قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حققت غانا الوصيفة والمرشحة بقوة الى احراز اللقب الخامس في تاريخها، الاهم بعشرة لاعبين بتغلبها على بوتسوانا الضيفة الجديدة 1-صفر الاثنين في فرانسفيل في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.

وسجل جون منساه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25، قبل ان يطرد في الدقيقة 65.

وتلتقي غينيا مع مالي لاحقا.

وظهرت غانا المرشحة الى اللقب الى جانب ساحل العاج في غياب الخماسي مصر حاملة لقب النسخ الثلاث الاخيرة والرقم القياسي في عدد الالقاب (7) والكاميرون ونيجيريا وساحل العاج، مستوى جيد في الشوط الاول، بيد ان طرد قائدها منساه ارغمها على التراجع نسبيا في الشوط الثاني امام اندفاع من بوتسوانا التي كادان تفجر المفاجأة.

وخاضت غانا التي خسرت نهائي النسخة الاخيرة في انغولا امام مصر والتي بلغت ربع نهائي مونديال 2006 قبل ان تخسر امام الاوروغواي بركلات الترجيح، المباراة بتشكيلتها الكاملة باستثناء لاعب وسط اودينيزي الايطالي اسامواه كوادوو الذي فضل عليه المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتشمهاجم مرسيليا جوردان ايوو نجل اسطورة كرة القدم الغانية والفريق الفرنسي عبيدي بيليه، فلعب الاول الى جانب شقيقه وزميله في مرسيليا اندريه ايوو.

ولعب مهاجم العين الاماراتي اسامواه جيان اساسيا بعدما حامت الشكوك حول ذلك بسبب الاصابة التي تعرض لها في الدوري الاماراتي.

في المقابل خاضت بوتسوانا اللقاء بتشكيلتها الكاملة التي ابلت البلاء الحسن في التصفيات وحجزت بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها على حساب منتخبات عريقة كتونس وتوغو ومالاوي.

وانكمشت بوتسوانا في الدفاع منذ البداية وصمد مدافعوها امام الاندفاع الهجومي للغانيين قبل ان يستسلموا اثر كلة ركنية. وخرج ضيوف البطولة من تكتلهم الدفاعي وبحثوا بجدية عن التعادل خصوصا في الشوط الثاني عندما طرد منساه وكادوا يفعلونها في مناسبتين لولا تألق الدفاع الغاني وحارس مرماه لارسن كويريسي الذي تنفس الصعداء اخيرا وحرس عرين النجوم السوداء بسبب استبعاد الحارس المتألق ريتشارد كينغسون لعدم لعبه مع اي فريق في الوقت الحالي.

وبحثت غانا، التي يغيب عنها لاعبا وسط ميلان الايطالي كيفن برينس بواتنغ لاعتزاله اللعب دوليا وتشلسي الانكليزي مايكل ايسيان بسبب الاصابة، عن التسجيل منذ البداية وجربت اختراق الدفاع البوتسواني عبر الاطراف ووسط الملعب لكن دون جدوى حيث غابت الفرص الحقيقية للتسجيل.

وانتظرت غانا الدقيقة 25 لترجمة افضليتها عبر قائدها المدافع جون منساه الذي استغل كرة من ركلة ركنية انبرى لها اندري ايوو تابعها من مسافة قريبة داخل مرمى الحارس نوديري مارومو (25).

وكاد ايمانويل اغييمانغ بادو يضيف الهدف الثاني اثر مجهود فردي توغل من خلاله داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس البوستواني مارومو (27)، ثم جرب جوردان ايوو حظه بتسديدة من خارج المنطقة التقطها الحارس مارومو بسهولة (35).

وانقذ بويد مرماه من هدف التعادل عندما ابعد كرة رأسية لموغوجي غابونامونغ من باب المرمى (58).

وتلقت غانا ضربة موجعة بطرد قائدها منساه لعرقلته المهاجم جيروم رامالهاكواني عندما كان الاخير منفردا بالحارس ادم كويريسي (65). واضطر المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتش الى اخراج مونتاري للدفع بقطب الدفاع جوناثان منساه (72).

واندفعت بوتسوانا بحثا عن التعادل واستغلال النقص العددي، وكاد فينيو مونغالا يفعلها من تمريرة عرضية ابعدها الحارس كويريسي ببراعة بقبضتي يديه (80).

وكاد انطوني انان يوجه الضربة القاضية لبوتسوانا عندما تلقى كرة بالكعب من جيان عند حافة المنطقة فسددها بقوة بجوار القائم الايسر (90+4)، ثم انقذ الحارس البوتسواني مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لاسامواه جيان (90+5).

مباراة غانا وبوتسوانا في سطور

الدور: الاول

المجموعة: الرابعة

الملعب: فرانسفيل

الحكم: بادارا دياتا (السنغال)


- الهدف:

غانا: جون منساه (25)


- الانذارات:

بوتسوانا: مومباثي ثوما (77)


- الطرد:

غانا: جون منساه (65)


- التشكيلتان:

غانا: ادم كويريسي- جون باينتسيل وجون منساه وصامويل اينكوم وجون بويه- انطوني انان وايمانويل اغييمانغ بادو وسولي علي مونتاري (جوناثان منساه) واندريه ايوو (محمد ابو)- اسامواه جيان وجوردان ايوو (الحسن ماساهودو)


بوتسوانا: نوديري مارومو- نديابو ليتشولاثيبي وموسينانيغابي روموهيبيدو ومومباثي ثوما وتشيبو موتلهابانكوي- باتريك موتسيبي (نغيلي موغاكولودي) واوفنتسي ناتو وفينيو مونغالا وموغوجي غابونامونغ- جيروم رامالهاكواني ومويميدي مواتلهابينغ