حسم فالنسيا موقعة المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه الساحق على ضيفه فياريال 5-صفر على ملعب quot;ميستاياquot; في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.


وكان هذا الفوز بمثابة 6 نقاط لفالنسيا لانه وسع فارق النقطتين الذي كان يفصله عن فياريال الى 5 وعزز بالتالي حظوظه بالمشاركة المباشرة في دوري ابطال اوروبا عوضا عن المرور من بوابة الدور التمهيدي.

وضرب صاحب الارض باكرا وافتتح التسجيل في الدقيقة 14 عبر روبرتو سولدادو الذي كان بطل مباراة المرحلة السابقة امام خيتافي (4-2) بتسجيله اهداف فريقه الاربعة، وجاء هدفه الحادي عشر هذا الموسم بعدما كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس بعد تمريرة من لويس ميغل.

وفي الشوط الثاني، سجل خوان ماتا الهدف الثاني لفالنسيا في الدقيقة 56 بعدما تبادل الكرة مع الارجنتيني ايفر بانيغا قبل ان يسددها في الشباك، ثم وجه الاخير الضربة القاضية لفريق quot;الغواصة الصفراءquot; باضافته الهدف الثالث في الدقيقة 62 بعدما وصلته الكرة من بابلو هرنانديز.

ونجح ماتا في تسجيل هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع في الدقيقة 73 بعد تمريرة متقنة اخرى من هرنانديز، ثم حذا سولدادو حذوه وسجله هدفه الثاني في المباراة والثاني عشر هذا الموسم في الدقيقة 75 بعد تمريرة مميزة من التركي محمد طوبال.

وعلى quot;ستاديو خوسيه ريكو بيريسquot;، تعثر اسبانيول مجددا وفرط بفرصة انتزاع المركز السادس المؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي الموسم المقبل وذلك بعد تعادله مع مضيفه المتواضع هيركوليس صفر-صفر.

وفشل فريق المدرب الارجنتيني ماوريتسيو باكيتينو في استعادة نغمة الانتصارات، بعد ان خسر في المرحلتين السابقتين امام ملقة (صفر-2) وراسينغ سانتاندر (1-2)، والاستفادة من خسارة اتلتيك بلباو امام ريال مدريد (صفر-3) امس السبت لانتزاع المركز السادس منه.

ورفع النادي الكاتالوني الذي فشل في تحقيق اي فوز خارج قواعده منذ المرحلة العشرين عندما تغلب على خيتافي، رصيده الى 44 نقطة وتراجع من المركز السابع الى الثامن وذلك بعدما نجح اتلتيكو مدريد بتخطي ضيفه ريال سوسييداد 3-صفر ليصبح على المسافة ذاتها من بلباو الذي يتفوق على فريق العاصمة بالمواجهتين المباشرتين كونه خسر ذهابا 1-2 وفاز ايابا 2-صفر.

و لم يجد اتلتيكو مدريد صعوبة تذكر في تخطي عقبة ضيفه ريال سوسييداد، اذ افتتح فريق المدرب كيكي فلوريس التسجيل في الدقيقة 12 عبر البرازيلي لويس فيليبي الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى للمنطقة بعد تمريرة متقنة من مواطنه دييغو كوستا فاطلقها صاروخية في مرمى الحارس التشيلي كلاوديو برافو.

واضاف اتلتيكو مدريد الهدف الثاني في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما قام انطونيو رييس بمجهود فردي مميز على الجهة اليسرى حيث تلاعب بالمدافع كارلوس مارتينيز قبل ان يمرر الكرة على طبق من فضة لماريو سواريز الذي اودعها الشباك.

وانتظر فريق العاصمة حتى الدقيقة 79 ليضيف هدفه الثالث وهذه المرة بواسطة الارجنتيني سيرجيو اغويرو الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى فتوغل بها الى داخل المنطقة قبل ان يسددها بيمناه ارضية على يمين برافو مسجلا هدفه الثالث عشر هذا الموسم.

يذكر ان بطل مسابقة الكأس يشارك في الدوري الاوروبي الموسم المقبل وبما النهائي سيكون بين برشلونة وريال مدريد اللذين سيشاركان في دوري الابطال، فسيتمكن صاحب المركز السابع من المشاركة في المسابقة.

وفرط راسينغ سانتاندر بنقطتين امام ضيفه ليفانتي بعدما تقدم عليه حتى الدقيقة الاخيرة بهدف سجله فيكتوريانو الفارو quot;نانوquot; عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (31)، قبل ان تهتز شباكه بهدف من رافا خوردا.

وفاز سبورتينغ خيخون الذي كان تغلب على ريال مدريد (1-صفر) ملحقا بالمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو هزيمته الاولى في ملعب الفرق التي دربها منذ 2003، على ضيفه اوساسونا بهدف لدافيد بارال (66)، فيما انتهت مباراة الجريحين ديبورتيفو لا كورونيا ومضيفه ملقة بالتعادل صفر-صفر في لقاء لعب خلاله الاول بعشرة لاعبين بعد طرد لوري سانابريا (45).

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ريال سرقسطة وخيتافي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 84 نقطة من 31 مباراة

2- ريال مدريد 76 من 31

3- فالنسيا 60 من 31

4- فياريال 55 من 31

5- اشبيلية 46 من 31