شنّ المدير الفني لريال مدريد جوزيه مورينيو هجوماً قويّاً على بيب غوارديولا بسبب إنتقاده أنباء راجت عن تعيين حكم برتغاليلقيادة مباراة الذهاب في دوري أبطال أوروبا إضافة إلى تطرقه لحكم مباراة نهائي كأس ملك إسبانيا.

____________________________________________________________________________

كعادته، لم يفوت البرتغالي جوزيه مورينيو فرصة الرد على ما قاله المدير الفني لبرشلونة بيب غوارديولا عقب رواج إسناد مهمة التحكيم لبرتغالي الجنسيّة في حادثة تعيد إلى الأذهان حكم مباراة نصف نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي بين إنتر ميلانو وبرشلونة عندما عيّن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم حكماً برتغاليّاً تربطه علاقة صداقة بمورينيو.

وإحتج برشلونة وقتها على تعيين الحكم البرتغالي عقب إحتسابه هدفاً للأرجنتيني دييغو ميليتو مهاجم إنتر ميلان رغم وقوعه في مصيدة التسلل.

وحسم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; الجدل وعيّن الحكم الألماني فولفجانج شتارك لكلاسيكو دوري الأبطال بخلاف ما أورته الإذاعة البرتغاليّة.

وقال مورينهو في مؤتمر صحافي قبل موقعة الكلاسيكو الأوروبيquot; تعيين أي حكم هو طريقة غير مباشرة للضغط سواء كان برتغالياً أم لا فهناك جنسيات مختلفة من المدربين في جميع أنحاء العالم، الكثير ينتقد جميع قرارات الحكم وأنا لست منهم ، أنا انتقد القرارات الخاطئة فقط ، سأكون سعيدا لو نجح الحكم في إدارة مباراة لفريقيquot;.

وتابع مورينيو أقوالهquot; الآن ندخل للمرحلة الثالثة، مرحلة جديدة ومن شخص واحد، لم أرَ في عالم كرة القدم هذه المجموعة من المؤيدين الذين يتبعوه وفريقه قوي جدا، دعونا نرى هل سيستمر الجميع في اتباعه بعد انتقاده للحكم، ينتقد قراراً صحيحاً للحكم! لم يسبق لي أن شاهدت شيئاً مماثلاً من قبلquot;.

ويشير مورينيو إلى حادثة إنتقاد غوارديولا لحكم مباراة نهائي كأس ملك إسبانيا عقب إلغائه هدفاً لبيدرو رودريغيز في الشوط الثاني من المباراة التي إنتهت بفوز الملكي بهدف لكريستيانو رونالدو.

وسخر مورينيو من مشوار غوارديولا التدريبي عندما قالquot; لا اعلم كيف تنتقد حكما وأنت في أول سنة في حياتك التدريبية عشت فضيحة في الستامفورد بريدج ولم تتكلم إلا عندما يقوم الحكم بواجبه الصحيحquot;.

وتأهل برشلونة إلى نهائي دوري الأبطال عام 2009 في أول سنة لبيب غوارديولا مع الفريق الكاتالوني على حساب تشلسي في نصف النهائي.

وإحتج لاعبو تشلسي كثيراً على حكم المباراة النروجيّ عندما تغاضى عن ركلتي جزاء .

وفي العام التالي وقع برشلونة ضحية للتحكيم في مباراة الدور قبل النهائي أمام إنتر ميلانو لتندلع مشادة كلاميّة عقب نهاية المباراة بين مورينيو وصانع ألعاب البارسا تشافي هيرنانديز.

وواصل مورينيو إستعراض حالات الطرد التي يعاني منها فرقه عندما يواجه برشلونة quot; في العام الماضي مع إنتر لعبت ضدهم لأكثر من ساعة منقوص لاعب ولم أتحدث وهذا الأمر حدث في نهائي الكأس أيضا ولم اعلق لانني أرى أن الحكم قام بواجبه الصحيح , لا أحب الحديث كثيرا عن الحكام وهذا يجعلني سعيدا وهذا ما يسهل مأمورية اللاعبين , أريد مباراة من عالم آخر وبقيادة حكم جيدquot;.

وكان غوارديولا قد صرح عن شعور مورينيو بالسعادة عقب الأنباء التي تواترت عن تعيين حكم برتغالي لقيادة مباراة نصف النهائي من المسابقة الأوروبيّة.