فتحت لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الاربعاء تحقيقا بحق 4 مسؤولين في الفيفا بينهم محمد بن همام وجاك وورنر بخصوص quot;احتمال خرق قانون الاخلاق وادعاءات الاحتيالquot; في اطار الانتخابات الرئاسية للفيفا المقررة في الاول من يونيو المقبل.

وفضلا عن بن همام القطري رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم والمرشح لمنافسة بلاتر على رئاسة الفيفا، ووورنر الترينيدادي رئيس اتحاد الكونكاكاف ونائب رئيس الفيفا، فتح التحقيق بحق مسؤولين في كرة القدم الكارايبية ديبي مينغيل وجايسون سيلفيستر.

وتنتظر لجنة الاخلاق حجج الدفاع من المسؤولين الاربعة في 27 ايار/مايو الحالي على ان يتم الاستماع اليهم امام اللجنة في 29 من الشهر ذاته بمقر الاتحاد الدولي في زيوريخ.

وتعود القضية الى التصريحات التي ادلى بها تشوك بلازر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والامين العام للكونكاكاف الى الامين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص quot;احتمال خروقاتquot; لقانون الاخلاق ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.

وكان بلاتر ندد بالخصوص باجتماع للاتحاد الكارايبي نظم بمشاركة وورنر وبن همام في 10 و11 ايار/مايو الماضي. هذا الاجتماع كان يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة للفيفا.

ولن يشارك رئيس لجنة الاخلاق في الفيفا كلاوديو سولسر في جلسة الاستماع في 29 ايار/مايو بسبب جنسيته السويسرية التي هي ايضا جنسية بلاتر منافس بن همام في الانتخابات الرئاسية، وسيقوم برئاسة اللجنة مكان سولسر الناميبي بتروس داماسيب.

ويعتبر التحقيق ضربة قوية لترشيح بن همام الذي وضع محاربة الفساد اساسا لحملته الانتخابية.

ووجهت الاسبوع الماضي اتهامات الى بن همام في ملف اخر من قبل لجنة تحقيق برلمانية بريطانية اثر مزاعم الرئيس السابق للجنة ترشيح انكلترا لمونديال 2018 لورد ديفيد تريسمان واتهامات صحيفة صنداي تايمز.

واكد تحقيق الصحيفة الانكليزية ان مسؤولين كبيرين في كرة القدم العالمية هما رئيس الاتحاد الافريقي الكاميروني عيسى حياتو والعاجي جاك انوما عضو اللجنة التنفيذية تقاضيا رشوة من اجل التصويت لمصلحة الملف القطري لنيل استضافة مونديال 2022.

ويعزز التطور الجديد فرضية انتخاب بلاتر لولاية رابعة على التوالي.

وسبق لاتحادات اميركا الجنوبية وافريقيا واوقيانيا واوروبا ان اعلنت دعمها سابقا لبلاتر في الانتخابات الرئاسية.