جدد الإماراتي يوسف السركال نائب رئيس الإتحاد الاسيوي لكرة القدم نيته في ترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد القاري لخلافة القطري محمد بن همام الموقوف من قبل الفيفا مدى الحياة.

وقال السركال في حديث لصحيفة quot;الخليجquot; الاماراتية نشر اليوم الجمعة quot;باب الترشيح لرئاسة الاتحاد لم يفتح بعد، وانا اعلنت سابقا ان لدي النية لترشيح نفسي لرئاسة الاتحاد، لكن ذلك مرتبط بالتطوارات التي ستحصل، فلو استطاع بن همام الحصول على براءته من خلال القنوات القضائية التي يسلكها حاليا سيكون ترشيحي بعد انتهاء ولايته عام 2015، اما في حال حصلت الانتخابات في ايار/مايو المقبل كما حددت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي، فلدي النية لترشيح نفسيquot;.

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي قررت في اجتماعها الاخير عدم الدعوة لانتخابات رئاسية قبل 30 ايار/مايو المقبل، لمعرفة مصير الاستئناف الذي تقدم به محمد بن همام بالطعن بقرار ايقافه مدى الحياة من قبل لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي، مع انه اكد في الوقت ذاته انه لا ينتظر حكما في مصلحته، لكنه اجراء بروتوكولي قبل الانتقال الى محكمة التحكيم الرياضي.

واكد السركال ان quot;الاتحاد الاسيوي يمر حاليا بمرحلة انتقالية، حيث يفتقد الى دور القطري محمد بن همام، ومر الاتحاد بظروف صعبة ما ادى الى ان نصل ليكون من دون رئيس وهو وضع غير سليم ولا شك في ان هناك فراغا، ومن يترأس الاتحاد حاليا هو نائب الرئيس الاول الصيني (جيلونغ) وهو ممثل عن شرق القارة، وانا اعتقد اننا الان من دون قائد متمرس للسفينة وهذا غير طبيعي لذا انا ارثي حال الاتحادquot;.

وتطرق السركال الى الاجتماع الاخير للجنة التنفيذية للاتحاد الاسيوي قائلا quot;كان هناك اجتماع للمكتب التنفيذي حيث لم يكن على جدول اعماله موضوعات ذات اهمية، بل السمة الاساسية كانت التوتر بين الاعضاء وخاصة عند طرح موضوع انتخابات الرئيس او اعطاء فرصة لبن همام للدفاع عن نفسه، والنقاشات في النهاية انحازت للوائح الواضحة لاعطاء بن همام فرصة، حيث ان القانون لا يسمح باجراء انتخابات الا بعد مرور 12 شهرا من فراغ الكرسي الرئاسيquot;.

واعتبر ان quot;الاجماع العربي على مرشح واحد مهم جدا، لانه يجب الحفاظ على المكتسبات السابقةquot;، مشددا quot;على ضرورة ان يكون هناك اتفاق عربي على الشخص المناسب لتكملة المسيرة وان يلقى القبول من جميع اعضاء الاتحاد الاسيوي، ويجب ان تكون الوقفة حسب مصلحتنا كدول عربيةquot;.

وكشف السركال انه quot;على تواصل مستمر مع مختلف دول القارة من خلال زيارات ومراسلات واتصالات، وهذا شيء اقوم به وحاليا انا بصدد تشكيل تنظيم اداري ووضع هيكل لبعض اللجان التي ستعمل معي في المرحلة الحالية بالتنسيق مع اتحاد كرة القدم الاماراتيquot;.

ومضى السركال قائلا quot;دول غرب اسيا هي الرصيد الاقوى لي وانا احبذ ان ادخل الانتخابات بدعم منها وبدأت الاتصالات منذ فترة طويلة حتى قبل عقوبة محمد بن همام حيث كان هدفي أن اترشح لدورة 2015 فيما لو نجح محمد بن همام في انتخابات الفيفا، لكن الان تغيرت الاستراتيجيةquot;.

واكد انه quot;يحترم دخول مرشح عربي اخر لسباق الرئاسة لكن لذلك تأثيرات سلبية وهو سيقسم دول غرب اسيا الى قسمين، من هنا يجب ان ننسق فيما بيننا كعرب ويجب ان نوحد موقفنا خلف شخص يكون صاحب الحظ الاوفر بالوصول إلى رئاسة الاتحاد الاسيويquot;.

وامتدح السركال فترة رئاسة من همام quot;الذي قام بعمل جبار بعد فترة داتو حمزة وسلطان احمد شاه، حيث ان عملهما لا يقارن ابدا بما قام به، فهو احدث نقلات كبيرةquot;.

وعن خططه للرئاسة قال quot;لدي رؤية مختلفة عن بن همام في بعض المسارات عبر تقديم مسابقة مختلفة مثلا والتسويق والاستراتيجية والرؤية والعمل لمصلحة القارة تماما كما فعل هو اذ اوصل كرة القدم بقوة الى الصين والهندquot;.

وكشف انه quot;لم يكن مع ترشح محمد بن همام لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، مع اني اعتبره افضل شخصية لقيادة الفيفا لكن التوقيت لم يكن سليما، فدولة قطر فازت بتنظيم مونديال 2022 (اواخر 2010)، وأن يفوز محمد بن همام برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم في غضون عام فهذا لن يهضمه البعض بسهولة، ولو صبر الى انتخابات عام 2015 لكان الوضع أفضلquot;.

وختم بالقول quot;من خلال معرفتي بمحمد بن همام لسنوات طويلة، فهو انسان نزيه ولا يقبل ان يكون راشيا او مرتشيا، وانا لم اشاهد منه الا المواقف المشرفة على مدار سنواتquot;.