة الثالثة على ملعبه.

وكان شالكه خرج بالتعادل في زيارتيه السابقتين لquot;ميستاياquot; الاولى صفر-صفر خلال موسم 2007-2008 في دور المجموعات ضمن المسابقة ذاتها، و1-1 قبلها بعشرة اعوام في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي (فاز شالكه ايابا 2-صفر).

ونجح فالنسيا في افتتاح التسجيل عندما مرر كرة عرضية من الفرنسي جيريمي ماتيو فتابعها سولدادو بيمناه على يمين الحارس مانويل نوير (17).

وانقذ المهاجم الدولي الاسباني السابق راوول غونزاليز شالكه من الخسارة وادرك له التعادل اثر تمريرة من مواطنه زميله السابق في ريال مدريد خوسيه مانويل خورادو (64).