يواجه جوزيه مورينيو وبيب غوارديولا أزمة كبيرة على مستوى خط الدفاع قبل موقعة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب سنتياغو برنابيو في العاصمة الإسبانيّة مدريد.


بات خط دفاع ريال مدريد وبرشلونة يمثل كابوساً مظلماًلمدربيّ الفريقين البرتغالي جوزيه مورينيو والإسباني بيب غوارديولا قبل كلاسيكو الأبطال الأربعاء المقبل.

ريال مدريد، الفريق المستضيف مباراة الذهاب في البطولة الأوروبيّة سيدخل منقوصاً من خدمات مدافعه البرتغالي ريكاردو كارفاليو بسبب الإيقاف.

ولن يتمكن مورينيو من الإستعانة بمواطنه بيبي في قلب الدفاع، بعد ظهوره بشكل لافت في مباراتي الكلاسيكو في الأسبوع الماضي في الدوري المحلي وكأس الملك عندما زجّ به في محور الإرتكاز، الأمر الذي أدى إلى غلق المساحات أمام لاعبي برشلونة، وخاصة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي.

يتبقى الدولي الإسباني راؤول ألبيول والأرجنتيني غاراي في قائمة الخيارات المطروحة كقلبي دفاع مع إمكانيّة الدفع بسيرجيو راموس كقلب دفاع إذا ما قرر مورينيو عدم وضعه كظهير أيمن.

ويتخوف مورينيو من الإعتماد على ألبيول بعد تسببه بضربة جزاء في كلاسيكو الليغا، طرد على إثرها، إضافة إلى مستواه الكارثي في مباراة فريقه أمام فالنسيا في الدوري.

ويبقى الخيار الأكثر طرحاً هو الزج براموس وألبيول كقلبيّ دفاع مع وضع ألفارو أربيلوا كظهير أيمن والبرازيلي مارسيلو كظهير أيسر.

في خط الوسط، سيضع مورينيو 3 محاور إرتكاز، وهم تشابي ألونسو وبيبي ولاسانا ديارا لتعويض غياب الألماني سامي خضيرة المصاب في كلاسيكو الكأس.

على صعيد الفريق الكاتالوني، يواجه غوارديولا مشكلة أكبرمن غريمه ريال مدريدعلى مستوى خط الدفاع بعد الإصابات المتلاحقة التي ضربت الفريق.

تأكد غياب كل من الأرجنتيني غابرييل ميليتو والبرازيليين أدريانو كوريا وماكسويل والفرنسي إيريك أبيدال بسبب إجرائه عملية جراحية لإستئصال ورم في كبده، إضافة إلى عدم معرفة الوضعية الصحيحة لقائد الفريق كارلوس بويول بعد إصابته الجديدة في كلاسيكو الدوري.

ووفقاً للأوراق المتاحة، سيضطر غوارديولا للدفع مجدداً بالأرجنتيني خافيير ماسكيرانو بجوار جيرارد بيكيه كقلبيّ دفاع مع وضع البرازيلي دانييل ألفيس كظهير أيمن والإسباني كارلوس بويول كظهير أيسر.

بخلاف مشكلة خط الدفاع، سيكونأربعة لاعبين من ريال مدريد في خطر، إذا تعرض أحدهم لبطاقة صفراء جديدة، الأمر الذي يقصيه عن مباراة العودة في كامب نو في الثالث من مايو/أيار المقبل،فيما تخلو قائمة برشلونة من أي لاعب معرض للإيقاف في مباراة العودة.

واللاعبون هم سيرجيو راموس وراؤول ألبيول والأرجنتيني أنخيل دي ماريا والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتعتبر مباراة الأربعاء هي الثالثة من ضمن أربع مباريات سيتقابل فيها الغريمان ريال مدريد وبرشلونة في غضون 18 يوماًَ فقط.

ولعب الفريقان مباراتين حتى الآن، إنتهت الأولى بتعادل إيجابي بين بهدف لمثله في الدوري المحلي، فيما تمكن ريال مدريد من إحراز كأس ملك إسبانيا، بعد الإطاحة ببرشلونة بهدف كريستيانو رونالدو.