يبدو أن صفقات فترة الانتقالات الصيفيّة أصبحت أكثر إثارة من سابقاتها بعدظهور فجوة واسعة بين أداء برشلونة العملاق وبين بقية الأندية الأوروبية الكبرى، مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد، وبدء هذه الأندية محاولة سدها الموسم المقبل وإيقاف النادي الكاتالوني من السيطرة على دوري أبطال أوروبا.


فيما يستعد مانشستر يونايتد وجاره سيتي المفعم بالضجيج، جلب اثنين من أكبر الأسماء في عالم كرة القدم، نجم خط وسط انتر ميلان ويسلي شنايدر وسيرجيو أغويرو من اتلتيكو مدريد، إلى الدوري الممتاز في صفقتين قد تبلغ مجموعهما 100 مليون جنيه استرليني، فإنه يبدو أن صفقات فترة الانتقالات هذا الصيف أصبحت أكثر إثارة من سابقاتها، إضافة إلى ظهور فجوة واسعة بين أداء برشلونة العملاق وبين بقية الأندية الأوروبية الكبرى مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد، وبدء هذه الأندية محاولة سدها في الموسم المقبل وايقاف النادي الكاتالوني من السيطرة على دوري أبطال أوروبا.

ورغم أن الانتقالات بلغت ذروتها في كانون الثاني/يناير الماضي عندما شهدت تحطيم الرقم القياسي البريطاني مرتين خلال ساعات عندما وصل فرناندو توريس (50 مليون جنيه استرليني) إلى تشلسي من ليفربول، بينما توجه أندي كول (35 مليوناً) من نيوكاسل إلى أنفيلد، إلا أنه ماذا سيكون ترتيب الهولندي والأرجنتين الدوليان في قائمة أغلى لاعبي كرة القدم في العالم في التاريخ؟ وماذا يعلمنا التاريخ عن فرص تعويض نفقات باهظة من هذا القبيل؟ أدناه كل الإجابات.


10ـ جيانلويجي بوفون، من بارما إلى يوفنتوس، 32.8 مليون جنيه استرليني (2001)

حارس المرمى الوحيد الذي دخل هذه القائمة الرائعة، وانتقاله هذا تفوق على أي صفقة للاعب آخر في مركزه. ولكن في عمره الـ33 فإنهلا تزال لديه طاقة لسنوات مقبلة، خصوصاً إذا تم النظر إلى حارس مرمى مانشستر يونايتد ادوين فان در سار، الذي أعلن اعتزاله اللعبة مع نهاية الموسم الماضي بعدما بلغ الـ40 عاماً.

ورغم أن هناك دويًا هائلاً في الفترة الأخيرة بشأن مستقبله في تورينو، إلا أن بوفون مازال الحارس الرقم الواحد في يوفنتوس بعد نحو عشر سنوات من الانضمام إليه، وتقدر قيمة إعادة بيعه بـ15 مليونًا.

9ـ ديفيد فيا، من فالنسيا إلى برشلونة، 34 مليوناً (2010)

وُصف الفائز بكأس العالم دائماً على أنه واحد من أفضل اللاعبين في هذا الكون. ولولا تصميم فالنسيا العنيد لإبقائه، لكان قد تم شراؤه قبل سنوات عدة. وأخيراً حصل برشلونة على النجم الاسباني في الصيف الماضي الذي انتقل إلى محيطه الجديد بتسجيله 14 هدفاً في الدوري لحد الآن، ما يعني أن رصيده أصبح 17 هدفاً في 27 من مبارياته الأولى في كل المسابقات. وتقدر قيمة إعادة بيعه بـ50 مليونا.

8ـ أندي كارول، من نيوكاسل إلى ليفربول، 35 مليوناً (2011)

وضعت المقامرة المتهورة الوحيدة أو أقرب المقربين لكارول مهاجم نيوكاسل السابق في هذه القائمة. ولد اللاعب ونشأ في جيتسهيد، في شمال شرق انكلترا، وتألق في ناديه المحلي، ثم استطاع أن ينقذ نيوكاسل من الركود، ويعود به إلى الدوري الممتاز بعد تسجيه 17 هدفاً له في دوري الأبطال. وفي الموسم الماضي، سجل 11 هدفاً في 19 مباراة في الدوري الممتاز، بما في ذلك هدف في مرمى أرباب العمل الجدد ليرفع رصيده إلى 33 هدفاً في 80 مباراة. وهذا ليس كل شيء، فمع عبء رسوم الانتقال الضخمة، ربما سيكون صعباً لكارول على التحمل.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ18 مليوناً. مثل أي سيارة، انخفضت قيمة كارول بنسبة 50 % حالما استقل طائرة عمودية للوصول إلى أنفيلد.

7ـ هرنان كريسبو، من بارما إلى لاتسيو، 35.5 مليون استرليني (2000)

بتوجيه من المدرب سفين غوران اريكسون، سجل لاتسيو، الذي كان ينفق بشكل كبير على شراء لاعبين، رقماً قياسياً للانتقالات عندما جلب هداف الأرجنتين إلى العاصمة الايطالية.

وكان نجاح كريسبو في الموسم الأول صاخباً عندما انتزع لقب هداف الدوري برصيد 26 هدفاً. إلا أن سجله من الأهداف انخفض إلى النصف في الموسم التالي، وسرعان ما تم بيعه إلى انتر ميلان.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ12.8 مليون استرليني.

6ـ لويس فيغو، من برشلونة إلى ريال مدريد، 37 مليوناً (2000)

ربما كان هذا الانتقال الأكثر صخباً والمثير للجدل في التاريخ، عندما أدار فيغو ظهره لبرشلونة وذهب إلى أشرس المنافسين.

وعبّر أنصار برشلونة عن استيائهم الكبير لهذا الانتقال عندما عاد فيغو مع ناديه الجديد في 2002 لمواجهته، وذلك بإلقاء رأس خنزير عليه عندما كان يتهيأ لتنفيذ ركلة ركنية. ويشير إلى الجناح البرتغالي على أنه كان بداية لعصر العمالقة في النادي الملكي. وخلال السنوات الخمس التي قضاها مع النادي سجل 57 هدفاً في 239 مباراة.

تقدر قيمة إعادة بيعه صفراً. فيغو ترك ريال مدريد في صفقة انتقال حر.

5ـ زين الدين زيدان، من يوفنتوس إلى ريال مدريد، 46.5 مليون استرليني (2001)

زيزو، الزئبقي والفرنسي الذي لا يمكن التنبؤ بحركاته، بقي مشهوراً كثيراً بسبب تصرفاته الغريبة في الميدان، مثل قدراته الرائعة في الأداء. ترك يوفنتوس إلى برنابيو بـ150 بليون ليرة ايطالية.

وخلال السنوات الخمس، التي قضاها في النادي، فاز للمرة الثالثة والأخيرة بلقب أفضل لاعب في العالم حسب تصنيف الفيفا، مسجلاً 49 هدفاً وكاسباً لنفسه مكانة بارزة في فولكلور مدريد الرائع.

وللأسف، انتهت الحياة المهنية لواحد من أكبر عمالقة كرة القدم تحت سحابة بعدما تم طرده في آخر مباراة تنافسية له في نهائيات كأس العالم لنطحه المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي. مع ذلك، حتى هذه الحادثة لا تستطيع أن تنقص من عظمة المهاجم الفرنسي الدولي وسيبقى بكل اعتزاز في ذاكرة جميع مشجعي كرة القدم، طبعاً باستثناء عشيرة ماتيراتزي.

تقدر قيمة إعادة بيعه بصفر بسبب إعتزاله.

4ـ فرناندو توريس، من ليفربول إلى تشلسي، 50 مليوناً (2011)

رغم أداء توريس المخيب للآمال في نهائيات كأس العالم 2010 وعلى قدم المساواة نضاله في النصف الأول من الموسم 2010/2011 للدوري الممتاز الانكليزي، إلا أن رصيده 81 هدفاً في 142 مبارة لليفربول كان يكفي لإقناع رومان ابراموفيتش، مالك تشلسي، ليرخي سلسلة محفظته مرة أخرى.

الوقت فقط الذي سيحكم ما إذا كان بإستطاعة الاسباني الدولي تبرير سعر انتقاله ومقارنته مع اسطورة البلوز ديدييه درغبا.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ25 مليونا. عندما يترك توريس تشلسي، فإنه من غير المحتمل أن يكون سعره قريباً من الذي جلبه إلى ستامفورد بريدج.

3ـ كاكا، من ميلان إلى ريال مدريد، 56 مليوناً (2009)

اللاعب المتدين والفائز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2007، كاكا كان الشخصية الثانية البارزة التي تركت ايطاليا ورحلت إلى اسبانيا في 2009. حطم محبوب جماهير ميلان الرقم القياسي السابق للانتقالات الذي كان باسم زيدان بفارق يقارب بعشرة ملايين استرلينية (على رغم أن هذا الرقم تحطم سريعاً بسبب صفقتي زلاتان ابراهيموفيتش وكريستيانو رونالدو في وقت لاحق من الصيف نفسه).

خفت إثارة كاكا في البداية بسبب الإصابة وعدم عافيته الكاملة للوصول إلى الذروة. لكن على رغم تسجيله عشرة أهداف ومساعدته في تسجيل ثمانية أخرى في 36 مباراة، إلا أن المهاجم البرازيلي فشل في تصدر عناوين الصحف مثل ما كان عليه سابقاً.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ30-40 مليوناً.

2ـ زلاتان ابراهيموفتيش، من انتر ميلان إلى برشلونة، 58.5 مليون استرليني (2009)

في الموسم الذي أدى إلى اتخاذ خطوة انتقاله الكبيرة، كان ابراهيموفيتش على رأس قائمة متصدري الأهداف في الدوري الايطالي برصيد 25 هدفاً.

وعلى رغم وصول حوالي 60 ألف مشجعاً إلى استاد نو كامب للترحيب به، إلا أن الشائعات تسربت بعد عام واحد فقط من وصوله، على أنه لم يعد المهاجم والمدرب بيب غوارديولا quot;يغنيان من ورقة الترنيمة عينهاquot;.

وتأكدت الوسوسة عندما ظهر ديفيد فيا في كاتالونيا وإعلان ميلان توقيع ابراهيموفيتش على سبيل الإعارة للموسم.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ22 مليونًا.

1ـ كريستيانو رونالدو، من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد، 80 مليوناً (2009)

عندما رحل المهاجم البرتغالي من أولد ترافورد إلى المراعي الجديدة في العاصمة الاسبانية، أخذ معه الضغط، لكونه أصبح أغلى لاعب في تاريخ عالم كرة القدم. فهل يمكن لأي لاعب أن يكون جيداً بما يكفي لتبرير مثل هذا الثمن؟ الحقيقة أن رصيده بتسجيل 65 هدفاً في 68 مباراة في كل المسابقات يوحي أنه لا يوجد أي لاعب في الوقت المنظور لمنافسته.

تقدر قيمة إعادة بيعه بـ100 مليون استرليني أو أكثر.