ستكون الانظار شاخصة على الكلاسيكو الجديد بين ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الاسباني لكرة القدم في عطلة نهاية الاسبوع الحالي، فيما تبرز القمة بين ارسنال ليفربول انكليزيا، وتقام مواجهات مهمة في ايطاليا وقوية في فرنسا.

إسبانيا

يطمح ريال مدريد الثاني ووصيف البطل الى الثأر من غريمه وضيفه برشلونة المتصدر وحامل اللقب عندما يستقبله غدا على ملعبه سانتنياغو برنابيو في العاصمة والى رد الاعتبار بعد خسارته الثقيلة في ذهاب البطولة المحلية صفر-5 على ملعب quot;كامب نوquot; الخاص بالفريق الكاتالوني.

وسيكون quot;كلاسيكوquot; الغد الثاني هذا الموسم محليا والاول من اربعة قادمة في 18 يوما حيث سيلتقيان الاربعاء المقبل على ملعب quot;ميستاياquot; في فالنسيا في المباراة النهائية لمسابقة كأس ملك اسبانيا قبل ان يخوضا الكلاسيكو الاوروبي في 26 او 27 نيسان/ابريل ذهابا و3 و4 ايار/مايو ايابا.

ويعول مدرب برشلونة خوسيب غوارديولا على مجموعة متكاملة يتقدمها الهداف الارجنتيني ليونيل ميسي متصدر ترتيب الهدافين برصيد 29 هدفا، فيما يعتقد البرتغالي جوزيه مورينيو ان عودة المصابين الفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني غونزالو هيغواين والبرازيلي ريكاردو قد تساهم في رفع الرقابة قليلا عن البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب 28 هدفا.

وتميل الكفة في السنوات الثلاث الاخيرة لبرشلونة الذي يقدم بقيادة غوارديولا افضل العروض والنتائج اخرها فوزه 13 مرة وتعادله مرتين في آخر 15 مباراة، فضلا عنه انه هزم غريمه الذي بدل جلده التدريبي اكثر من مرة في تلك الفترة، في آخر 5 مواجهات محلية، وسجل في شباكه 16 هدفا، فيما تلقى مرماه هدفين فقط.

وقال غوارديولا الذي يتصدر فريقه برصيد 84 نقطة بفارق 6 نقاط عن غريمه، ويطمح الى احراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي في 3 مواسم مع فريقه، quot;يجب الا نرتكب خطأ عندما سنذهب الى سانتياغو برنابيو من خلال الاعتقاد باننا خسرنا كثيرا اذا خسرنا المباراةquot;.

في المقابل، يرى رونالدو الذي يريد نسيان موقعة quot;كامب نوquot;، الامور بعين مختلفة، وقال quot;الامر اليوم مختلف تماما عن الكلاسيكو السابق. يجب علينا الايمان بالفوز، لان برشلونة ليس من كوكب آخرquot;.

وبعيدا عن الكلاسيكو، تنحصر المنافسة على المركز الثالث بين فالنسيا الذي يحتله حاليا، وفياريال الذي خسره مؤخرا حيث يلعب الاول غدا في ضيافة الميريا صاحب المركز الاخير، فيما يستقبل الثاني على ملعبه الاثنين سرقسطة السابع عشر في ختام المرحلة.

ويلتقي غدا خيتافي مع اشبيلية، وملقة مع مايوركا، والاحد ليفانتي مع هيركوليس، وديبورتيفو لا كورونيا مع راسينغ سانتاندر، وريال سوسييداد مع سبورتينغ خيخون، واوساسونا مع اتلتيك بلباو، واسبانيول مع اتلتيكو مدريد.


انكلترا

تبرز المواجهة بين ارسنال الثاني وضيفه ليفربول الاحد على استاد الامارات في لندن في واجهة مباريات المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانكليزي في غياب مانشستر يونايتد وصيف البطل ومتصدر الترتيب الحالي المشغول بلقاء جاره مانشستر سيتي في نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية.

وبدأ ليفربول السادس (48 نقطة) الذي يأمل ببقاء حظوظه قائمة للمشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;، يعول على لاعبه الشاب اندي كارول صاحب احد اهداف فريقه الاثنين الماضي في مرمى مانشستر سيتي، وصاحب الهدف الحاسم في مرمى ارسنال على ملعب الامارات بالذات في تشرين الثاني/نوفمبر عندما كان لاعبا في صفوف نيوكاسل (1-صفر).

وقد يساهم كارول (21 عاما) في تنشيط هجوم ليفربول وتحقيق اول فوز على ارسنال في عقر داره منذ شباط/فبراير 2000، لكن رجال الفرنسي ارسين فينغر الذين يتطلعون الى منافسة مانشستر يونايتد على اللقب علمبا بان الفارق بينهما 7 نقاط (62 مقابل 69)، لن يكونوا صيدا سهلا.

وقال كارول في هذا الصدد quot;لا يوجد سبب للاعتقاد بان الفوز على ارسنال صعبquot;.

ويحل تشلسي حامل اللقب وصاحب المركز الثالث (58 نقطة) ضيفا على وست بروميتش البيون الذي لم يعرف طعم الهزيمة منذ مجيء المدرب روي هودجسون الى رئاسة الادارة الفنية، لكن مهمته لا تبدو صعبة اذا تخلص من عقدة خروجه من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا على يد مانشستر يونايتد.

ويلعب ايضا السبت برمنغهام مع سندرلاند، وبلاكبول مع ويغان، وايفرتون مع بلاكبيرن، ووست هام مع استون فيلا


ايطاليا

يملك ميلان المتصدر (68 نقطة) فرصة الاقتراب اكثر فاكثر من اللقب الاول منذ 2004 عندما يستضيف غدا سمبدوريا المهدد بالهبوط، لكنه سيبقى عينه مركز على المباراة الاهم في المرحلة الثالثة والثلاثين بين مطارده نابولي (65) وضيفه العنيد اودينيزي الخامس (56 نقطة) بعد غد الاحد.

ويبدو ميلان متفائلا باعتلاء منصة التتويج بعد 7 اعوام من الغياب عنها وفق ما تعكسه تصريحات قائده جينارو غاتوزو الذي قال عشية اللقاء quot;اعتقد باننا نستحق اللقب. نحتل الصدارة منذ اكثر من 20 مرحلة وقد هزمنا مرتين كلا من نابولي وانتر ميلان الثاني والثالث على لائحة الترتيب، لكن لا تزال هناك 6 مراحلquot;.

ويبدو ان اهتمام لاعبي ميلان ومدربهم ماسيميليانو اليغري انحصر بالبطولة المحلية بعد خروجهم من دوري ابطال اوروبا، وتبدو كذلك حظوظهم كبيرة لبلوغ الهدف المنشود رغم اعتبار المدير الفني انه من المبكر الحديث عن حسم الصراع.

وقد يتأثر اداء ميلان بغياب المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الموقف 3 مباريات للمرة الثاني في اقل من اشهر، لكن في الوقت ذاته يبقى الاقرب الى اضافة 3 نقاط جديدة الى رصيده مقارنة مع امكانيات منافسه الذي يبتعد نقطة واحدة فقط عن منطقة الهبوط.

من جانبه، يطمح نابولي الى استعادة امجاد الماضي في زمن الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا الذي قاده الى لقبه الاخير عام 1990، وتتمثل الخطوة الابرز امامه في اجتياز الامتحان الصعب امام اودينيزي الذي لم يهزم منذ الاول من كانون الثاني/يناير بعد ان مني بهزيمتين افقدتاه المركز الرابع.

وسيعود المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني، صاحب 25 هدفا حتى الان، الى صفوف نابولي، فيما سيفتقد اودينيزي جهود نجمه التشيلي الكسيس سانشيز بداعي الاصابة.

من جانبه، لا يزال انتر ميلان الثالث (63 نقطة) وحامل اللقب في المواسم الخمسة الاخيرة يملك فرصة التأهل المباشر الى المسابقة الاوروبية الاولى رغم ظهوره منهكا في الفترة الاخيرة التي ادت الى خروجه منها على يد شالكه الالماني، وتبدأ مهمته بالفوز على ضيفه بارما.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت روما وصيف بطل الموسم الماضي مع باليرمو، والاحد كاتانيا مع لاتسيو، وتشيزينا مع باري، وكييفو مع بولونيا، وفيورنتينا مع يوفنتوس، وجنوى مع بريشيا، وليتشي مع كالياري.


فرنسا

تشهد المرحلة الحادية والثلاثون من بطولة فرنسا 3 مواجهات قوية وقد تكون حاسمة حيث يلتقي في الاولى ليل المتصدر مع ضيفه بوردو، وفي الثانية مرسيليا الثاني وحامل اللقب مع مضيفه مونبلييه، وتجمع الثالثة بين باريس سان جرمان وضيفه ليون.

ويعتبر الخطأ ممنوع على ليل (58 نقطة) في مواجهة بوردو بطل الموسم قبل الماضي الذي ينافس فقط على تحسين موقعه وليس اكثر من ذلك باعتبار انه يحتل المركز الثامن.

في المقابل، سيساهم اي تعثر من جانب ليل في تقوية حظوظ مرسيليا بامكانية الاحجتفاظ باللقب فهو لا يتأخر عنه الا بفارق 3 نقاط مع ان مهتمه ليست سهلة على ارض مونبلييه صاحب المركز السادس والطامح دوما الى احتلال مركز افضل.

ويشهد اللقاء الثالث اختبار قوة بين باريس سان جرمان الخامس (49 نقطة) وليون الثالث (53) الذي سيحاول عدم التفريط بمركزه لصاحبه السابق رين (51 نقطة) الذي يستضيف لوريان في مواجهة قد يكون الفوز فيها اقرب اليه.

ويلعب غدا لنس مع بريست، ونيس مع موناكو، وسانت اتيان مع نانسي، وسوشو مع كاين، وتولوز مع اوكسير، والاحد ارل افينيون مع فالنسيان.

برنامج بطولات انكلترا واسبانيا وايطاليا وفرنسا:


* انكلترا (المرحلة الثالثة والثلاثون):

- السبت:

برمنغهام - سندرلاند 00ر15 ت غ

بلاكبول - ويغان

ايفرتون - بلاكبيرن

وست بروميتش البيون - تشلسي

وست هام - استون فيلا


- الاحد:

ارسنال - ليفربول 1500 ت غ


الثلاثاء:

نيوكاسل-مانشستر يونايتد


* اسبانيا (المرحلة الثانية والثلاثون)

- السبت:

خيتافي - اشبيلية 00ر16 ت غ

ملقة - مايوركا

الميريا - فالنسيا 00ر18 ت غ

ريال مدريد - برشلونة 00ر20 ت غ


- الاحد:

ليفانتي - هيركوليس 00ر15 ت غ

ديبورتيفو لا كورونيا - راسينغ سانتاندر

ريال سوسييداد - سبورتينغ خيخون

اوساسونا - اتلتيك بلباو 00ر17 ت غ

اسبانيول - اتلتيكو مدريد


- الاثنين:

فياريال - سرقسطة 00ر19 ت غ


* ايطاليا (المرحلة الثالثة والثلاثون):

- السبت:

روما - باليرمو 00ر16 ت غ

ميلان - سمبدوريا 45ر18 ت غ

بارما - انتر ميلان


- الاحد:

كاتانيا - لاتسيو 00ر13 ت غ

تشيزينا - باري

كييفو - بولونيا

فيورنتينا - يوفنتوس

جنوى - بريشيا

ليتشي - كالياري

نابولي - اودينيزي 45ر18 ت غ


* فرنسا (المرحلة الحادية والثلاثون):

- الاحد:

لنس - بريست 00ر17 ت غ

نيس - موناكو

رين - لوريان

سانت اتيان - نانسي

سوشو - كاين

تولوز - اوكسير

ليل - بوردو 00ر19 ت غ


- الاحد:

ارل افينيون - فالنسيان

مونبلييه - مرسيليا

باريس سان جرمان - ليون 00ر19 ت غ