قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصبح quot;اصبعquot; اللاعب الكاميروني أشيل إيمانا المحترف في الهلال السعودي مثار جدل واسع بين الجماهير الرياضية بعدما انتشرت صورة لم يتحقق منها، تُظهره يقوم بحركة quot;غير أخلاقيةquot; خلال مباراة فريقه أمام الشباب، فيما استغربت جماهير الأزرق تحقيق الاتحاد المحلي مع اللاعب اعتماداً على تلك الصورة بدلاً من تقاريرالمباراة الرسمية.


هل فعلا تم التلاعب في الصورة؟

الرياض: طغت السخونة على الدوري السعودي مبكراً، وشغلت quot;صورة فوتوغرافيةquot; ظهر فيها الكاميروني أشيل إيمانا، مهاجم الهلال يوجه إشارات quot;لا أخلاقيةquot; بإصبعه لجماهير الشباب خلال المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة الثانية وشهدت خسارة quot;الزعيمquot; حامل اللقب في الموسمين الأخيرين.

ومثار الجدل فضلاً عن الحركة التي صدرت عن اللاعب، يكمن أيضاً في أن لجنة الانضباط في الاتحاد المحلي اعتمدت لأول مرة في تاريخها على صورة من الانترنت بعد أن كانت تعتمد وفق لوائحها على تقرير حكم المباراة أو المراقب أو اللقطات التلفزيونية التي لا يتخذ فيها الحكم قراراً.

وبات quot;إصبعquot; إيمانا حديث الصباح والمساء في الشارع الرياضي السعودي، بعدما أنكر اللاعب أن يكون قام بالحركة المسيئة، بينما أثار اعتماد اتحادالكرة السعودي على صورة التقطت بكاميرا مصور هاوٍ دون الأخذ بعين الاعتبار تقرير مراقب أو حكم اللقاء ردود فعل مستهجنة.

ويرى مراقبون أن الإتحاد المحلي سيفتح على نفسه باباً يصعب إغلاقه إذا ما فرض أي عقوبة على اللاعب اعتماداً على الصورة التي يشكك البعض في صحتها، وحتى إن كانت صحيحة فإن فرض العقوبة بناء عليها دون الأخذ بعين الاعتبار التقارير الرسمية يعتبر سابقة قد تؤدي إلى إحراج الإتحاد نفسه حينما يتحول كل مشجعي الأندية إلى مصورين لعلهم يلتقطون أي quot;حركةquot; من نجوم الفرق المنافسة.

وعلى نفس السياق انتشرت سلسلة من الصور المعدلة التي يريد بها المشجعون إثبات أن الصور من الممكن التلاعب بها.

ورغم أن الإتحاد السعودي لم يصدر بعد أي عقوبة على إيمانا، فإن بعض مشجعي الهلال أعلنوا عبر منتدياتهم أنهم سيبدئون بتصوير كل شاردة وواردة في مباريات فريقهم، وسيطالبون بمعاقبة أي لاعب تُظهره الكاميرا في وضعية quot;مسيئةquot;.

اللاعب يؤكد أنه لم يفعلها

وقال أحمد صادق دياب المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم في حديث لـquot;إيلافquot; quot;إنه بناءً على الصورة الفوتوغرافية التي تم تداولها في المواقع الإلكترونية في اليومين الماضيين لإيمانا، قامت اللجنة القانونية بالاتحاد، بناءً على طلب من الأمانة العامة بالاتحاد، باستدعاء اللاعب إلى مقر الاتحاد ورافقه مترجم النادي والمستشار القانوني للناديquot;.

وأوضح دياب لـquot;إيلافquot;: quot;واجهت اللجنة اللاعب بالصورة وما توحي إليه، وقدأنكر تماماً قيامه بتلك الحركة وأكد أنه لاعب كرة قدم محترف يحترم الجماهير ويعرفكيفية التعامل معها، و لا يمكن أن تصدر منه تلك الحركة التي أوضحتها الصورة quot;.

وأضاف المتحدث الرسمي quot;قامت اللجنة بتنبيه المذكور إلى أنه قد يواجه عقوبات إضافية في حال ثبوت مصداقية الصورة وخلوها من العبث الإلكتروني، وقد أبدى اللاعب استعداده لقبول ذلك، وثقته في أقوالهquot;.

واستطرد دياب quot;بناء على ذلك ستقوم اللجنة القانونية من خلال الأمانة العامة للاتحاد بإحالة بطاقة الكاميرا التي التقطت الصورة إلى وزارة الثقافة والإعلام لفحص المحتوى وتأكيد خلوه من التلاعب الإلكتروني أو تأكيده وعلى ضوء نتائج ذلك الفحصسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية مع كافة الأطرافquot;.

وحول جواز معاقبة اللاعبين بناء على الصور الفوتوغرافية قال دياب quot;إن هذا طبعاً جائز وصحيح، وهو أمر يتعامل به من قبل لجنة الانضباط، وقبله يتم التعامل به في الملاعب الأوروبية كذلك وعلى أساسه يتم خضوع الأمر إلى صلاحيات لجنة الانضباط، لأنه أمر حدث في الملعب وضمن ما تقتضيه اللوائح والأنظمة والعقوبات بالاتحاد السعوديquot;.

وبدوره، نفى عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور بشكل قاطع صحة ما يتم تداوله بشأن إشارة إيمانا، وقال لـquot;إيلافquot;: quot;لقد قمت بسؤال اللاعب إيمانا عن حقيقة الصورة إلا انه أكد لي عدم صحتها وانه تم التلاعب بها لتتم إدانتهquot;.

وطالب الناقور من جميع المنتمين للوسط الرياضي بـquot;مراعاة الله وعدم التسرع في التعاطي مع هذه القضايا لما فيها من أضرار نفسية على اللاعب باتهامه بتصرفات لا أخلاقية من شأنها أن تسيء لسمعتهم والتي هي أهم ما يملكونه quot; .

جماهير الشباب عبرت عن استيائها من حركة اللاعب

وكانت الصورة مثار الجدل، قد بثت عبر احد الصحف الرياضية الالكترونية المتخصصة والمرخصة من وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وأكدت الصحيفة صحة الصورة وعدم وجود أي تلاعب فيها عبر برنامج quot;الفوتوشوبquot; وهو أمر ساهم في تداول الصورة وانتشارها عبر المواقع الالكترونية والمنتديات الرياضية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتباينت آراء الجماهير عبر هذه المواقع ما بين الاستياء من هذا quot;التصرف اللاأخلاقيquot; من اللاعب والمطالبة بإيقاع العقوبة، وما بين تأكيدات أن الصورة مُفبركة وتمالتلاعب بها ببرنامج التصميم الشهير quot;الفوتوشوبquot; لإدانة اللاعب والإساءةإلية وبالتالي إيقاع العقوبة بحقه ليتم الإضرار بفريقه.

وذكرت جماهير الشباب عبر مواقعها الالكترونية صحة الصورة، وأكدت أن اللاعب قام بتوجيه هذه الحركة في الدقيقة quot;32quot; من المباراة لحظة قيامة بتنفيذ ضربة ركنية لفريقه حيث واجه صيحات الجماهير الشبابية ضده عند قيامة بالذهاب لتنفيذ الضربة بتلك الحركة.

فيما على الجانب الأخر أدانت الجماهير الهلالية عبر منتدياتها الرياضية ما قامت بها الصحيفة الالكترونية من quot;تحريفquot; للصورة، وأكدت أنه تم التلاعب بها منقبل إدارة الصحيفة والتي ينتمي رئيس تحريرها إعلامي للنادي الأهلي وفق هذه الآراء ومايدعم شكوكهم هو البيان الصادر مساء الأثنين حول عدم تسلم الإتحاد السعودي الكاميرا وبطاقة الذاكرة الخاصة بها ,حيث أكد بيان الإتحاد السعودي أنه لم يتم تسملها معطياً مهلة تنتهي بعد ظهر الثلاثاء .

وقالت الجماهير إن الهدف من نشر هذه الصورة quot;المُفبركةquot; هو إيقاع العقوبة على اللاعب وإبعاده عن المباراةالمرتقبة بين الهلال والأهلي ضمن الجولة الرابعة من منافسات دوري زين السعودي، ومنوهين أن المباراة طوال نقل أحداثها فضائيا لم يتم على أثرها ظهور لقطة تديناللاعب بهذا التصرف .

وفي السياق نفسه نفت الصحيفة نفسها تعمدها الإساءة للهلال أو لاعبه الكاميروني إيمانارافضه أن يكون هدفها إلحاق الضرر بنادي الهلال أو اللاعب إيمانا وإنما احتراماللمهنية والمصداقية مع قراءها .