يخوض منتخب قطر لكرة القدم مباراة صعبة ضد ضيفه الاوزبكي الثلاثاء في الدوحة في الجولة الخامسة من الدور الرابع الحاسم ضمن المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

ويلعب في المجموعة ذاتها غدا ايضا منتخبا ايران وكوريا الجنوبية على استاد ازادي في طهران.

تتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، مقابل 4 نقاط لكل من ايران الثانية وقطر الثالثة ولبنان الرابع (يرتاح في هذه الجولة لانه خاض مباراة اكثر)، وتأتي اوزبكستان اخيرة بنقطتين.

بدأت قطر التصفيات بفوز مهم على لبنان في بيروت 1-صفر، ثم سقطت امام كوريا الجنوبية 1-4 في الدوحة، قبل ان تنتزع تعادلا سلبيا من ايران في طهران.

اما اوزبكستان، فخسرت في مباراتها الاولى على ارضها امام ايران صفر-1، ثم تعادلت مع لبنان 1-1 في بيروت، ومع كوريا الجنوبية 2-2 في طشقند.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الثانية ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

ولم يسبق للمنتخبين القطري والاوزبكي التأهل الى نهائيات كأس العالم، لذلك فان المباراة تحظى بأهمية كبيرة للطرفين، خصوصا لصاحب الارض الذي يسعى للنقاط الثلاث للمزاحمة بقوة على احدى بطاقتي التأهل المباشر الى المونديال.

لكن المنتخب القطري سيخوض مباراة صعبة لانه يواجه فريقا قويا رغم نتائجه غير الجيدة واحتلاله المركز الاخير فى المجموعة والساعي بدوره الى التعويض واحياء آماله في المنافسة.

يذكر ان منتخب قطر كان تغلب على نظيره الاوزبكي 3-صفر على ملعب السد حيث سيتقابلان غدا وذلك ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

تبدو نتائج الفريقين في لقاءاتهما متكافئة الى حد كبير حيث تبادلا الفوز على ملعبيهما حتى الان، باستثناء مباراة واحدة حقق فيها الفريق الاوزبكي الفوز بالدوحة في افتتاح كأس اسيا في كانون الثاني/يناير 2011 بهدفين للاشيىء.

تعد صفوف المنتخبين مكتملة تقريبا وان افتقد صاحب الارض قائده المدافع بلال محمد ومهاجمه السريع يوسف احمد للاصابة، لكن المدرب البرازيلي باولو اوتوري يعول على عدد من العناصر المؤثرة في الفريق خاصة خلفان ابراهيم افضل لاعب في اسيا عام 2006 وصانع الالعاب فابيو سيزار والهداف سيباستيان سوريا.

ويؤكد اوتوري ان الفريق الاوزبكي quot;من افضل الفرق واقواها، وانه صادفه سوء الحظ في مباراته الاولي التي خسرها على ملعبه امام ايران بهدف للاشئ وبالتالي لا بد من الحذر في مواجهتهquot;.

واشاد بالتجربتين الوديتين لقطر امام الاردن وعمان اللتين انتهتا 1-1 واقيمتا في يومين متتاليين، وقال ان اللاعبين quot;خاضوا مباراتين جيدتين امام فريقين جيدين لكن يجب عليهم ان يكونوا اكثر فاعلية امام المرمى كما يجب عليهم مضاعفة الجهد لتحقيق الهدف من المباراة امام اوزبكستان وهو الفوز والحصول على النقاط الثلاثquot;.

مدرب منتخب اوزبكستان ونجمه السابق ميرجلال قاسيموف اكد بدوره ان لاعبيه quot;سيبذلون اقصى ما يمكن من اجل الفوز والتمسك بآمال التأهلquot;.

وكان منتخب اوزبكستان تعادل قبل ايام مع نظيره الاماراتي 2-2 في مباراة ودية في دبي.

وفي المباراة الثانية، سيخوض منتخب ايران مباراة قمة على ارضه وبين جمهوره ضد نظيره الكوري الجنوبي يبحث فيها عن الفوز ليس الا لتعويض خسارته امام لبنان في الجولة الماضية بهدف للنجم رضا عنتر.

فوز منتخب ايران على نظيره الكوري سيخلط اوراق المنافسة في هذه المجموعة ويعزز فرصه في حجز احدى بطاقتي التأهل المباشر الى النهائيات، اما الخسارة فتعني ابتعاد ضيفه اكثر واكثر بالصدارة واقترابه من التأهل الى المونديال للمرة الثامنة على التوالي.

يذكر ان منتخب كوريا الجنوبية يملك افضل انجاز اسيوي في نهائيات كأس العالم عندما وصل الى نصف النهائي في النسخة التي اقيمت على ارضه عام 2002 قبل ان يخسر امام المانيا ويحل رابعا.

من جهتها، تملك ايران سجلا جيدا بتأهلها الى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1978 و1998 و2006.

العراق وعمان يستضيفان أستراليا والأردن

يستضيف منتخبا العراق وعمان لكرة القدم نظيريهما الأسترالي والأردني على التوالي الثلاثاء في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

مباراة عمان والاردن تقام في مسقط، في حين تحتضن العاصمة القطرية الدوحة مباراة العراق واستراليا نظرا لاستمرار الحظر المفروض على اقامة المباريات الدولية في العراق.

تتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط (خاضت مباراة اكثر من المنتخبات الاخرى)، ويأتي الاردن ثانيا وله 4 نقاط، مقابل نقطتين لكل من استراليا والعراق وعمان.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الاولى ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

تنطوي المواجهة المنتظرة بين العراق واستراليا على اهمية كبيرة للمنتخبين اللذين يدخلانها بحثا عن الفوز للاقتراب من الصدارة.

وكان المنتخب العراقي خسر امام اليابان صفر-1 في الجولة الماضية التي تعثرت فيها استراليا امام الاردن 1-2 في عمان، ما يعني دخول المنتخبين اللقاء الناري بشعار واحد عنوانه الفوز لاحياء الامال والعودة الى السباق.

وقال المدير الفني للمنتخب العراقي البرازيلي زيكو quot;المباراة امام استراليا في غاية الصعوبة، لكننا تدربنا جيدا في الايام الماضية وسنحاول ان نخرج بفوز ثمين وهذا ما نفكر به وعلينا تحقيقهquot;.

واضاف quot;تحدثت الى اللاعبين عن اهمية اللقاء وما يشكله بالنسبة لاهدافنا والجميع يدرك اهمية تخطي استراليا وخطف ثلاث نقاط. يجب ان ننسى مباراة البرازيل وان نفكر فقط بمواجهة استراليا، فالمباراة مهمة لكلا المنتخبينquot;.

وخسر العراق امام البرازيل بستة اهداف نظيفة الخميس الماضي في مباراة ودية اقيمت في السويد.

وتابع زيكو quot;نمتلك لاعبين ممتازين لديهم مهارات عالية وفريقنا مستعد للمباراةquot;.

وسيواجه المنتخب العراقي في اللقاءالمصيري مشاكل دفاعية بعد الاعلان عن عدم مشاركة ابرز مدافعيه باسم عباس امام استراليا نظرا لتعرضه الى اصابة في ركبته الزمته الراحة لمدة سبعة ايام حسب تقرير طبي.

وبذلك، اصبح عباس ثاني اهم لاعب يغيب عن تشكيلة العراق قسرا بعد استبعاد مهاجم عجمان الاماراتي كرار جاسم من قبل زيكو في وقت سابق.

وزادت مغادرة صانع الالعاب قصي منير معسكر منتخب بلاده في الدوحة من المشاكل، اذ احتج على عدم مشاركته امام البرازيل.

وذكر عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم نعيم صدام quot;في الوقت الذي نركز فيه على مباراة مصيرية امام استراليا، نواجه مثل هذا التصرف الخاطىء من قبل اللاعب قصي منير الذي يستعد الاتحاد لمعاقبته، كان عليه ان يتذكر بأن مهمته مع المنتخب هي مهمة وطنيةquot;.

هذا وتنتاب الشارع الكروي في العراق مخاوف من ان تلقي هذه الاهتزازات داخل المنتخب بظلالها القاتم على مسيرته خصوصا بعد لقاء البرازيل، لان نتيجة المواجهة مع استراليا من شأنها ان ترسم ملامح مستقبل التصفيات بالنسبة له.

يذكر ان المنتخب العراقي لكرة القدم تأهل مرة واحدة الى نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986.

وكان المنتخب العراقي استهل الدور الحاسم من التصفيات بتعادل امام الاردن 1-1 في عمان، وجدد تعادله مع المنتخب العماني بالنتيجة ذاتها في الدوحة قبل ان يتعثر في طوكيو امام اليابان صفر-1 في الجولة الماضية.

وتكاد تكون مسيرة المنتخب الاسترالي في هذا الدور مشابهة لمسيرة العراقيين فقد تعادل امام المنتخب العماني في مسقط صفر-صفر، وعلى ارضه امام اليابان 1-1، ثم خسر امام المنتخب الاردني في عمان 1-2.

هذا وحرص المنتخب الاسترالي على اقامة معسكر تدريبي قصير في الدوحة للتأقلم على الاجواء بعد ان وصل اليها الخميس الماضي في ظل مؤشرات تفيد بان المدرب الالماني هولغر اوسيك سيعول كثيرا على لاعبيه المنتشرين في منطقة الخليج.

عمان-الاردن

وفي المباراة الثانية، يستضيف منتخب عمان نظيره الاردني في مسقط آملا في تحقيق اول فوز له في الدور الحاسم بعد التعادل مع استراليا صفر-صفر والعراق 1-1 والخسارة امام اليابان صفر-3.

استعد المنتخب العماني بمعسكر في بريطانيا خاض خلاله مباراتين خسرهما امام فولهام الانكليزي ومنتخب ايرلندا، ثم التقى نظيره القطري قبل ايام وتعادل معه 1-1.

يغيب عن المنتخب العماني قلب الدفاع عبد السلام عامر الموقوف واحمد حديد وحسين الحضري بداعي الاصابة.

بدوره، بدأ الاردن التصفيات بتعادل مع العراق 1-1، قبل ان يسقط بنتيجة قاسية بستة اهداف نظيفة امام اليابان، لكنه استعاد توازنه في الجولة الماضية وحقق فوزا مهما على نظيره الاسترالي في عمان 2-1.

يعاني المنتخب الأردني من غياب 4 من لاعبيه الأساسيين هم الحارس عامر شفيع والمدافع باسم فتحي للايقاف، وخليل بني عطية وعبد الاله الحناحنه للاصابة.

وبرغم الافضلية المطلقة للمنتخب الاردني في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين، حيث فاز في 7 مباريات مقابل 3، فان مباراة الغد لها ظروفها الخاصة نظرا لموقف المنتخبين في المجموعة وسعي كل منهما الى التأهل.

وسيسعى مدرب عمان، الفرنسي بول لوغوين، الى الخروج من المباراة بالنقاط الثلاث خصوصا ان فريقه يلعب على ارضه وبين جمهوره، وللرد على المنتقدين في الاونة الاخيرة، خصوصا بعد استبعاد يونس المشيفري الذي أملت الجماهير العمانية ان يلعب في الهجوم الى جانب عماد الحوسني.

لكن المنتخب الاردني يبحث بدوره عن نتيجة ايجابية حسب مدربه العراقي عدنان حمد الذي قال quot;المباراة صعبة على الطرفين، لكننا سنسعى إلى الفوز والحصول على نقاط المباراة لنعزز موقعنا في دائرة المنافسةquot;.

وتابع quot;نحترم المنتخب العماني المتطور بشكل واضح في السنوات الأخيرة، فهو متجدد لكن نأمل ان نخرج بنتيجة إيجابية ترضي طموحاتنا التي نسعى إليهاquot;، مضيفا quot;كل مباراة ولها ظروفها والفوز على استراليا اعطانا دافعا كبيرا للمنافسة، لكن لا تزال هناك 5 مباريات وكل فريق يسعى للفوز وجمع مزيد من النقاطquot;.