فك ليفربول عقدته على ملعب أرسنال وتغلب عليه 2-صفر، فيما اهدى الفرنسي فلوران مالودا مدربه البرتغالي اندريه فياش-بواش الفوز على وست بروميتش البيون 2-1 في اول ظهور له على ملعب quot;ستانفورد بريدجquot; في المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

على quot;ستاد الاماراتquot;، دخل ارسنال وليفربول الى موقعتهما وهما يبحثان عن تعويض بدايتهما المتواضعة بعد ان تعادل الاول مع نيوكاسل يونايتد (صفر-صفر) والثاني مع سندرلاند (1-1)، ونجح فريق quot;الحمرquot; في تسجيل فوزه الاول في موسمه quot;الواعدquot; وفوزه الاول في ملعب quot;المدفعجيةquot; منذ كانون الثاني/فبراير عام 2000 (صفر-1)، وذلك بفضل لاعب الاخير ارون رامسي الذي كان صاحب هدف المباراة الاول في الدقيقة 78 بعدما خدع حارسه البولندي فويسييتش تشيسني، قبل ان يضيف الاوروغوياني البديل لويس سواريز الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع.

وخاض ارسنال هذا اللقاء بعد ساعات قليلة على خسارته جهوده قائده وصانع العابه الاسباني شيسك فابريغاس لمصلحة فريقه السابق برشلونة ووسط التقارير التي تتحدث عن انتقال متوقع للاعب وسطه الاخر الفرنسي سمير نصري الى مانشستر سيتي.

وشارك نصري اساسيا في مباراة اليوم بعد ان استبعد عن تشكيلة مباراة المرحلة الاولى امام نيوكاسل كما حال الاسباني شيسك فابريغاس الذي انتقل الى برشلونة.

وافتقد فريق quot;المدفعجيةquot; الى جهود لاعبه الجديد العاجي جيرفينيو الذي طرد في مباراته الاولى بعد دخوله في عراك مع جوي بارتون، والامر ذاته ينطبق على الكاميروني الكسندر سونغ الذي كان اوقف من قبل اللجنة التأديبية لتورطه في هذا الاشكال ايضا.

كما غاب كل من جاك ويلشير وكيران غيبز والسويسري يوهان دجورو والتشيكي توماس روزيسكي والسنغالي-الفرنسي ارمان تراوري والفرنسي ابو ديابي بسبب الاصابة، ثم انضم اليهم الفرنسي لوران كوسييلني الذي اصيب في ربع الساعة الاول من اللقاء فدخل بدلا منه الاسباني الشاب اينياسي ميكيل (18 عاما) الذي لعب في خط الدفاع الى جانب الشاب الاخر كارل جينكيسون (19 عاما) الذي سجل بدايته في الدوري الممتاز كما حال لاعب الوسط الغاني الاصل ايمانيول فريبونغ (19 عاما ايضا).

اما في الجهة المقابلة، فابقى المدرب الاسكتلندي كيني دالغليش المهاجم الدولي سواريز على مقاعد الاحتياط لمصلحة الهولندي ديرك كاوت وذلك رغم تسجيله هدف quot;الحمرquot; امام سندرلاند في المرحلة الاولى.

وجاءت المباراة سريعة في شوطها الاول حيث كان ليفربول الاقرؤب الى افتتاح التسجيل في الدقيقة 20 عبر اندي كارول الذي وصلته الكرة داخل المنطقة اثر ركلة ركنية فحولها برأسه لكن الحارس البولندي فويسييتش تشيسني كان له بالمرصاد.

ورد ارسنال بفرصة لفريبونغ الذي اطلق تسديدة قوية لكن الحارس الاسباني بيبي رينا تدخل ببراعة (31)، ثم حصل النادي اللندني على فرصة اخرى لنصري الذي قام بمجهود فردي مميز حيث انطلق من منطقة فريقه وشق طريقه حتى حدود منطقة quot;الحمرquot; قبل ان يسدد كرة قوية مرت قريبة جدا من القائم (35).

وفي بداية الشوط الثاني كاد ليفربول ان يفتتح التسجيل عبر مارتن كيلي الذي تحضرت الكرة امامه بتمريرة من كارول فاطلقها صاروخية لكن تشيسني تألق في الدفاع عن مرماه (54)، ثم رد ارسنال بفرصة للهولندي روبن فان بيرسي الذي وصلته الكرة وهو على بعد مترين من المرمى بعد تمريرة عرضية من الروسي اندري ارشافين لكنه سددها بين يدي رينا (68).

وتكرر سيناريو المرحلة الاولى بالنسبة لارسنال اذ اضطر لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين في الدقائق العشرين الاخيرة بعد حصول فريبونغ على الانذار الثاني بسبب خطأ على البرازيلي لوكاس ليفا، فحاول دالغليش ان يستغل التفوق العددي لفريقه بادخال سواريز والبرتغالي راوول ميريليش بدلا من كاوت وكارول (72)، وكاد الاوروغوياني وفي اول لمسة له للكرة ان يفتتح الستجيل بعد تمريرة من الظهير الايسر الاسباني خوسيه انريكي لكنه اصطدم بتألق حارس quot;المدفعجيةquot; (74) الذي تعملق بعد ثوان بصده محاولة لستيوارت داونينغ (75).

واثمر ضغط quot;الحمرquot; عن هدف التقدم لكن بفضل هدية من مدافعي ارسنال اذ حاول ميكيل ان يشتت الكرة من امام ميريليش فسددها بوجه زميله رامسي لتتحول من الاخير وتخدع الحارس تشيسني (78).

ووجه ليفربول الضربة القاضية لمضيفه بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع عبر سواريز الذي وصلته الكرة على طبق من فضة عبر ميراليش فاودعها دون عناء في شباك الفريق اللندني.

وعلى ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، عانى تشلسي الامرين للخروج فائزا من مباراته مع ضيفه وست بروميتش البيون 2-1 في اول ظهور لمدربه الجديد فياش-بواش بين جماهير الفريق اللندني بعد ان سجل الاسبوع الماضي بدايته في الدوري الممتاز على ملعب ستوك سيتي (صفر-صفر).

ولم يكن فوز الquot;بلوزquot; سهلا على الاطلاق اذ تخلف امام ضيفه قبل ان ينجح في الشوط الثاني بالعودة الى اللقاء والحصول على النقاط الثلاث بفضل مالودا الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 82.

ووجد الفريق اللندني نفسه متخلفا منذ الدقيقة 5 عندما ارتكب مدافعه البرازيلي اليكس خطأ عند حدود المنطقة فخطف الايرلندي شاين لونغ الكرة منه وانفرد بالحارس البرتغالي هنريكيه هيلاريو الذي لعب اساسيا بسبب اصابة التشيكي بتر تشيك، قبل ان يضع الكرة داخل الشباك مسجلا هدفه الثاني مع فريقه الجديد الذي انتقل اليه من ريدينغ بعد ذلك الذي سجله في المرحلة الاولى امام مانشستر يونايتد (1-2).

وضغط تشلسي الذي بدأ اللقاء بابقاء العاجي ديدييه دروغبا على مقاعد الاحتياط فيما لعب الاسباني فرناندو توريس والفرنسي نيكولا انيلكا اساسيين، الا ان الهدف كاد ان يأتي من جهة الضيوف مجددا بعد تسديدة قوية من بول شارنر لكن هيلاريو انقذ الموقف (15).

وفشل تشلسي في تهديد مرمى ضيفه بشكل فعلي ما دفع بفياش-بواش الى اجراء تبديل مبكر فزج بمالودا بدلا من العاجي سالومون كالو سعيا خلف التعادل الذي كاد ان يتحقق من تسديدة صاروخية لاشلي كول من خارج المنطقة لكن الحارس بن فوستر تعملق وانقذ مرماه (41).

وفي بداية الشوط الثاني نجح تشلسي في ادراك التعادل بفضل انيلكا الذي تبادل الكرة مع توريس ثم تلاعب بالدفاع قبل ان يسدد الكرة بيمناه فتحولت الكرة من المدافع السويدي يوناش اولسون قبل ان تسكن الزاوية اليمنى الارضية لمرمى فوستر (54).

وكاد وست بروميتش ان يستعيد تقدمه بتسديدة صاروخية اطلقها الكاميروني سومن تشوي من حدود المنطقة لكن هيلاريو تألق في الدفاع عن مرماه (62)، ورد تشلسي بفرصة لانيلكا بعد بعدما وصلته الكرة من البرازيلي راميريش لكن فوستر تألق في وجه المهاجم الفرنسي (69) الذي فرط بفرصة اخرى في الدقيقة 82 عندما فضل التسديد لحظة خروج فوستر لقطع الطريق عليه خارج المنطقة عوضا عن التمرير لدروغبا الذي دخل في الشوط الثاني، لكن الكرة مرت بجانب القائم الايسر.

وجاء الفرج لتشلسي بعد دقيقة فقط عبر مالودا الذي استفاد من مجهود فردي مميز للبديل الاخر البرتغالي جوزيه بوسينغوا الذي توغل في الجهة اليمنى قبل ان يعكس الكرة الى القائم البعيد حيث الجناح الفرنسي فاودعها الاخير شباك فوستر، مانحا الفريق اللندني فوزه الاول للموسم.

وعلى quot;ستاديوم اوف لايتquot;، حسم نيوكاسل مواجهة الدربي مع مضيفه سندرلاند بالفوز عليه بهدف سجله ريان تايلور في الدقيقة 62 من ركلة حرة، مانحا فريقه الاول هذا الموسم ومكرسا عقدة سندرلاند على ارضه امام جاره اللدود لانه لم يفز على الاخير في ملعبه سوى مرة واحدة خلال 30 عاما.

ولعب سندرلاند بعشرة لاعبين في الثواني الاخيرة من اللقاء بعد طرد مدافعه فيل برادسلي بسبب خطأ على الارجنتيني فابريتسيو كولوتشيني.

وعلى ملعب quot;فيلا باركquot;، حقق استون فيلا فوزه الاول بقيادة مدربه الجديد الاسكتلندي اليكس ماكليش وجاء على حساب ضيفه بلاكبيرن روفرز بثلاثة اهداف لغابريل اغبونلاهور (11) واميل هيسكي (25) ودارن بنت (66)، مقابل هدف للنروجي مورتن غامست بيدرسن (52).

وعلى ملعب quot;غوديسون باركquot;، سجل كوينز بارك رينجرز فوزه الاول في الدوري الممتاز منذ 15 عاما بتغلبه على مضيفه ايفرتون بفضل هدف لتومي سميث (30).

وحصد سوانسي سيتي، اول فريق ويلزي يشارك في الدوري الممتاز منذ انطلاقه عام 1992، اولى نقاطه في دوري الاضواء بتعادله دون اهداف مع ضيفه ويغان الذي اضاع ركلة جزاء عبر بن واتسون (72).

يذكر ان سوانسي الذي خسر في المرحلة الاولى امام مانشستر سيتي (صفر-4)، يشارك في دوري الاضواء للمرة الاولى منذ 28 عاما عندما كان يطلق عليه حينها دوري الدرجة الاولى.

وتستكمل المرحلة غدا فيلتقي نورويتش سيتي مع ستوك سيتي، وولفرهامبتون مع فولهام، وبولتون واندررز مع مانشستر سيتي.

وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة مانشستر يونايتد حامل اللقب وضيفه توتنهام.

- الترتيب:

1- ليفربول 4 نقاط من مباراتين

2- استون فيلا 4 من 2

3- تشلسي 4 من 2

4- نيوكاسل 4 من 2

5- بولتون 3 من 1

مانشستر سيتي 3 من 1