أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن لجنة الاخلاق قررت الجمعة فتح تحقيق في حق رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر.


جاء في بيان للاتحاد الدولي quot;طلب عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي محمد بن همام من لجنة الاخلاق التابعة للفيفا ان تفتح تحقيقًا بحق رئيس الفيفا جوزيف بلاتر على اساس ان التقرير المقدم من عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا تشاك بلايزر في وقت سابق من هذا الاسبوع، يؤكد أن جاك وارنر نائب رئيس فيفا ورئيس اتحاد الكونكاكاف اعلم جوزيف بلاتر بدفع بعض الاموال نقدًا الى بعض اعضاء الكونكاكاف في الاجتماع الذي نظمه بن همام ووارنر في 10 و11 ايار/مايو الحالي، وبان رئيس الفيفا لم يعارض هذا الامرquot;.

واضاف البيان quot;وبالتالي، قررت لجنة الاخلاق بالفيفا اليوم ان تفتح تحقيقًا بحق رئيس الفيفا عملاً بالبند السادس عشر من قانون لجنة الاخلاقquot;.

وتابع quot;سيكون جوزيف بلاتر مدعوًا إلى تقديم الدفاع في 28 ايار/مايو 2011، على ان يمثل امام لجنة الاخلاق في 29 منه في زيوريخquot;.

يأتي قرار اللجنة على اثر الطلب الذي تقدم به الخميس القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي والمرشح ضد بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا الاربعاء المقبل، بمثول رئيس الفيفا امام لجنة الاخلاق.

وكان المكتب الاعلامي لبن همام اصدر بيانًا رسميًا جاء فيه quot;quot;بما ان الاتهامات تضمنت اسم الرئيس الحالي جوزيف بلاتر، فان محمد بن همام يطالب ان تشمله التحقيقاتquot;.

واضاف quot;الاتهامات تتضمن اقوالاً بأن بلاتر كان على علم بعمليات الدفع المزعومة لبعض المسؤولين في الاتحاد الكاريبي، ولم يعارض هذا الامرquot;.

وكانت لجنة الاخلاق فتحت تحقيقًا ببن همام وجاك وارنر رئيس الكونكاكاف اثر التصريحات التي ادلى بها تشاك بلازر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والامين العام للكونكاكاف الى الامين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص quot;احتمال خروقاتquot; لقانون الاخلاق ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.

وكان بلاتر ندد بالخصوص باجتماع للاتحاد الكارايبي نظم بمشاركة وورنر وبن همام في 10 و11 ايار/مايو الماضي. هذا الاجتماع كان يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة للفيفا.

وسيقدم بلاتر حجج الدفاع السبت على ان يتم الاستماع اليه في جلسة بعد غد الاحد، وهو اليوم نفسه الذي سيتم فيه الاستماع الى بن همام ووورنر.

وكان بن همام نفى نفيًا قاطعًا اي تصرف خاطىء من قبله اثر قرار لجنة الاخلاق، واعتبر ان quot;هذه الحركة ليست الا نوع من تكتيك يستعمله الاشخاص الذي لا يثقون بقدراتهم على الخروج ظافرين من معركة انتخابات الفيفاquot;.

واوضح quot;اريد ان انفي نفيا قاطعا اي تصرف خاطئ من قبلي أكان عن قصد او من دون قصد خلال وجودي في البحر الكاريبيquot;.

وتابع quot;ساتحدث الى وارنر في هذا الموضوع، وسأقدم له كل الدعم، وانا واثق من ان لجنة الاخلاق التي اقدرها كثيرًا ستبرئنا من هذه التهمةquot;.

وكشف quot;انا واثق من عدم وجود اي اتهامات للرد عليها، وواثق من قدرتي على خوض انتخابات رئاسة الفيفا المقررة في الاول من حزيران/يونيو المقبل، كما هو متوقعquot;.

بلاتيني: استدعاء بلاتر لحظة مهمة جدًا

ووصف رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني بأن استدعاء رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر للمثول امام لجنة الاخلاق على خلفية اعمال رشاوى quot;لحظة مهمة جداquot;.

وبعدما علم بالتطورات، قال بلاتيني الموجود في لندن عشية اقامة نهائي دوري ابطال اوروبا، quot;نشاهد في الايام الاخيرة لحظات مهمة جداquot;، مشيرا الى انه سيتوجه الى زيوريخ مباشرة بعد النهائي.