إحتدم الجدل والتنافس على منصب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ، وفي الوقت الذي أثار فيه شرط عدم وجود جنسية مزدوجة للمرشح جدلاً واسعاً ، فأن أسماء جديدة دخلت معترك التنافس على كرسي الرئاسة.

والأسماء الجديدة هي: رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية الذي أسرنا مقربون منه انه عازم على الترشيح ،وهناك اسم الحاج محمود عضو الهيئة الادارية لنادي الطلبة وهو رجل اعمال ، وناجح حمود النائب الأول لرئيس الاتحاد ، على الرغم من إشارته إلى ان لن يترشح بوجود حسين سعيد ، بالاضافة الى المرشحين السابقين: حسين سعيد رئيس الإتحاد الحالي وأحمد راضي وفلاح حسن ، وهذا الاخير فاجأه شرط ان يكون المرشح لا يحمل جنسية بلد اخر ، وهو ما دعاه الى الاستغراب والرد عليه .

وأكد نجم الكرة العراقية ورئيس نادي الزوراء فلاح حسن انه سيدخل بقوة في الانتخابات المقبلة للاتحاد العراقي لكرة القدم وسيرشح على منصب الرئاسة كونه يحمل مشروعاً مستقبليا يقود الكرة العراقية الى الانجازات وينقذها من حالة اللا استقرار والتخبط الذي تعيشه في السنوات الأخيرة ، مشيرا الى ان الشرط الذي وضعه الاتحاد لابعاده عن الانتخابات وراءه اسباب مكشوفة .

وقال: ان الشروط التي يضعها الاتحاد ويحاول من خلالها ابعاد الكفاءات والمرشحين باتت مكشوفة ولن تجبر احداً على سحب ترشيحه وان الهيئة العامة التي تهمها مصلحة العراق سترد على ذلك عبر صندوق الاقتراع .

وتابع فلاح ردا على الشرط الذي وضعه الاتحاد فيما يخص فقرة عدم احقية من يحمل جنسية مزدوجة بالترشيح قائلا : ان الجنسية المزدوجة ليست تهمة مخلة بالشرف بل هي تقييم تمنحه الدول الكبرى للفرد الذي يقيم في اي بلد لمدة طويلة. وهي بالتالي لا تتعارض مع الدستور والقانون العراقي ، كما انها لا تمنع الساسة من تقديم خدماتهم او هي مقياس مدى وطنيتهم للعراق، انا عراقي وارفض من يزايد على عراقيتي ولست بحاجة الى اعلان ولائي.

على الصعيد ذاته اكد احد اعضاء اتحاد الكرة رفض الكشف عن اسمه ان هذه الشروط صاغها النائب الاول لرئيس الاتحاد ناجح حمود وقد صودقت من قبل الهيئة العامة .

وقال سعد مالح عضو الهيئة العامة للاتحاد وممثل نادي الحدود : الشروط التي تم وضعها من قبل الاتحاد ليست جديدة وليس المراد بها الكابتن فلاح حسن ، بل انها وضعت قبل اكثر من ثلاث سنوات وكان المقصود بها الكابتن شرار حيدر رئيس نادي الكرخ الذي كانت لديه العديد من المشاكل مع الاتحاد وقرر الاتحاد حينها وضع هذا الشرط لابعاده عن الانتخابات ، ولم يعترض وقتها احد من اعضاء الهيئة العامة على هذا الشرط فرحبوا به ، ولكن الان جاء القرار عفويا وبالتأكيد هو لخدمة الاتحاد الحالي ، والغريب ان الاجتماع الاخير للاتحاد لم يطرح الموضوع ولم تتم مناقشته ، يا عزيزي .. ان اتحاد الكرة هو من يصدر القرارات وهو من يصوت عليها .

واضاف: الشرط فيه ظلم كبير بالتأكيد لفلاح او لشرار والهيئة العامة صوتت للقرار لان الاتحاد كان يريد هذا ، وليس هناك من يعترض لانهم ضعاف امام الاتحاد ، ولديهم ازدواجية في الشخصية ، في النهار مع هذا وفي الليل مع ذاك ،وانا اعتقد ان افضل ما يجب عليه الاتحاد ان يتغير جميع اعضائه ، فليس من المعقول ان يحضر حسين سعيد الى بغداد لمدة يوم واحد ومن ثم يغادر الى عمان لتكون مقرا له اذا ما فاز في الانتخابات ، انا سأكون اول المصوتين ضده .

وتابع : المشكلة في هذا القرار ان الاتحاد العراقي سيتحين الفرصة اذا ما طلبت الحكومة من الاتحاد تغيير الشروط ، فسوف يقول للفيفا ان الحكومة تدخلت وبهذا سيكسب تأجيل الانتخابات والتمديد لعمله سنة اخرى ، وهذا ليس في صالح احد ، وهذا ما يسعى اليه الاتحاد ، واعتقد ان الحكومة من حقها ان تتدخل لالغاء القرار لانه ليس امرا داخليا خاصا بالاتحاد .

وكان الاتحاد اعلن في بيان صحفي الاجراءات والشروط الخاصة بانتخاباته قائلا فيه :quot;إستعداداً لاجراء الانتخابات الخاصة بالاتحاد العراقي لكرة القدم و التي ستجري بتاريخ 7/6/2011 ولغرض ان تكون جميع الاجراءات المتخذة شفافة وواضحة فان الاتحاد العراقي لكرة القدم يود ان يوضح مايلي:

* ان الترشيح على مناصب الاتحاد يشمل العناوين التالية
أzwnj;- منصب رئيس الاتحاد
بzwnj;- منصب النائب الاول لرئيس الاتحاد
تzwnj;- منصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد
ثzwnj;- منصب عضو الاتحاد و بعدد(10) عشرة اعضاء

* يفتح باب الترشيح اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً من يوم 15/5/2011 و يغلق الساعة الرابعة من يوم 22/5/2011
* تكون فترة الترشيح في المدة المذكوره في الفقرة (2) اعلاه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً من كل يوم فيمقر الاتحاد
* يستمر قبول الترشيح للايام التي تصادف ايام الجمع و العطل الرسمية و بنفس التوقيتات
* يقدم الترشيح بموجب استمارة خاصة اعدتها لجنة الاعداد للانتخابات
* يوقع المرشح على تعهد يثبت فيه عدم مخالفته لشروط الترشيح

* شروط الترشيح

bull; ان يكون المرشح عراقياً وليس لديه جنسية بلد أخر .
bull; ان يكون المرشح غير محكوم عليه بجناية مخلة بالشرف .
bull; ان يكون المرشح عضواً في الهيئة العامة للعضو الذي يرشحه ولمدة لا تقل عن سنة .
bull; ان لا يقل عمر المرشح عن 25 سنة ولا يزيد عن 75سنة .
bull; ان يكون الترشيح بموجب محضر اجتماع الهيئة الادارية و تقدم نسخة موقعه من قبل الاعضاء

10- شروط تمثيل الاعضاء في الانتخابات
bull; ان يكون الممثل عضواً في الهيئة العامة للعضو الذي يمثله ولا تقل عن ستة أشهر
bull; ان لا يقل عمر الممثل عن 18 سنة
bull; ان يكون التمثيل بموجب محضر اجتماع الهيئة الادارية و تقدم نسخة موقعة من قبل الاعضاء


فيما قال عضو في الهيئة العامة لاتحاد الكرة طلب عدم ذكر اسمه : ان الاتحاد اصدر قراراته لاجراء الانتخابات والشروط الخاصة بها ووضع شرط (ان يكون المرشح عراقياً وليس لديه جنسية بلد أخر)، من اجل ابعاد فلاح حسن عن التنافس ، وهذا القرار جاء من اجل فسح المجال لرئيس الاتحاد الحالي حسين سعيد للفوز بالانتخابات دون منافسة تذكر.

واكد المصدر أن الشرط هذا الذي وضعه الاتحاد المركزي هو من اجتهاداته الشخصية ودون الرجوع الى اصحاب الشأن مثل رئاسة الوزراء او مجلس النواب اللذين لهم الحق في وضع الشروط والمصادقة عليها ، مشيرا الى ان أي انتخابات في العراق ابتداء من انتخابات الرئاسات الثلاث والنواب والوزراء ليس بينها هذا الشرط الغريب.

واستغرب العضو عدم وجود شرط ان يكون المرشح غير مشمول باجتثاث البعث، وطالب المصدر الحكومة العراقية ووزارة الشباب والرياضة التدخل مباشرة من اجل عدم حصول هذا الخرق الواضح الذي سيؤدي الى تدهور احوال الكرة العراقية اكثر لانها الشروط ستبعد الكفاءات العراقية المهاجرة من العمل داخل العراق.