في خطوة لافتة، زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس قطبي الكرة الإسبانيّة ريال مدريد وبرشلونة في إطار جولته الأوروبيّة لحشد الدعم الدولي للدولة الفلسطينيّة عندما يتوجه في سبتمبر/أيلول المقبل لطلب الإعتراف بالدولة الفتيّة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.


Palestinian President Mahmoud Abbas Visits Spain

الرئيس الفلسطيني يتسلم قميصاً من ريال مدريد يحمل اسمه

لم تعد زيارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس سياسيّة فحسب، بل إمتدت إلى الساحة الرياضيّة بزيارة قطبي إسبانيا العملاقين ريال مدريد وغريمه برشلونة الأربعاء والخميس الماضيين.

جولة رياضيّة ذات مغزى سياسي

تأتي هذه الزيارات المكوكيّة في إطار حشد الدعم الدولي لإعلان إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 عبر التصويت في الجمعية العموميّة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل من دون نسيان ما قام به الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريس من زيارة النادي الملكي ريال مدريد قبل نحو عام من الآن لينتقل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي إلى الساحة الرياضيّة أيضاً.

كما وجّه بيريس دعوة إلى مغنية البوب الكولومبيّة الشهيرة شاكيرا وصديقها مدافع برشلونة والمنتخب الإسباني جيرارد بيكيه لزيارة اسرائيل، وهو ما تم خلال العطلة الصيفية الحاليّة في إطار التوأمة بين مؤسستيّ بيريس وشاكيرا.

البداية في ريال مدريد

بدأت الجولة الرياضية للرئيس الفلسطيني بزيارة نادي ريال مدريد الإسباني الأربعاء الماضي، حيث إستقبله نائب الرئيس إنريكي سانشيز، وقام بجولة سريعة في مرافق النادي الملكي العريق، منها ملعب سانتياغو برنابيو.

وإلتقط رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية صورة له مع كؤوس ريال مدريد الأوروبية التسعة لريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بأمجاد الكؤوس الأوروبيّة. كما حصل على قميص النادي، ويحمل اسمه محمود عباس والرقم 1.

وتمنى عباس النجاح لريال مدريد الموسم المقبل على الأصعدة كافة،معرباً عن أمله في أن يتمكن لاعبو الريال من زيارة فلسطين مستقبلاً.

زيارة ثانية في برشلونة

Mahmoud Abbas' grandchildren Ziad and Nour receive FC Barcelona's jerseys from Carles Vilarrubi next to Jibril Rajub in Barcelona

نائب رئيس برشلونة والرئيس عباس وحفيديّه نور وزياد في صورة تذكارية

ويبدو أن الرئيس عباس لم يُرد إغضاب الجماهير الفلسطينية المنقسمة بين الريال والبارسا، حيث قام بزيارة القطب الثاني في إسبانيا نادي برشلونة في اليوم التالي.

وإستقبل كارلوس فيلاروبي نائب رئيس برشلونة الوفد الفلسطيني بحفاوة بالغة.

وضم الوفد كلاً من الرئيس عباس وإثنين من أحفاده نور وزياد وكبير المفاوضين صائب عريقات ورئيس اتحاد الكرة الفلسطيني واللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب.

وشملت الجولة للوفد الفلسطيني زيارة ملعب كامب الشهير وقاعة باريس للمؤتمرات، إضافة إلى المتحف الخاص بالنادي الكاتالوني.

ووعد كارلوس فيلاروبي بإنشاء مدرسة رياضية خاصة ببرشلونة في فلسطين تهتم بتدريب الأطفال على لعبة كرة القدم.

عباس وتشجيع القطبين الريال والبارسا!

ويُعرف عن الرئيس الفلسطيني إقتناعه التام بالمفاوضات الثنائية، وهو ما ظهر جليّاً، عندما أكد خلال زيارته لريال مدريد تشجيعه للنادي الملكي، قائلاً عبر الموقع الرسمي للنادي: quot;أنا من أنصار ريال مدريدquot;.

وفي نهاية شهر مايو/أيار الماضي، وعلى هامش نهائي ويمبلي 2011، أبدى الرئيس عباس تعاطفه مع الغريم التقليدي برشلونة متوقعاً فوزه بدوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وقال عباس آنذاك في حوار مع صحيفة quot;لا غازيتا ديلو سبورتquot; الإيطالية: quot;مازلت أتابع بالتحديد كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة. أحفادي جميعهم يشجعون برشلونة وقد تأثرت بهم، لا أستطيع الوقوف ضد عائلتي، علينا الفوز بدوري أبطال أوروباquot;.

فلسطين منقسمة بين البارسا والريال

ويحظى فريقا ريال مدريد وبرشلونة بتشجيع كبير في الأراضي الفلسطينيّة، وتكاد تخلو الشوارع من المارة عندما يتواجهان في الكلاسيكو كل عام.

كما تنتشر ظاهرة إرتداء قمصان الناديين بشكل لافت، خاصة قميصيّ الأرجنتينيليونيل ميسي نجم برشلونة والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الميرنغي.