بلغ الاسباني رافايل نادال اليوم السبت للعام الثالث على التوالي المباراة النهائية لدورة روما الدولية في كرة المضرب، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها المالية 750ر2 مليون يورو للرجال و050ر2 مليون يورو للسيدات، بفوزه على الفرنسي ريشار غاسكيه 7-5 و6-1 في الدور نصف النهائي.

واحتاج نادال (24 عاما) الى ساعة و33 دقيقة للتخلص من غاسكيه وبلوغ المباراة النهائية في سعيه الى الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي وحصد لقبه السادس في الدورة بعد اعوام 2005 و2006 و2007 و2009 و2010).

وواجه نادال مقاومة كبيرة من غاسكيه في المجموعة الاولى وحسمها في صالحه بصعوبة 7-5، قبل ان يكسب المجموعة الثانية بسهولة كبيرة 6-1.

وهو الفوز التاسع لنادال على غاسكيه في 9 مواجهات جمعت بينهما حتى الان وهو اوقف مغامرة الفرنسي الذي بلغ دور الاربعة لدورة روما للمرة الاولى في مسيرته بعدما فجر مفاجأتين من العيار الثقيل بتغلبه على السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا في ثمن النهائي اول من امس، والتشيكي توماس برديتش السابع في ربع النهائي امس.

ويلتقي نادال في النهائي مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل 2008 عندما خرج الاسباني من الدور الثاني على يد مواطنه خوان كارلوس فيريرو 5-7 و1-6، الذي هزم البريطاني اندي موراي الرابع 6-1 و3-6 و7-6 (7-2) في مباراة ماراتونية استغرقت 3 ساعات ودقيقة واحدة.

وينتظر نادال بفارغ الصبر ديوكوفيتش للثأر لخسارته امامه 3 مرات هذا العام اخرها الاحد الماضي في نهائي دورة مدريد، وكانت الاولى على ارض ترابية في 10 محاولات والعاشرة في 26 مواجهة مباشرة، رغم ان امنيته لم تتحقق حيث كان يرغب بلقاء موراي في النهائي، وقد قال في هذا الصدد quot;اكون غبيا لو تمنيت مقابلة ديوكوفيتشquot; في النهائي.

ويقدم ديوكوفيتش موسما استثنائيا وهو الوحيد الذي لم يهزم حتى الان، وحصد 6 القاب في 6 دورات وبطولات خاضها حتى الان وهو يسعى الى العلامة الكاملة في سابع دورة، كما انه بات على بعد 3 انتصارات من الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية في موسم واحد والذي حققه الاميركي جون ماكنرو عام 1984 عندما استهل الموسم حينها بتحقيق 39 فوزا على التوالي.

وبدا ديوكوفيتش قويا جدا في المجموعة الاولى، واستولى على ارسال منافسه 3 مرات في الاشواط الثاني والرابع والسادس، وفقد ارساله مرة واحدة في الثالث.

وفي الثانية، كان الصربي اقل حرة وبدا متأثرا بآلام في عضلات ومفاصل القدمين خصوصا على مستوى الركبتين، وخسرها بعدما فقد ارساله في الشوط السادس.

وتحسن اداء موراي كثيرا في المجموعة الثالثة الحاسمة وكان قريبا من الفوز بها حين استولى على ارسال الصربي في الشوطين الخامس والسابع بعد ان خسر ارساله مرة واحدة في الرابع وتقدم 4-3، لكن ديوكوفيتش عاد رغم الالام الى الاجواء وعادل 4-4، ثم تخلف 4-5 بفقدان ارساله قبل ان يعادل مجددا 5-5 ويبقى التعادل 6-6.

وكان الصربي حاسما في الشوط الفاصل واحرز 7 نقاط مقابل اثنتين للبريطاني.

ولدى السيدات، ودعت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى من الدور نصف النهائي بخسارتها امام الروسية ماريا شارابوفا السابعة 5-7 و3-6.

وكانت فوزنياكي (20 عاما) التي كانت تبحث عن لقبها الرابع في 2011 والسادس عشر في مسيرتها الخالية من الالقاب الكبرى حتى الان، خرجت من الدور الثالث لدورة مدريد الاسبوع الماضي بخسارتها امام الالمانية جوليا جورج المصنفة 27 عالميا بعد ان خسرت امامها ايضا في نهائي دورة شتوتغارت في 24 الشهر الماضي.

ورفضت شارابوفا التي غابت عنت الملاعب نحو عام بين 2008 و2009 بعد ان احتلت صدارة التصنيف العالمي اسابيع عدة، اعتبار نجاحها في هذا الدورة quot;عودة من جديد، وانما رحلة جديدةquot;.

واضافت شارابوفا الفائزة بثلاث بطولات كبرى (ويمبلدون الانكليزية 2004 وفلاشينغ ميدوز الانكليزي 2006 واستراليا المفتوحة 2008)، quot;لا اريد ان اجري مقارنة بين مستواي اليوم وما كنت عليه في السابق. كل ما ارغب فيه هو ان اقدم افضل ما لدي دون التطلع الى الوراءquot;.

وتلتقي شارابوفا في النهائي مع الاسترالية سامانتا ستوسور السادسة التي تغلبت على الصينية نا لي الرابعة 7-6 (8-6) و6-صفر.

وتأهلت ستوسور (27 عاما) الى اول نهائي منذ نحو عام بعد خسارتها في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى، امام الايطالية فرانشيسكا سكيافوني.

وكانت ستوسور ثأرت من الايطالية سكيافوني امس في ربع النهائي وبلغت المربع الاخير.

وقدمت الصينية التي خسرت مبكرا ارسالها قبل ان تعادل 5-5 باستيلائها على ارسال ستوسور، عرضا قويا في المجموعة الاولى وكانت على وشك الفوز بها بعد ان تقدمت عدة مرات في الشوط الفاصل، ثم انهارت تماما في الثانية وخسرتها نظيفة بعد ان فقدت ارسالها 3 مرات متتالية.