بات منتخب العراق لكرة القدم في وضع صعب بخسارته أمام نظيره الأسترالي 1-2 الثلاثاء في الدوحة في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية للدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل للعراق علاء عبد الزهرة (72)، ولاستراليا تيم كاهيل (80) وارشي تومسون (84).

وكانت عمان فازت على الأردن 2-1 اليوم ايضاً في المجموعة ذاتها.

تتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط، في حين رفعت كل من استراليا وعمان رصيدها الى 5 نقاط، وبقي رصيد الاردن عند 4 نقاط، والعراق عند نقطتين.

وفي الجولة السادسة في الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يلتقي العراق مع الاردن في الدوحة، وتلعب عمان مع اليابان في مسقط.

ولقي العراق اليوم خسارته الثانية في الدور الحاسم بعد ان سقط امام اليابان في الجولة الماضية صفر-1، في حين تعادل في مباراتين مع الاردن وعمان بنتيجة واحدة 1-1.

اما أستراليا، فحققت فوزها الأول بعد ان سقطت بدورها في الجولة الماضية أمام الأردن في عمان 1-2، عقب تعادلين مع عمان صفر-صفر في مسقط واليابان 1-1 في بريسباين.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الاولى ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

يذكر ان المنتخب العراقي تأهل الى نهائيات كأس العالم مرة واحدة في المكسيك عام 1986.

افتقد المنتخب العراقي في مباراة اليوم ابرز مدافعيه باسم عباس لتعرضه الى اصابة في ركبته ستبعده لمدة اسبوع، والمهاجم كرار جاسم بقرار من المدرب البرازيلي زيكو، كما يغيب صانع الالعاب قصي منير الذي غادر المعسكر الاخير احتجاجا على عدم مشاركته في المباراة التي خسرها المنتخب العراقي امام نظيره البرازيلي بستة اهداف نظيفة في السويد قبل ايام.

عمان تحقق فوزاً ثميناً على الأردن

وفي نفس المجموعة حقق منتخب عمان لكرة القدم فوزاً ثميناً على نظيره الأردني 2-1 الثلاثاء في مسقط.

وسجل احمد كانو (62) وجمعة درويش (87) هدفي عمان، وثائر البواب (90) هدف الاردن.

وهو الفوز الاول لعمان في الدور الحاسم بعد خسارة امام اليابان صفر-3 وتعادلين مع استراليا صفر-صفر والعراق 1-1، فرفعت رصيدها الى 5 نقاط.

أما الأردن، فلقي خسارته الثانية بعد سقوطه المريع امام اليابان صفر-6، وتجمد رصيده عند 4 نقاط جمعها من فوز على استراليا 2-1 في الجولة الماضية وتعادل مع العراق 1-1 في الجولة الاولى.

وفي الجولة السادسة قبل الأخيرة في الرابع عشر من الشهر المقبل، يحل الاردن ضيفا على العراق، وتستضيف عمان اليابان.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الاولى ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وافتقد المنتخب العماني قلب الدفاع عبد السلام عامر بسبب الايقاف واحمد حديد وحسين الحضري بداعي الاصابة، فيما غاب عن المنتخب الأردني 4 من لاعبيه الأساسيين هم الحارس عامر شفيع والمدافع باسم فتحي للايقاف، وخليل بني عطية وعبد الاله الحناحنه للاصابة.

وهو الفوز الرابع لعمان على الاردن في تاريخ مواجهاتهما، لكن الاخير يبقى متفوقا بسبعة انتصارات.

وكان الشوط الاول حذرا من الطرفين اللذين حصلا على بعض الفرص خصوصا المنتخب العماني لكنه لم يستفد منها في ربع الساعة الاخير بسب التسرع.

وكثف المنتخبان وجودهما في في وسط الميدان مع قوة التحام بدني بين اللاعبين الذي كان لصالح المنتخب الاردني، في الوقت الذي سقط فيه اكثر من لاعب من المنتخب العماني بداعي الإصابة، حتى ان المدافع محمد الشيبة خرج مصابا بعد خمس دقائق وحل محله جابر العويسي.

وكانت محاولات المنتخبين الهجومية خجولة في نصف الساعة الأول، وكانت اولى المحاولات الجدية في الدقيقة 36 عندما أبعدت العارضة تسديدة اردنية.

ورد المنتخب العماني عبر فوزي بشير بكرة رأسية بين يدي الحارس لؤي العمايرة (37) والذي أبعد بعدها بثلاث دقائق كرة لرائد ابراهيم وحولها لركنية.

وسنحت افضل فرصة للتسجيل امام فوزي بشير عندما وصلته كرة مرتدة من العمايرة لكنه أطاح بها عاليا (45).

وكان الشوط الثاني مثيرا خطف فيه صاحب الارض هدف السبق عبر احمد كانو (62)، ثم عزز تقدمه قبل ثلاث دقائق من النهاية بواسطة جمعة درويش.

وكاد المنتخب الاردني يعيد الامور الى نصابها في اللحظات الاخيرة، فخطف هدف التعادل عبر ثائر البواب في الدقيقة 90، ثم سجل هدفا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل ضائع الغاه الحكم بداعي التسلل.

وكان بامكان المنتخب الاردني افتتاح التسجيل لو أحسن احمد هائل استثمار فرصة على طبق من ذهب وهو في مواجهة الحارس علي الحبسي لكنه سدد سهله بجوار القائم (46).

وتعرض المنتخب العماني لضربة اخرى بخروج فوزي بشير مصابا ليحل عيد الفارسي بدلا منه (55).

وابعد الحبسي كرة للبديل ثائر البواب الى ركنية (58)، ثم تقدم صاحب الارض اثر ركلة ركنية وصلت منها الكرة الى رأس اسماعيل العجمي الذي حولها الى احمد كانو فسددها سهلة في المرمى (62).

ومنح الهدف المنتخب العماني أفضلية تامه في الاستحواذ والسيطرة ما اثمر هدفا ثانيا عبر جمعة درويش (87)، لكن ثائر البواب نجح في تقليص الفارق في الثواني الاخيرة التي هاجم فيها منتخب عمان بقوة وكاد يخرج بنقطة حين هز عدي الصيفي الشباك مدركا التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع لكن الحكم الغاه بداعي التسلل.

قطر تعقد موقفها

عقد منتخب قطر لكرة القدم موقفه بخسارته امام ضيفه الاوزبكي صفر-1 في الدوحة اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الرابع الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل تورسونوف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 13.

وتلعب ايران مع كوريا الجنوبية اليوم ايضا في طهران ضمن المجموعة ذاتها.

وتجمد رصيد قطر عند 4 نقاط من فوز على لبنان 1-صفر وتعادل مع ايران صفر-صفر، اذ ان خسارة اليوم هي الثانية في الدور الرابع، حيث كانت الاولى امام كوريا الجنوبية 1-4.

اما اوزبكستان، فحققت فوزها الاول رافعة رصيدها الى 5 نقاط، وذلك بعد ان سقطت امام ايران صفر-1 وتعادلت مع لبنان 1-1 وكوريا الجنوبية 2-2.

وفي الجولة المقبلة في الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تلتقي قطر مع لبنان في الدوحة، وايران مع اوزبكستان في طهران.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الثانية ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

ولم يسبق للمنتخبين القطري والاوزبكي التأهل الى نهائيات كأس العالم.

يذكر ان منتخب قطر كان تغلب على نظيره الاوزبكي 3-صفر على ملعب السد حيث اقيمت مباراة اليوم ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال 2010 في جنوب افريقيا، لكن الاخير حقق الفوز على quot;العنابيquot; في الدوحة في افتتاح كأس اسيا في كانون الثاني/يناير 2011 بهدفين للاشيىء.

وبرغم استحواذ المنتخب القطري على الكرة اغلب فترات الشوط الاول، فان الخطورة الحقيقية كانت لضيفه الاوزبكي.

وتحسن الاداء القطري في نهاية الشوط وحصل على فرصتين مؤكدتين، الاولى من كرة تهيأت لطلال البلوشي في مواجهة الحارس سددها ضعيفة بغرابة شديدة (43)، والثانية من كرة مررها خلفان ابراهيم في قلب منطقة الجزاء خطفها وسام رزق برأسه لكن الحارس انقذها بصعوبة وحولها الى ركنية في الثواني الاخيرة.

ومع بداية الشوط الثاني، اجرى مدرب منتخب قطر البرازيلي باولو اوتوري تغييرين باشراك الظهير الايمن حامد اسماعيل ولاعب الوسط المهاجم حسن الهيدوس، فظهر الضغط القطري على مرمى ضيفه لكن من دون هز الشباك.

واجري اوتوري تغييرا ثالثا بادخال ماجد محمد بدلا من محمد رزاق في ربع الساعة الاخير املا في زيادة الفعالية الهجومية والخروج بهدف التعادل لكن المنتخب الاوزبكي دافع عن منطقته جيدا وخرج بفوز ثمين خارج قواعده.

إيران تزاحم كوريا الجنوبية على الصدارة

وباتت إيران شريكة لكوريا الجنوبية في صدارة المجموعة الأولى بعد فوزها عليها 1-صفر الثلاثاء على ملعب ازادي في طهران.

وسجل جواد نيكونام هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75 اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى حيث ارتدت الكرة اليه عند نقطة الجزاء فتابعها بقوة على يمين الحارس.

ولعبت إيران بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 55 اثر طرد مسعود شجاعي لتلقيه الإنذار الثاني.

ورفعت إيران رصيدها الى 7 نقاط بالتساوي مع كوريا الجنوبية، لكن الأخيرة ما تزال تتفوق بفارق الأهداف، في حين أصبحت اوزبكستان ثالثة ولها 5 نقاط بعد فوزها على قطر، فتجمد رصيد الاخيرة عند 4 نقاط بالتساوي مع لبنان.

يذكر ان منتخب كوريا الجنوبية يملك أفضل انجاز آسيوي في نهائيات كأس العالم عندما وصل الى نصف النهائي في النسخة التي أقيمت على أرضه عام 2002 قبل ان يخسر امام ألمانيا ويحل رابعا.

وتملك إيران سجلاً جيداً ايضا بتأهلها الى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1978 و1998 و2006.