نصّب رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز البرتغالي جوزيه مورينيو حاكماً فعليّاً للنادي بعد إزاحته الأرجنتيني خورخي فالدانو المدير العام. وشهد الموسم المنصرم خلافات كبيرة بين الرجلين ما جعل مورينيو يخيّر الرئيس بيريز بين بقائه في تدريب الفريق ورحيل فالدانو من منصبه.

___________________________________________________________________________

Jose Mourinho, Jorge Valdano

أصبح البرتغالي جوزيه مورينيو المسؤول الأول والأخير في ريال مدريد بعد استجابة رئيس النادي فلورنتينو بيريز لطلبه والقاضي بإزاحة الأرجنتيني خورخي فالدانو من منصبه لتعارض أفكارهما ورغبة منه في زيادة تأثيره في صنع القرار داخل الفريق المدريديّ وفقاً لصحيفة ايل باييس اليومية ووسائل إعلام أخرى.

وحصل مورينيو على مراده بعد صراع طويل مع خورخي فالدانو الذي كان من أبرز معارضي إستقدام البرتغالي إلى قلعة سانتياغو برنابيو.

ولا تتوافق شخصية مورينيو مع شخصية فالدانو فمورينيو أبدى استياءه عدة مرات من تصريحات فالدانو الخاصة بالناحية الفنيّة للفريق وفي المقابل لا يرى فالدانو في البرتغالي المدرب المناسب لطموحات الميرنغي في الموسم القادم إضافة إلى انتقاداته الكبيرة للمدرب البرتغالي داخل الغرف المغلقة.

وقال فلورنتينو بيريز لصحيفة ماركا الاسبانية:quot; مورينيو هو المسؤول الأول هنا ، نريد أن ندير النادي على النمط المعمول به في انكلتراquot;.

وأضاف رئيس الريال:quot; نحن نتطلع إلى بقاء مورينيو معنا سنوات عديدة ، انه مدرب رائع و نحن ننتظر منه الكثيرquot;.

مؤتمر بيريز وفالدانو

Real dismiss Valdano in victory for Mourinho وأعلن النادي الملكي مساء الأربعاء في مؤتمر صحافي عن رحيل فالدانو المدير العام للنادي.

وقال بيريز في المؤتمر الصحافي:quot;قررنا إنهاء العلاقة التعاقدية مع خورخي فالدانو.quot;

وأضاف quot;خبرة هذا الموسم أظهرت الحاجة إلى هيكل تنظيمي جديد يمنح سلطات للمدرب ويتجنب وجود أي مشكلة مع المدير العام.quot;

وتابع quot;لا أريد أن أخفي شعوري بالألم لخروج خورخي فالدانو من الصورة إلا ان شعوري يجب ألا يكون سببا لعدم اتخاذ أي قرارات ضرورية.quot;

واستطرد قائلا quot;هناك شخصان يشغلان منصبا رياضيا وبينهما حالة من عدم التفاهم.quot;

تاريخ خلافات الرجلين

وتعود الخلافات بين الرجلين القويين إلى مقال صحافي كتبه الأرجنتيني فالدانو قبل عدة سنوات انتقد فيه أساليب لعب المدرب البرتغالي في فريق تشيلسي الإنكليزي الأمر الذي أدى إلى غضب مورينيو بشدة ولم ينسَ ما كتبه الأرجنتيني ضده حتى الآن.

وبعد جلب مورينيو إلى قلعة سانتياغو برنابيو ورغم معارضة الأرجنتيني قدومه إلا أنهما ظهرا معاً في مؤتمر الإعلان عن التعاقد رسميّاً مع البرتغالي المثير للجدل.

وتكهنت الصحافة الإسبانيّة وقتها بانتهاء الخلافات بين الرجلين وبدء صفحة جديدة بينهما لبناء ريال مدريد إلا أن المناكفات عادت لتطفو على السطح بعد طلب جوزيه مورينيو استقدام مهاجم في فترة الإنتقالات الشتويّة الأمر الذي قوبل بالرفض من جانب فالدانو معللاً تواجد الفرنسي على دكة الإحتياط دون الإستفادة من خدماته.

Mourinho وإنتهى الخلاف بموافقة فالدانو بإنتداب التوغولي إيمانويل أديبايور مهاجم مانشستر سيتي إلى ريال مدريد على سبيل الإعارة لستة أشهر مع إمكانية الشراء في الموسم التالي.

وتفجرت الخلافات مجدداً بعد مواجهات الكلاسيكو بين الغريمين التقليديين في البطولات الثلاث الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا حينما أشاد فالدانو بقرار المدرب البرتغالي مورينيو بالابتعاد عن الأضواء وترك الفرصة لمساعده إيتور كارانكا بالظهور أمام وسائل الإعلام قبل المباريات وبعدها.

وكان مورينيو قد شن هجوماً شرساً على برشلونة ومدربه جوزيب غوارديولا والإتحاد الأوروبي لكرة القدم ومؤسسة اليونيسيف بعد خسارته مباراة الذهاب أمام برشلونة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعبه سانتياغو برنابيو بهدفين نظيفين سجلهما ميسي في مباراة طرد فيها المدافع البرتغالي بيبي من ريال مدريد وإعتبره الفريق الملكي ظالماً وقاسياً.

وأوقف الإتحاد الأوروبي المدرب البرتغالي 5 مباريات بسبب تصريحاته التي ذكر فيها محاباة الحكام للفريق الكاتالوني.

ولم يتأخر رد مورينيو على فالدانو حيث قال المتحدث الرسمي باسمه إلاديو باراميس لصحيفة quot;ماركاquot; الإسبانيّة quot;فالدانو على حد علمي هو المتحدث الرسمي باسم النادي، لكنه ليس المتحدث الرسمي بإسم جوزيه مورينيوquot;.

وواصل باراميس قوله: quot;عندما يقول فالدانو إنني قد ابتعدت لتخفيض الضوضاء من حولي فإنه مخطئ. أنا مستعد للضوضاء وسأختار الوقت المناسب للتحدثquot;.

وتعرض مورينيو لحملة قوية من مدربي الفرق والمنتخبات العالميّة بسبب الأسلوب الدفاعي الذي انتهجه في مباريات الكلاسيكو التي جمعته بغريمه التقليدي برشلونة إضافة إلى تصريحاته المتكررة بخصوص محاباة الحكام وجدولة المباريات التي تصب في خانة برشلونة.