علم أن الاتحاد الانكليزي لكرة القدم قد يستهل زيارته إلى البرازيل في محاولة إعادة علاقته مع الفيفا والمجتمع الدولي لكرة القدم وذلك قبل يوم السبت موعد إجراء قرعة التصفيات لتأهيلات نهائيات كأس العالم 2014.

ويحرص الاتحاد الانكليزي على إعادة بناء الجسور في أعقاب التداعيات السامة من خيبة العطاءات لإستضافة نهائيات كأس العالم لعامي 2018 و2022 واتهامات مزاعم الفساد التي وجهت إلى المديرين التنفيذيين في الفيفا من قبل السياسيين البريطانيين ومسؤولي كرة القدم في الماضي والحاضر.

ويسافر اليكس هورن، الأمين العام للاتحاد الانكليزي، اليوم الخميس، إلى ريو دي جانيرو وهو عاقد العزم على تحسين العلاقات مع الفيفا خلال الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية التي سيعقدها مع أعضاء في المنظمة الدولية.

ووفقاً لصحيفة quot;ذي دايلي تلغرافquot;، فإنه من المتوقع أن يجتمع هورن مع كل من رئيس الفيفا سيب بلاتر، الذي تشوه عهده بسبب الشكوك والخلافات، وريكاردو تيكسيرا، رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، الذي سبق أن وجه إليه الرئيس السابق للاتحاد الانكليزي اللورد تريسمان اتهامات بإرتكابه مخالفات مالية.

وبعدما وصف تيكسيرا، العضو البارز في اللجنة التنفيذية للفيفا، المسؤولين الانكليز بأنهم quot;قراصنةquot;، فإنه من المتوقع أن يكون حفل استقبال الوفد الانكليزي فاترا. في الوقت الذي ادعت الصحيفة أن العديد من المسؤولين داخل بيت الفيفا يعتبرون الانكليز quot;منبوذينquot;، خصوصاً بعدما يشيرون إلى الفضائح التي يعاني منها الاتحاد الانكليزي على مدى العقد الماضي.

وعلى رغم أنه ليست لانكلترا أي شعبية، إلا أن مهمة هورن ستكون محاولة اقناع جميع المسؤولين الكرويين الموجودين في البرازيل أن اتحاده هو منظمة ذات مصداقية، وأنه يجب الاستماع إلى دعوته للفيفا بتنظيف بيته.

وسيكون على جدول أعمال الفيفا حتماً موضوع الحظر مدى الحياة من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم الذي فرضه مؤخراً على محمد بن همام، الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي، في أعقاب مزاعم بأن القطري عرض مبالغ نقدية مقابل التصويت لمصلحة عرض قطر الناجح لإستضافة نهائيات كأس العالم 2022. ومع ذلك، فإن الفيفا يأمل أن تكون المحادثات خلاف ذلك، ربما عن تنظيم لجنة الأخلاق والحكمة من استضافة قطر كأس العالم على رغم درجات الحرارة العالية في البلاد.

وسيترأس هورن وفد الاتحاد الانكليزي بسبب غياب خليفة تريسمان، ديفيد بيرنشتاين، الذي لم يسافر مع الوفد، فيما سينضم إليه في البرازيل كلاً من الدولي السابق غاريث ساوثجيت، الناقد الحالي والمسؤول عن تنمية اللاعبين الشباب النخبة في الاتحاد الانكليزي، وفابيو كابيلو الذي سيتنحى عن منصب إدارة منتخب انكلترا بعد بطولة كأس الأمم الأوروبية التي ستقام في الصيف المقبل، ولكنه تم إقناعه على وجوب حضوره إلى البرازيل لتمثيل مصالح خليفته قبل 2014.

وفيما تجري المساومات المعتادة حول جدول مواعيد المباريات بعد اتمام عملية اجراء القرعة، فإن انكلترا بحاجة إلى أن تكون موجودة في تلك الغرفة لضمان أن يلعب منتخبها الوطني أصعب مبارياته في التصفيات في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/اكتوبر عندما يكون اللاعبين الانكليز في أوج لياقتهم ومفعمين بالنشاط.

وفي الوقت نفسه، أعلن بلاسيدو دومينغو أنه مستعد للانضمام إلى quot;مجلس الحكماءquot; الذي شكله بلاتر بشرط ألا يأخذ من وقته كثيراً.

وقال مغني الأوبرا الذي تحدث إلى برنامج quot;الليلةquot; للتلفزيون البريطاني المستقل: quot;مايزال لدي الوقت لمعرفة ما يعنيه (المجلس)، ولكنني أود الانضمام إليه حقاً إذا كان لدي وقتاً، وإذا لم تكن هناك مطالب كثيرة على ما يجب أن أقوم بهquot;.

وشكل بلاتر هذا المجلس في محاولة لإصلاح سمعة الفيفا المتدنية، واتصل أيضاً بوزير خارجية أميركا السابق هنري كيسنجر واسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف. إلا أنه عندما سُئل دومينغو عما إذا سبق له أن اجتمع ببلاتر، أجاب: quot;ليس بعد. أود أن التقيه شخصياًquot;.