شاءت قرعة دورة الدوحة الدولية للسيدات في كرة المضرب التي تنطلق الاثنين ان تضع المغربية ندا العلمي في مواجهة مع الاسرائيلية شاهار بير في الدور الاول الذي اعفيت منه المصنفات الثماني الاوليات.

وتشارك العلمي بموجب بطاقة دعوة من اللجنة المنظمة للدورة، الى جانب التونسية انس جابر والعمانية فاطمة النبهاني.

وسبق ان احرزت التونسية لقب بطلة فئة الشابات في بطولة فرنسا المفتوحة الصيف الماضي، بعد ان سقطت في نهائي 2010 في المباراة النهائية.

وهي اول لاعبة عربية تتوج باحد الالقاب في الغراند سلام.

كما تلتقي جابر في الدور الاول مع لاعبة صاعدة من التصفيات، في حين تلعب النبهاني مع الصينية بينغ شواي.

وستكون البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى عالميا والدنماركية كارولين فوزنياكي الرابعة ابرز المرشحات للقب الذي احرزته الروسية فيرا زفوناريفا في العام الماضي.

زفوناريفا كانت احرزت اللقب في الموسم الماضي بفوزها على فوزنياكي بالذات في المباراة النهائية.

وكانت ازارنكا انتزعت صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات من فوزنياكي بالذات قبل نحو اسبوعين بعد احرازها لقب بطولة استراليا المفتوحة في ملبورن بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا في المباراة النهائية.

تراجعت فوزنياكي الى المركز الرابع في التصنيف العالمي خلف ازارنكا والتشيكية بترا كفيتوفا وشارابوفا.

صنفت الدنماركية ثانية في دورة الدوحة، وجاءت الاسترالية سامانتا ستوسور ثالثة والبولندية انييسكا رادفانسكا رابعة والفرنسية ماريون بارتولي خامسة وزفوناريفا سادسة والايطالية فرانشيسكا سكيافوني سابعة والصربية يلينا يانكوفيتش ثامنة.

واعفيت المصنفات الثماني الاوليات من خوض مباريات الدور الاول.

تشارك ايضا الصينية نا لي والالمانية اندريا بتكوفيتش المصنفتان تاسعة وعاشرة عالميا على التوالي، اذ تغيب فقط كفيتوفا وشارابوفا من لائحة العشر الاوليات عن الدورة.

انطلقت دورة الدوحة للسيدات عام 2001 وتوجت السويسرية مارتينا هينغيس اول بطلة فيها، وخلفتها الاميركية مونيكا سيليش (2002)، والروسية اناستازيا ميسكينا (2003 و2004) والروسية ماريا شارابوفا (2005) والروسية ناديا بتروفا (2006) والبلجيكية جوستين هينان (2007) وشارابوفا مجددا عام 2008.

غابت دورة الدوحة منذ عام 2008 بسبب استضافة العاصمة القطرية لبطولة الماسترز التي تضم افضل 8 لاعبات في العالم، قبل ان تعود الى الروزنامة الدولية العام الماضي.

وتنظم الدوحة ايضا دورة للرجال تقام في الاسبوع الاول من كل عام، وتوج الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا بطلا للنسخة الاخيرة بفوزه على مواطنه غايل مونفيس في المباراة النهائية.

- المصنفات الثماني الاوليات:

1- البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا

2- الدنماركية كارولين فوزنياكي

3- الاسترالية سامانتا ستوسور

4- البولندية انييسكا رادفانسكا

5- الفرنسية ماريون بارتولي

6- الروسية فيرا زفوناريفا

7- الايطالية فرانشيسكا سكيافوني

8- الصربية يلينا يانكوفيتش