تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب الى الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى كرة المضرب، بفوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش 7-5 و6-3 و6-3 الاثنين.

ولم يبذل نادال المتربع على صدارة التصنيف العالمي منذ نحو عام، جهدا كبيرا لتحقيق الفوز السابع على ليوبيسيتش مقابل هزيمتين، كما انه لم يظهر تألقا كبيرا وبدا بعيدا في مستواه عن اللاعب الذي ارهب الجميع في السنوات الخمس التي احرز فيها اللقب.

وكسر نادال الذي حقق فوزه الثاني والاربعين في 43 مباراة في رولان غاروس، ارسال ليوبيسيتش الثامن والثلاثين عالميا مرتين في المجموعة الاولى ومرة في الثانية ومرتين في الثالثة، اي 5 مرات من اصل 20 فرصة، وخسر في المقابل ارساله مرة واحدة في كل من المجموعتين الاولى والثالثة.

ولم تكن الظروف الجوية مساعدة في اللقاء، وعزا نادال تواضع ادائه الى quot;الهواء الشديد، وهذا امر مرهق. لعبت جيدا في المجموعتين الاخيرتين، واشعر بان مستواي يتحسن من مباراة الى اخرىquot;.

ويلعب نادال، بطل رولان غاروس 5 مرات في الاعوام الستة الاخيرة (باستثناء 2009)، في الدور المقبل مع السويدي روبن سودرلينغ الخامس الذي تغلب على الفرنسي جيل سيمون الثامن عشر 6-2 و6-3 و7-6 (7-5).

وسيكون اللقاء بين نادال وسودرلينغ اعادة للمواجهة التي اقصي فيها الاسباني من ربع النهائي ايضا عام 2009 وحرم بالتالي من الاحتفاظ باللقب.

وتأهل الفرنسي غايل مونفيس المصنف تاسعا الى دور الثمانية على حساب الاسباني دافيد فيرر السابع 6-4 و2-6 و7-5 و1-6 و8-6.

وكانت المباراة توقفت الاحد بسبب الظلام بعد فوز مونفيس في المجموعتين الاولى 6-4 والثالثة 7-5، وخسارته الثانية 2-6 وتخلفه في الرابعة صفر-2.

ويلتقي مونفيس في دور الثمانية مع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا وبطل 2009، وهو اللقاء الثالث بين اللاعبين على رمال رولان غاروس بعد 2008 (في نصف النهائي) و2009 (في ربع النهائي)، والسابع في مسيرتهما حجيث يتفوق فيدرر بخمسة انتصارات مقابل هزيمة واحدة العام الماضي في دورة باريس.

وفي الدور الرابع، فاز الارجنتيني خوان اينياسيو شيلا الدور على الكولومبي اليخاندرو فايا 4-6 و6-2 و1-6 و7-6 (7-5) و6-2، وسيقابل في ربع النهائي البريطاني اندي موراي المصنف رابعا او الصربي فيكتور ترويسكي الخامس عشر.

وكان الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا اول المتأهلين الى نصف النهائي لانسحاب منافسه الايطالي فابيو فونييني (24 عاما) الذي تعرض لاصابة في فخذه الايسر خلال المباراة الماراتونية التي فاز فيها على الاسباني البرت مونتانيس 4-6 و6-4 و3-6 و6-3 و11-9 امس الاحد في 4 ساعات و22 دقيقة.

وقال فونييني الذي اصبح اول ايطالي يبلغ ربع نهائي رولان غاروس منذ رنزو فورلان عام 1995، quot;كان القرار الاصعب في حياتي. هذه مشاركتي الاولى في ربع نهائي احدى الدورات الكبرى... بكيت الليلة الماضية. خضعت للاسعاف واضطررت للانسحاب... خضعت لصورة ثانية صباحا وعرفنا ان اللعب سيضاعف الاصابة، لكن هذه هي الرياضة وهذه هي كرة المضربquot;.

ويتعين على ديوكوفيتش الساعي الى انتزاع صدارة الترتيب العالمي، انتظار الدور نصف النهائي لتعزيز رقمه القياسي بعدد الانتصارات منذ مطلع الموسم، وهو 41 انتصارا متتاليا، اذ لا يحتسب تأهله دون ان يلعب انتصارا ضمن قوانين رابطة اللاعبين المحترفين.

ويلعب ديوكوفيتش في نصف النهائي الجمعة المقبل مع فيدرر او مونفيس.

ولدى السيدات، أصبحت لي نا المصنفة سادسة اول لاعبة صينية تبلغ ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا (21 عاما) التاسعة 2-6 و6-1 و6-3.

وتلعب لي (29 عاما) التي بلغت نهائي دورة استراليا المفتوحة هذا العام، مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة التي هزمت الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-2 و6-3.

يذكر ان المصنفات الثلاث الاوليات ودعن رولان غاروس قبل ربع النهائي لاول مرة منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة عام 1968 فخرجت الدنماركية كارولين فوزنياكي الاولى من الدور الثالث، والبلجيكية كيم كلايسترز الثانية من الثاني، والروسية فيرا زفوناريفا الثالثة من الرابع.