عاد مانشستر يونايتد المتصدر من بعيد وحول تخلفه امام مضيفه وست هام بهدفين نظيفين الى فوز 4-2 بفضل ثلاثية واين روني في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي شهدت تعثر ارسنال الثاني وتشلسي حامل اللقب بتعادل الاول مع ضيفه بلاكبيرن روفرز صفر-صفر والثاني امام مضيفه ستوك سيتي بالتعادل معه 1-1.


على ملعب quot;ابتون باركquot;، اعتقد الجميع ان وست هام في طريقه لتكرار سيناريو الدور ربع النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة عندما سحق مانشستر 4-صفر، وذلك بعدما تقدم مبكرا بهدفين من ركلتي جزاء نفذهما مارك نوبل، لكن روني قال كلمته في الشوط الثاني وسجل ثلاثيته الاولى في الدوري هذا الموسم قبل ان يضيف زميله المكسيكي خافيير هرنانديز الهدف الرابع في الدقائق الاخيرة.

وعانى مانشستر الذي لا يزال يحارب على 3 جبهات هي بالاضافة الى الدوري المحلي، كأس انكلترا حيث سيكون مدعوا لخوض مباراة مرتقبة ضد جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي في ويمبلي في 16 الحالي، ودوري ابطال اوروبا حيث يخوض الاربعاء المقبل مواجهة قاسية ضد مواطنه تشلسي في ربع النهائي، في خط دفاعه في ظل غياب ريو فرديناند والايرلندي جون اوشي والبرازيلي رافايل دا سليفا للاصابة وجوني ايفانز لايقافه ثلاث مباريات.

وتأثر فريق السير الاسكتلندي اليكس فيرغوسون كثيرا في طل هذه الغيابات ما سمح لوست هام بافتتاح التسجيل منذ الدقيقة 12 عندما لمس الفرنسي باتريس ايفرا الكرة بيده في لحظة محاولته قطع الطريق على كارلتون كول، فانبرى لها نوبل بنجاح.

ولم يكد فريق quot;الشياطين الحمرquot; يستفيق من صدمة هذا الهدف حتى احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لصاحب الارض في الدقيقة 24 بعد خطأ من المدافع الصربي نيمانيا فيديتش على كول ايضا انبرى لها مجددا نوبل واودعها شباك الحارس البولندي توماس كوشاك الذي لعب اساسيا في ظل غياب الهولندي ادوين فان در سار (25).

وحاول فيرغوسون تدارك الوضع فزج بالمكسيكي خافيير هرنانديز في بداية الشوط الثاني بدلا من ايفرا ثم بالبلغاري ديميتار برباتوف بدلا الكوري الجنوبي بارك جي سونغ في الدقيقة 64 سعيا خلف العودة الى اجواء اللقاء، وقد تحقق له ذلك بعد دقيقة فقط على التبديل الثاني اذ نجح روني في تقليص الفارق من ركلة حرة عجز الحارس روبرت غرين عن صدها (65).

وضرب روني مجددا في الدقيقة 73 مسجلا هدفه المئة في الدوري الممتاز بقميص quot;الشياطين الحمرquot;، عندما وصلته الكرة داخل المنطقة من الاكوادوري انطونيو فالنسيا فسيطر عليها بحنكة قبل ان يطلقها بعيدا عن متناول غرين.

ولم ينتظر روني كثيرا ليكمل ثلاثيته وهذه المرة من ركلة جزاء في الدقيقة 79 بعدما لمس ماثيو ابسون الكرة بيده داخل المنطقة رافعا رصيده الى 10 اهداف في الدوري هذا الموسم، قبل ان يضيف هرنانديز الهدف الرابع لفريقه والحادي عشر له هذا الموسم في الدقيقة 84 بعدما وصلته الكرة من الجناح الويلزي المخضرم راين غيغز.

وبهذا الفوز استعد مانشستر جيدا للقاء الاربعاء المقبل الذي يجمعه بتشلسي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، وابتعد بفارق 7 نقاط عن ملاحقه ارسنال الذي سقط في فخ التعادل للمرة الثالثة على التوالي بعدما فشل في الوصول الى شباك ضيفه بلاكبيرن روفرز رغم لعب الاخير بعشرة لاعبين في ربع الساعة الاخير بعد طرد لاعب الوسط الفرنسي ستيفن نزونزي.

وعلى ملعب quot;بريتانيا ستاديومquot;، لم تكن حال تشلسي افضل من ارسنال اذ تلقى ضربة شبه قاضية لاماله في الاحتفاظ بلقبه بعدما اجبره مضيفه ستوك سيتي على الاكتفاء بالتعادل معه 1-1.

ووجد الفريق اللندني الذي لم يخسر امام ستوك في الدوري منذ نيسان/ابريل 1974 عندما سقط 2-6 في الدرجة الاولى السابقة، نفسه متخلفا منذ الدقيقة 8 بهدف سجله جوناثان وولترز بعدما تلاعب بالبرازيلي دافيد لويز ثم بالغاني مايكل ايسيان قبل ان يسدد الكرة بيمناه بعيدا عن متناول الحارس التشيكي بتر تشيك.

وضغط فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي ابقى الاسباني فرناندو توريس على مقاعد الاحتياط، سعيا خلف التعادل وكان قريبا جدا من تحقيق مبتغاه في اكثر من مناسبة خصوصا عبر العاجي ديدييه دروغبا لكن الاخير فشل في ترجمتها بالشكل المطلوب حتى الدقيقة 33 عندما quot;طارquot; لكرة طولية من الفرنسي نيكولا انيلكا ووضعها برأسه في الزاوية اليمنى العليا لمرمى الحارس البوسني ازمير بيغوفيتش، مسجلا هدفه الحادي عشر في الدوري حتى الان.

وكان دورغبا قريبا جدا من وضع تشلسي في المقدمة مع بداية الشوط الثاني لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولته من القائم الايمن (50)، ثم اتبعها فرانك لامبارد بفرصة اخرى بتسديدة من حوالي 25 مترا لكن بيغوفيتش كان له بالمرصاد (53).

وحاول انشيلوتي تدارك الموقف قبل فوات الاوان فزج بتوريس بدلا من انيلكا والعاجي سالومون بدلا من البرازيلي راميريز سانتوس (61)، لكن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة لكن الحظ عاند مارك ويلسون بعدما ارتدت تسديدته الصاروخية من تشيك ثم العارضة (66) التي وقفت بعد ثوان في وجه رأسية الالماني روبرت هوث (67).

واستعاد تشلسي زمام المبادرة في الدقائق العشر الاخيرة وكان قريبا من خطف الفوز الا ان العارضة وقفت مجددا في وجه تسديدة صاروخية اطلقها دروغبا من خارج المنطقة (80)، ثم تدخل بيغوفيتش على كرة قوية من ايسيان (81).

وبهذا التعادل رفع تشلسي رصيده الى 55 نقطة في المركز الثالث بفارق 11 نقطة عن مانشستر يونايتد وهو اصبح مهددا بالتنازل عن المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل والذي انتزعه في المرحلة السابقة بفوزه على مانشستر سيتي (2-صفر) وذلك في حال فوز الاخير على ضيفه سندرلاند غدا الاحد.

وعلى ملعب quot;دي دبليو ستاديومquot;، فرط توتنهام الذي يتحضر للسفر الى quot;سانتياغو برنابيوquot; من اجل مواجهة ريال مدريد الاسباني في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا، بنقطتين ثمينيتن لصراعه على المركز الرابع الاخير المؤهل الى المسابقة الاوروبية الام الموسم المقبل بتعادله مع مضيفه ويغان اثلتيك متذيل الترتيب صفر-صفر.

وعلى ملعب quot;ذي هاوثورنزquot;، انتكس ليفربول بعد فوزين على التوالي وذلك بخسارته امام مضيفه وست بروميتش البيون بهدف سجله المدافع السلوفاكي مارتن سكرتل في الدقيقة 50 بكرة رأسية اثر ركنية نفذها البرتغالي راوول ميريليش، مقابل هدفين سجلهما كريس برانت من ركلتي جزاء، الاولى في الدقيقة 62 بعد خطأ من اليوناني سوتيروس كيرياكوس على النيجيري بيتر اوديموينجي، والثانية في الدقيقة 88 بعد خطأ من الحارس الاسباني خوسيه رينا على اوديموينجي الذي خطف الكرة بعد خطأ فادح اخر من كيرياكوس.

وثأر مدرب وست بروميتش روي هودجسون بالتالي من اقالته من منصبه على رأس الجهاز الفني لليفربول في كانون الاول/ديسمبر العام الماضي، حيث حل مكانه الاسكتلندي كيني دالغليش.

وعلى ملعب quot;اندروز غراوندquot;، سقط بولتون الذي ينافس ايضا لحجز مقعد مؤهل الى الدوري الاوروبي الموسم المقبل، امام مضيفه برمنغهام الذي يصارع لتجنب الهبوط الى الدرجة الاولى، بهدف للسويدي يوهان الماندر (71)، مقابل هدفين لكيفين فيليبس (4) وكريس غاردنر (59).

واستفاد ايفرتون من سقوط بولتون لينفرد بالمركز السابع بعد تعادله مع ضيفه استون فيلا بهدفين لليو اوزمان (38) ولايتون باينز (83)، مقابل هدفين لدارن بنت (47 و68) الذي رفع رصيده الى 13 هدفا.

وعلى ملعب quot;ساينت جيمس باركquot;، عمق نيوكاسل يونايتد جراح ضيفه ولفرهامبتون بالفوز عليه باربعة اهداف لكيفن نولان (22) والنيجيري شولا امويبي (45) والدنماركي بيتر لوفنكراندز (50) والارجنتيني جوناس غوتييريس (90)، مقابل هدف لسيلفان ايبانكس-بلايك (58).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 66 نقطة من 31 مباراة

2- ارسنال 59 من 30

3- تشلسي 55 من 30

4- مانشستر سيتي 53 من 30

5- توتنهام 50 من 30