قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب الى الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى كرة المضرب، بفوزه على السويدي روبن سودرلينغ الخامس ووصيف البطل في العامين الاخيرين 6-4 و6-1 و7-6 (7-3) الاربعاء في الدور ربع النهائي.

ويلعب نادال، بطل رولان غاروس 5 مرات في الاعوام الستة الاخيرة (باستثناء 2009)، في الدور المقبل الجمعة يوم احتفاله بعيد ميلاده الخامس والعشرين، مع البريطاني اندي موراي الرابع والذي بلغ دور الاربعة للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية بتغلبه على الارجنتيني خوان انياسيو شيلا 7-6 (7-2) و7-5 و6-2.

وتجمع مباراة نصف النهائي الثانية بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني والسويسري روجيه فيدرر الثالث.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها المصنفون الاربعة الاوائل نصف نهائي البطولة الفرنسية منذ عام 1968 بعد اعوام 1984 (التشيكي ايفان لندن والسويدي ماتس فيلاندر والاميركيان جيمي كونورز وجون ماكنرو) و1985 (فيلاندر ولندل وكونورز وماكنرو) و2006 (نادال وفيدرر والارجنتيني دافيد نالبانديان والكرواتي ايفان ليوبيسيتش).

وهي المرة الثانية عشرة في تاريخ البطولات الاربع الكبرى التي يبلغ فيها الاربعة الاوائل دور الاربعة.

في المباراة الاولى، حجز نادال بطاقته الى دور الاربعة للمرة السادسة في مسيرته الاحترافية وهو لم يجد صعوبة كبيرة للتغلب على سودرلينغ بعدما قدم افضل عروضه منذ انطلاق البطولة الحالية.

وجدد نادال تفوقه على سودرلينغ بعدما كان تغلب عليه في المباراة النهائية للعام الماضي علما بان السويدي كان حرم نادال من بلوغ ربع النهائي للبطولة الفرنسية عام 2009.

وضرب نادال بقوة في المجموعة الاولى وكسر ارسال السويدي في الشوطين الاول والثالث ليتقدم 3-صفر، لكن سودرلينغ رد التحية في الشوط الرابع مقلصا الفارق الى 1-3 ثم 2-3 قبل ان ينهي الاسباني المجموعة في صالحه 6-4 في 49 دقيقة.

وتابع نادال افضليته في المجموعة الثانية وكسر ارسال سودرلينغ في الاشواط الثالث والخامس والسابع لينهيها في صالحه 6-1 في 32 دقيقة.

وواصل نادال عروضه الجيدة وكسر ارسال السويدي في الشوط الثاني من المجموعة الثالثة ليتقدم 2-صفر، لكن سودرلينغ رد التحية وادرك التعادل 2-2 واستمر التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان الى الشوط الفاصل الذي الت نتيجته الى نادال 7-3.

وفي الثانية، بلغ موراي دور الاربعة للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية وبات ثان لاعب بريطاني يحقق هذا الانجاز منذ 1968 بعد تيم هنمان عام 2004.

واستهل شيلا (31 عاما) الذي خسر امام موراي في المباريات الست الاخيرة بينها العامان الاخيران في رولان غاروس، المباراة جيدا وتقدم 4-1 وسنحت له الفرصة لتعزيز تقدمه 5-1، بيد ان البريطاني انتفض وكسب 4 اشواط متتالية متقدما 5-4 قبل ان يفرض التعادل نفسه 6-6 ويحتكم اللاعبان الى شوط فاصل حسمه موراي في صالحه 7-2 وبالتالي المجموعة 7-6.

وتقدم موراي بسهولة 4-1 في الثانية ثم 5-2 والارسال بحوزته لحسم المجموعة في صالحه لكن الارجنتيني استعاد توازنه وكسب 3 اشواط متتالية مدركا التعادل 5-5 قبل ان يكسب البريطاني شوطين متتاليين وينهيها في صالحه 7-5، ثم حسم الثالثة الاخيرة في صالحه بسهولة 6-2.

ولدى السيدات، تأهلت الصينية نا لي والروسية ماريا شارابوفا المصنفتان سادسة وسابعة على التوالي الى الدور نصف النهائي اثر فوز الاولى على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة 7-5 و6-2، والثانية على الالمانية اندريا بتكوفيتش الخامسة عشرة 6-صفر و6-3.

وتلتقي لي وشارابوفا في دور الاربعة بعد غد الجمعة.

في المباراة الاولى، تابعت لي مشوارها الرائع في البطولة وباتت اول لاعبة صينية تبلغ دور الاربعة في رولان غاروس علما بانها كانت اول صينية تخوض ربع النهائي ايضا، وهي باتت بحاجة الى فوز واحد لبلوغ المباراة النهائية الثانية على التوالي في البطولات الاربع الكبرى (الغران شليم) بعدما خسرت نهائي بطولة استراليا المفتوحة امام البلجيكية كيم كلايسترز مطلع العام الحالي عندما كانت وقتها اول لاعبة صينية تبلغ نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى.

وتشارك لي (29 عاما) للمرة الخامسة في رولان غاروس.

وبدأت ازارنكا المباراة بقوة وكسرت ارسال الصينية في الشوط الثالث بيد ان الاخير ردت التحية مباشرة مستغلة من ضعف ارسال البيلاروسية وارتكابها خطأ مزدوجا 2-2.

وانقذت لي، التي تحولت الى لعب كرة المضرب عن عمر 9 اعوام بعدما بدأت مسيرتها في لعبة البادمنتون، كرتين في الشوط السابع كانت احداهما ستمنح التقدم للبيلاروسية 4-3، فاستمر التعادل حتى الشوط العاشر 5-5 لتنجح لي في كسب ارسالها والتقدم 6-5 ثم كسرت ارسال ازارنكا وانهت المجموعة في صالحها 7-5.

وتكرر سناريو المجموعة الاولى في الثانية ونجحت ازارنكا في كسر ارسال لي في الشوط الثالث لتتقدم 2-1 لكن الصينية ردت التحية مباشرة مدركة التعادل 2-2 ثم كسرت ارسال ازانكا في الشوطين السادس والثامن لتنهيها في صالحها 6-2.

وفي الثانية، لم تجد شارابوفا (24 عاما) اي صعوبة في التخلص من عقبة بتكوفيتش وحرمانها من ان تصبح اول لاعبة المانية في دور الاربعة للبطولة الفرنسية منذ شتيفي غراف عام 1999.

وكسبت شارابوفا، وصيفة بطلة عام 2007 والساعية الى احراز اللقب الكبير الذي ينقص خزائنها وتصبح اللاعبة العاشرة التي تجمع القاب الغران شيليم بعد تتويجها ببطولات استراليا عام 2008 وويمبلدون عام 2004 وفلاشينغ ميدوز عام 2006، المجموعة الاولى نظيفة 6-صفر بعدما كسرت ارسال الالمانية في الاشواط الاول والثالث والخامس.

وتابعت شارابوفا افضليتها في المجموعة الثانية وتقدمت 2-صفر على الالمانية التي كانت اطاحت بها من ثمن نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي لتبلغ للمرة الاولى في مسيرتها ربع نهائي احدى البطولات الاربع الكبرىز

وردت بتكوفيتش بقوة وكسبت شوطين متتاليين مدركة التعادل 2-2، لكن الروسية ردت التحية مباشرة وتقدمت 3-2. وادركت بتكوفيتش التعادل 3-3 قبل ان تكسب شارابوفا 3 اشواط متتالية منهية المجموعة في صالحها 6-3.