يشهد ملعب quot;ميستاياquot; في فالنسيا الاربعاء الفصل الثاني من السلسلة الرباعية لمواجهات برشلونة وريال مدريد، في نهائي مسابقة كأس ملك أسبانيا لكرة القدم.

وكان الفريقان التقيا السبت الماضي في مدريد ضمن المرحلة 32 من الدوري، فانتهى اللقاء بينهما بالتعادل الايجابي 1-1، ليحافظ برشلونة على فارق النقاط الثماني التي تفصله عن غريمه ويقطع شوطا كبيرا نحو الاحتفاظ في لقبه.

كما سيلتقي الفريقان مرتين في الايام المقبلة في ذهاب واياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 27 نيسان/أبريل الحالي و3 ايار/مايو المقبل، لتستمتع الملاعب الاسبانية بمواجهة اثنين من أبرز الاندية في العالم اربع مرات في 18 يوما.

ويسعى النادي الكاتالوني الى تعزيز رقمه القياسي من حيث عدد الالقاب (25 اخرها عام 2009)، كما انه خرج متوجا باللقب في اخر 3 مرات خاض فيها النهائي، في حين يحمل ريال مدريد اللقب 17 مرة في تاريخه.

ومنذ احرازه اللقب اخر مرة عام 1993، بلغ ريال النهائي مرتين، فسقط أمام ديبورتيفو لاكورونيا 2-1 عام 2002، وامام ريال سرقسطة 3-2 بعد التمديد عام 2004.

ويملك برشلونة رصيدا افضل من غريمه في المباريات النهائية في الكأس، اذ خاض 34 مرة النهائي منذ عام 1902 ففاز 25 مرة باللقب وخسر 9 مرات بمعدل نجاح يبلغ 74%، في حين خاض ريال النهائي 36 مرة، فخسر 19 مرة وأحرز اللقب 17 مرة بمعدل نجاح يبلغ 47%.

وسيتواجه ريال مع غريمه برشلونة في النهائي للمرة الاولى منذ 1990 عندما فاز النادي الكاتالوني 2-صفر، علما بانهما تواجها على اللقب في اربع مناسبات اخرى اعوام 1936 (فاز ريال 2-1) و1968 (فاز برشلونة 1-صفر) و1974 (فاز ريال 4-صفر) و1983 (فاز برشلونة 2-1).

وبلغ برشلونة بطل ومتصدر الدوري نهائي مسابقة الكأس للمرة الخامسة والثلاثين في تاريخه بفوزه على مضيفه الميريا 3-صفر في اياب الدور نصف النهائي، بعدما سحقه 5-صفر ذهابا، ليضرب موعدا ناريا مع ريال مدريد الذي تخطى أشبيلية حامل اللقب 1-صفر ذهابا و2-صفر ايابا.

ويحوم الشك حول مشاركة قائد برشلونة كارليس بويول بعد اصابته في المباراة الاخيرة امام ريال في الدوري، علما بان المدافع الدولي عاد من اصابة في ركبته أبعدته 3 أشهر عن الملاعب. كما سيفتقد برشلونة مجددا الى الظهير الفرنسي اريك ابيدال الذي خضع لجراحة لازالة ورم في كبده.

وقال بويول: quot;أنا سعيد لعودتي وأعاني فقط من مشكلة عضلية بسيطة لا علاقة لها باصابتي في ركبتي. كان المكان المثالي للعودة في برنابيو وسارت الأمورعلى ما يرام الى أن أحسست بالألم في عضلة فخذي الخلفية... سننتظر لكن تبدو مشاركتي صعبة في النهائيquot;.

وتابع بويول: quot;أردنا الفوز في المباراة (في الدوري) من البداية وأعتقد اننا لعبنا جيدا. دفاعهم كان قويا وكانوا خطرين في الهجمات المرتدةquot;.

وفي المواجهة الاخيرة التي أقيمت على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;، افتتح النجم الارجنتيني ليونيل ميسي التسجيل من ركلة جزاء، ورد ريال بركلة مماثلة في نهاية المباراة من البرتغالي كريستيانو رونالدو، أعتبر بعدها مدافع برشلونة البرازيلي دانيال الفيش انها لم تكن صحيحة بعدما quot;قال لي (البرازيلي) مارسيلو (لاعب ريال) انه رمى نفسه داخل المنطقة دون أي خطأquot;، علما بان ريال أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قلب دفاع راوول ألبيول الذي تسبب بركلة الجزاء.

ويعول الفريقان بشكل كبير على النجمين ميسي ورونالدو اذ يتصدران ايضا ترتيب هدافي الدوري المحلي برصيد 30 و29 هدفا على التوالي.

وستكون الفرصة متاحة لمدرب الفريق الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو أن يحمل أول ألقابه مع ريال في المسابقة الغائبة عن خزائنه منذ 1993.

واعتمد مورينيو خطة دفاعية السبت اذ زج بالمدافع البرازيلي بيبي في الوسط كي يراقب تحركات ميسي، ما دفع اسطورة الفريق ألفريدو دي ستيفانو لانتقاده لعدم تمكنه من التصدي لوسط برشلونة والطريقة الدفاعية التي انتهجها.

وقال دي ستيفانو على صفحات quot;ماركاquot; الاسبانية ان برشلونة كان مثل quot;الأسدquot; في حين كان ريال مثل quot;الفأرquot; في المواجهة الاخيرة.

ومن المحتمل ان يقوم مورينيو بتغيير في تشكيلته، بالزج بلاعب الوسط الالماني مسعود أوجيل بدلا من المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.

لكن مورينيو سيحصل على الفرصة كي يصبح أول مدرب في تاريخ ريال يحقق لقب الكأس في أربع دول مختلفة، بعدما نال هذا الشرف مع بورتو البرتغالي (2003) وتشلسي الانكليزي (2007) وانتر ميلان الايطالي (2010).