تحولت أندية مانشستر سيتي الانكليزي وملقا الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي إلى القبلة المفضلة لنجوم الكرة في أوروبا، خاصة أولئك الذين بلغوا أرذل الأعمار وشارفوا على إنهاء مسيرتهم الكروية ويبحثون عن تأمين وضعهم الاجتماعي بشكل أفضل، والطريق مفتوح أيضًا أمام أندية أخرىعلى غرار ميونيخ 1986 الألماني وخيتافي الإسباني، وذلك بفضل الأموال العربية التي تم ضخها في خزائن هذه الأندية من قبلأثرياء عرب يطمحون إلى الاستثمار في مجال كرة القدم الأوروبية لتحقيق أهداف عديدة.


استغل الأثرياء العرب، خاصة القطريين منهم والإماراتيين، الأزمة المالية العالمية التي ضربت الكثير من أندية القارة العجوز ولاعبيها في الصميم، وأثقلت عاتقها بديون متراكمة، كادت تعصف بوجودها، ليتدخلوا كمالكي أسهم في هذه الأندية، مستغلين أيضاً التشريعات التي تسمح للأجانب بامتلاك الأندية كمساهمين.

ورغم أن التجربة العربية في إمتلاك أندية أوروبية تعود إلى منتصف التسعينات من القرن الماضي، عندما استحوذ رجل الأعمال المصري الشهير دودي الفايد على ملكية نادي فولهام الانجليزي،ورغم أن تلك التجربة كانت ناجحة بعدما أصبح الناديينافس على احتلال المراكز الأوروبية، إلا أنها لم تجلب إليها الانتباه، وتعاملت معها وسائل الإعلام، سواء العربية أوالعالمية، بشكل عادي، خاصة أنها لم تتبعها تجارب أخرى، إلا بعد مرور سنوات طويلة، خاصة أن الفايد لم ينفق كثيراً من الأموال، ولم يبرم صفقات كثيرة من العيار الثقيل.

غير أنه ومنذ العام 2008 أصبحت الأندية التي اشتراها العرب حديث الإعلامبشتى أطيافه، إذ خصها بتحليلات مفصلة، سعيًا منه إلى معرفة النوايا والأهداف غير المعلنة والأبعاد غير الرياضية لهذا الطوفان المالي الآتي، والذي وجد أمامه الأبواب مفتوحة على مصراعيها في ظل الحاجة الماسة للمال العربي.

ما يلاحظ بعد قرابة الثلاث سنوات من تحول الموضوع من مجرد حالة فردية إلى ظاهرة تسود الكرة في القارة العجوز هو أن الأثرياء العرب نجحوا في أولى خطواتهم، وهي إنقاذ الأندية الأوروبية المفلسة من الزوال، لكنهملم يكتفوا بذلك، حيث وضعوا إستراتيجية تقوم على رصد ميزانية مالية ضخمة لاستقطاب أبرز اللاعبين والمدربين، بهدف تحويل تلك الأندية المتواضعة إلى أندية قوية لا تكتفي بدور الكومبارس، بل تنافس على البطولات والألقاب المحلية منها والقارية، وحددوا لذلك فترة زمنية لا تزيد عن الخمس سنوات لتحقيق الأهداف المنشودة.

ففي الدوري الانكليزي، وبعدما كان نادي مانشستر سيتييلعب فقط من أجل الاستمرار مع الكبار، وفي أحسن الأحوال المنافسة على مرتبة تأهله لخوض غمار البطولة الأوروبية، انضم بعد شرائه عام 2008 من قبل شركة أبوظبي القابضة الإماراتية بقيادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في صفقة بلغت 220 مليون يورو، انضم إلىكبار البريمير ليغ، والذين لم يعد عددهم أربعة، بل خمسة.

وأعلن الشيخ منصور مباشرة بعدها عن عروض للتعاقد مع أبرز اللاعبين ليدخلفي منافسة شديدة مع كبرى الأندية المحلية والأوروبية في سوق انتقالات اللاعبين،بعدما رصد مبالغ مالية خيالية لشراء أي لاعب مهما علا سعره.

تحول على إثرها السيتزن من ناد متواضع إلى ناد لا يضم في صفوفه سوى لاعبي القمة، فتعاقد مع نجم البرازيل روبينهو من ريال مدريد، قبل أن يبيعه إلى ميلان ومع التوغولي ايمانويل اديبايور من ارسنال وكولو توري وشقيقه يايا توري والمدافع الألمانيلنادي هامبورغ جيروم بواتينغ بـ12 مليون يورو ودافيد سيلفا من فالنسيا الاسباني مقابل 35 مليون يورو والمدافع الصربي لنادي لاتسيو روما الكسندر كولاروف بـ 24 مليون يورو.

كما انحنى لأموال الشيخ منصور المتمرد الايطالي ماريو بالوتيليآتياً إليه من انتر ميلان مقابل 24 مليون يورو، ورفض الحارس الايرلندي شاي غيفن الاستمرار في وفائه لمحبي نيوكاسلمن اجل عقد خرافي والاباتشي الأرجنتيني كارلوس تيفيز من مانشستر يونايتد والمهاجم البوسني دزيكو كلهم نجوم جاءوا إلى النادي الثاني لمدينة مانشستر، ليس حباً في ألوان النادي، ولكن طمعًا في إثراء حساباتهم المالية، بفضل المنح والمزايا التي أصبحت تغدق عليهم، فضلاًعن الراتب الشهري الخيالي الذي يتقاضاه كل لاعب.

كما جلب السيتزن بفضل أمواله العربية المدرب الايطالي الشهير روبرتو مانشيني من انتر ميلانو خلفا لمارك هيوز، الذي لم يعد اسمه يتماشي وطموحات النادي، ومالكه العربي الذي ومثلما رفع رواتب لاعبيه رفع أيضًا سقف أهداف النادي، حيث يخطط للاستحواذ على بطولة الدوري المحلي الذي لم ينله منذ 1976 ودوري أبطال أوروبا الذي تفتقده خزائنه في غضون خمس سنوات، واضعًا تحت تصرف مدربه الايطالي ميزانية تفوق الـ100 مليون يورو عند نهاية كل موسم، لإبرام الصفقات التي يراها كفيلة بتحقيق طموحه وطموح محبي النادي التي لم تتحقق منها لحد الآن سوى بطولة كاس انكلترا التيتوج بها نهاية الموسم المنصرم.

وفي إسبانيا،وضع رجل الأعمال القطري الثريالشيخ عبد الله بن ناصر يده على نادي ملقافي يونيو 2010 مقابل 36 مليونيورو، بعدما اكتفى في بداية الموسم الماضي بالتعاقد مع المدرب الشهير مانويل بيليغرينيالمدرب السابق لريال مدريد و فياريال،ويتجه هذا الصيفإلى السير على منوال الشيخ الإماراتيمنصور.

فقد أبدى بن ناصراستعداده لدفع أكثر من 100 مليونيورو لاستقطاب النجوم الذين يراهم بيليغريني قادرين على جعل ملقا ينافسالعملاقين برشلونة وريال مدريد على الدوري،وتقدمت فعلاً إدارة الفريق بعروض مغرية للعديد من النجوم، ولو أنها تركز في خطواتها الأولى على أولئك الموجودين في نهاية مشوارهم الكروي.

وتمكنت من إبرام خمس صفقاتبدايةمع الهولنديينالمخضرمينالهداف رود فان نيستلروي صاحب الـ35 سنةومواطنه المدافع يوريس ماتيسن ذو الـ32 سنةالآتيين من هامبورغ الألمانيوالدولي الاسباني الظهير ناتشو مونريال من اوساسونا مقابلسبعة ملايينيورو والأرجنتينياليافعدييغو بونانوتي من ريفر بلايت،وأخيرًا المهاجم الفرنسي لنادي اولمبيك ليون جيريمي تولالان بحوالي عشرة ملايين يورو.

كما وضع ملقا نصب أعينه كل منديدييه دروغبا مهاجم تشيلسي والمدافع البرازيلي لانتر لوسيو مستغلا رغبة فريقيهما فيالتخلص منهما لتقليص أتعابهما المالية.

ونجح المالي القطري في أول موسم منإنقاد الفريق من الهبوط مبكرًا بعدما كان قاب قوسين أو أدنى منمغادرة الليغا الموسم 2009-2010 وجعله ضمن مصاف الكبار.

وفي فرنسا وبعد ساعات قليلة على إعلانشراء مجموعة قطريةغالبية أسهم نادي باريس سان جيرمان بدأت التقارير الإعلامية تتحدث عن قدوم نجوم ما كان محبو البي اس جي ليحلموا برؤيتهم بألوانه لولا المال القطري الذي سيتدفق علي خزائنه.

فقد أكدت ان أولى الصفقات هي استقدام البرازيلي ليوناردو من نادي انتر ليس كمدرب، بل سيشغل المدير الرياضي مهمةإتمام أغلى وأقوى الصفقات مع النجوم المستهدفينبعدما وضعت تحت تصرفه مائة مليون يورو،وبات البي اس جي مرشحًا هذا الصيف للتخلص من البيات الذي ميزه المواسم الماضية في سوق اللاعبين،وآخر الصيحات هو الاقتراح القطري على المدرب البرتغالي لريال مدريد جوزيه مورينهو،حيث عرض عليه تدريب باريس سان جيرمان مقابل شيك على بياض يحدد فيه الراتب الذي يريده.

والهدف واضح هو إحداث انقلاب أبيض يستعيد بموجبهالبي اس جي عرش الكرة الفرنسية الذي لم ينله سوى مرتين في تاريخه الذي يمتد لـ41 سنة.

وبالنظر إلى الأوضاع المالية والاقتصادية التي تعيشها أوروبا وتفاقم ديون الأندية يرجح أن يتزايد عدد الأندية المملوكة للعرب.

وقد ساهمت ظاهرة المال العربي في ارتفاع أسعار اللاعبينوالمدربين بفعل اتساع السوق، وأصبح أمام اللاعب خيارات أكبر.

ويرشح المتتبعون أن تكون لها تداعياتأكثر في المستقبل القريب، تفقد معه كبرى الأندية السيطرة على عرش القارة العجوز، وقد تؤدي إلى تأسيسنقابة جديدة على شاكلة مجموعة الـ14 تهدد اتحاد الفرنسي ميشيل بلاتينيغير المرحّب بوجود المال العربي في أوروبا.