اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تغيير نظام الاقتراع على الدول المستضيفة لكأس العالم في المستقبل بعد ان حصل اقتراح الرئيس جوزيف بلاتر على اغلبية اصوات الجمعية العمومية.

وتم التصويت على الاقتراح، فحصل على 176 صوتا مقابل اعتراض اربعة اتحادات.

ويقضي النظام الجديد بان تقرر الجمعية العمومية مجتمعة (الدول المنتسبة الى الفيفا) هوية الدولة التي تستضيف كأس العالم وليس اعضاء اللجنة التنفيذية الـ24 كما هو معمول به حاليا.

وشمل التصويت ايضا مشروعين جديدين لمكاغحة الفساد وضمان شفافية افشل: لجنة أخلاق بسلطات معززة وquot;لجنة الحلولquot; سيتم تحديد معالمها في المستقبل.

وقال بلاتر قبل انتخابه اليوم لولاية رابعة على التوالي: quot;من أين جاء كل هذا الاذى الى الفيفا؟ انها شعبية مسابقتنا الام، كأس العالم، واختيارنا في الثاني من كانون الثاني/يناير الماضي (مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر)، الذي ادى الى موجة اتهامات واقتراحات وانتقاداتquot;.

واضاف quot;هل من العدل ان يأتي اختيار الدول المضيفة لكأس العالم من اللجنة التنفيذية (المكونة من 24 عضوا) للفيفا؟. اريد في المستقبل ان يتخذ قرار اختيار الدول المضيفة من قبل الجمعية العمومية (208 عضوا) للفيفا. اللجنة التنفيذية ستصدر توصيات وتعد قائمة مختصرة والجمعية العمومية هي التي ستقرر البلد المضيفquot;.